Friday 23/05/2014 Issue 15212 الجمعة 24 رجب 1435 العدد

ملف خاص عن علم القراءات القرآنية جديد الجوبه 43 وحوارات

الجوف - محمد الرويلي:

صدر العددُ الثالثُ والأربعون من مجلة الجوبه الثقافية، حاملاً معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب، ومحملاً بملف خاص عن علم القراءات القرآنية، شارك فيه كل من: خالد عبداللطيف، د. محمود عبد الحافظ، غازي الملحم، د.إبراهيم الدهون -روضة المهايني، د. محمد العياصرة، مصطفى ربيعة، أ.د. خالد فهمي.

ويستهل رئيس التحرير الأستاذ إبراهيم الحميد افتتاحيته بقوله: تبرز عظمة الإسلام وتسامحه، منذ نزول الوحي على النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، في شتَّى الأمور التي تنظم حياة الناس وتتوافق مع مصالحهم، دون هيمنةٍ لفريق أو إلغاء لفكرة. وفي الممارسة الراسخة لشعائر الإسلام الأصيلة الثابتة خير ردٍّ على المشككين والمغالطين الذين يرومون هدم الصورة المتسامحة لهذا الدين، ومن ذلك موضوع قراءات كتاب الله المنزل «القرآن الكريم»، حيث تعدَّدت هذه القراءات بصورة متغايرة ومختلفة باختلاف اللهجات العربيَّة (اللغات) السائدة وقت نزول القرآن الكريم، حيث كتب فيها العديد من الفقهاء والقراء من السخاوي في جمال القراء وابن الجزري في طيبة النشر إلى العديد غيرهم من الفضلاء، حتَّى إن بعض الصحابة رضي الله عنهم لم يستوعبوا هذا الاختلاف لاختلافه عمَّا عهدوه من تلاوة بلهجتهم المعتادة.

ويختم قائلاً: إن محور قراءات القرآن الكريم الذي تطرحه الجوبه محاوِلةً تسليط الضوء على هذا العلم الجليل الذي بات غريبًا في بلاد كثيرة، حيث غلب الحرف الواحد في تلاوة القرآن الكريم، كما هيمن الصوت الواحد في غيره من أمور الحياة، رغم سعة الإسلام ورحابته التي وسعت الكثير، التي تعني أن الإسلام ليس شعائر فقط، بل عالم كامل من القيم والإبداع، لا ينتهي عند حدٍّ.

وفي مجال دراسات ونقد قدّم لنا إبراهيم الحجري قراءة نقدية لرواية «تحت أقدام الأمَّهات»، وكتب د. صبري مسلم حمادي عن الإيقاع في مجموعة صالحة غابش الشعرية «بانتظار الشمس»، كما كتبت شيمة الشمري عن الطّبيعة واغتراب الذات في شعر الثبيتي.. وقدّم لنا محمد عيد إبراهيم قراءة في ديوان عصام أبو زيد الجديد «أكلت ثلاث سمكات وغلبني النوم».

وقد أجرت الجوبه ثلاثة حوارات كان أولها مع الروائي طاهر الزهراني، الذي أحب الأدب الروسي، ثمَّ الفرنسي، ثمَّ الأوروبي، ثمَّ أدب أمريكا الجنوبية، ولم يقرأ الرواية العربيَّة إلا مؤخرًا. وإنه يتذوق الشعر، خاصة ذلك النوع خفيف اللغة، عظيم المعنى، الذي يسحرك بموسيقاه المنسابة دون تكلف..! وجاء الحوار الثاني مع الشاعر الفلسطيني موسى حوامدة، والثالث مع النحات المصري أستاذ دكتور علي الصهبي.

وفي نوافذ كتب كل من محمد قدس عن الأندية الأدبيَّة وعبد الناصر هلال عن ضجيج النقد الروائي وتراجع النقد الشعري وعبدالهادي صالح عن اللغة وقصيدة النثر، وأخيرًا المهندس صالح العشيش عن الهندسة والمجتمع.

كما تنشر الجوبه قصصًا لكل من إبراهيم شيخ، وحسن البطران، ومحمد صوانه، وهشام بنشاوي.. وقصائد شعرية لكل من سليمان العتيق، وحمدي هاشم حسانين، وملاك الخالدي، وعلاء الدين رمضان، وحامد أبو طلعة، وخالد مزياني.. إلى جانب عدد من القراءات لبعض الكتب.

وقد تناول العدد في باب سيرة وإبداع.. سيرة الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف المخلف نائب مدير عام معهد الإدارة العامَّة لشؤون التدريب.

والجدير ذكره أن الجوبه مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمؤسسة عبد الرحمن السديري الخيريَّة بمنطقة الجوف السعوديَّة ويمكن التواصل معها عبر: aljoubahmag@gmail.com

ويمكن تصفح مجلة الجوبه من هذه المواقع:

http://www.aljoubah.org

Http://issuu.com/aljoubah

http://www.scribd.com/aljoubah

http://www.calameo.com/accounts/2852118