Friday 23/05/2014 Issue 15212 الجمعة 24 رجب 1435 العدد

تنظمه أمانة الرياض بمنتزه الملك عبدالله

متحف العملات والنافورة التفاعلية وعرض الكتاتيب الأكثر جذباً لزائري مهرجان التراث

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

توافد الآلاف من زائري مهرجان التراث والأسر المنتجة، الذي يختتم فعالياته بعد غد السبت بمنتزه الملك عبدالعزيز، على العديد من الفعاليات الترفيهية والتثقيفية المتنوعة التي أقامتها أمانة منطقة الرياض وتهدف إلى تعريف الأجيال الجديدة بالتراث القديم ودعم الأسر المنتجة.

وكانت النافورة التفاعلية التي يتميز بها منتزه الملك عبدالعزيز الأكثر جذباً للأسر التي التفت حولها لمشاهدة عروض الليزر التي تقام على الأناشيد الدينية وعرض الشعلة النارية الذي أبهر الحاضرين، حيث حرص المئات من زائري المهرجان على تصويره بالكاميرات والجوالات.

ونجح مسرح المهرجان في جذب الأطفال لمشاهدة العروض التي تقوم بها مجموعة من الشخصيات الكرتونية الشهيرة، والمشاركة في مسابقات «التلي ماتش» المحببة لديهم، كما جذب العرض التمثيلي «الكتاتيب» الزائرين من الجيل الجديد الذين تعرفوا من خلاله على الطرق القديمة في التعليم وتحفيظ القرآن الكريم.

كما أقدم عدد كبير من الزائرين على متحف ديار العز للعملات الذي يضم أكثر من 10 آلاف عملة لأكثر من 200 دولة من بينها عملات يرجع تاريخها إلى أكثر من 2120 سنة من بينها الساسانية والنبطية والبيزنطية والحميرية.

ومن جانبه، صرح سعيد الغامدي رئيس المتحف بأن الإقبال الكبير للزائرين على المتحف يرجع إلى العملات النادرة التي يضمها ومن بينها فلس عربي نبطي يرجع إلى عام 110 ق.م، وأصغر عملة معدنية بريطانية وأصغر عملة ورقية مغربية، وعملات حجرية ودنانير ذهب من العصرين العباسي والأموي، بالإضافة إلى جميع العملات التي صدرت في عهد الملك عبدالعزيز.

وأوضح أن العملات المعروضة بمتحف المهرجان تمثل 35 % من جملة عملات متحف ديار العز الذي يعد أكبر متحف خاص بالعملات بالمملكة.