Friday 23/05/2014 Issue 15212 الجمعة 24 رجب 1435 العدد

أكاديمية شرعية متخصصة تحذر من الغيبة والنميمة وذكر الناس بما يكرهون

د. دلال المسلم تطالب بمراقبة النفس وحفظ اللسان وعدم التهاون بصغائر المعاصي

الرياض - خاص بـ«الجزيرة»:

دعت الدكتورة دلال المسلم عضو هيئة تدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض المسلم والمسلمة إلى بذل الأسباب من أجل الإقبال على طاعة الله، ومجاهدة النفس على الأعمال الصالحة، وشكر الله على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى وفي مقدمتها نعمة الإسلام، وعبادة الرحمن وحده دون سواه.

وقالت: لا يخفى على كل مسلم أهمية العبادة لله وحده وأنه ما خلق إلا من أجلها وهي غاية وجوده في هذه الدنيا .. قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات، وهذه العبادة بأعمال القلوب وأعمال الجوارح فإن رأيت نفسك مقبلاً للعبادة ومنقاداً لشرع الله ومتبعاً لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم -، فاعلم أن الله قد من عليك وهداك ويسر لك هذا السبيل القويم، ويترتب على ذلك شكر الله تعالى على هذه الهداية وعلى تيسير هذا اللسان وهذه الجوارح في مرضاته.

وأكدت الدكتورة المسلم أن شكر الله على هذه النعم لا يكون إلا بثلاثة أركان: الاعتراف بالنعمة باطنا، والتحدث بها ظاهراً، والاستعانة بها على طاعته، فالقلب للمعرفة والمحبة، واللسان للثناء والحمد، والجوارح لاستعمالها في طاعته، فمما لاشك فيه أن الحواس والجوارح من نعم الله على العبد، وهذه النعم لابد من شكرها، فبالشكر تدوم النعم وتزيد قال تعالى: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} (7) سورة إبراهيم، فإذا صرف العبد الجوارح التي أنعم الله بها عليه في طاعته أو فيما خلقت له كان له الجزاء الوفي وهو: شكر الله له وشكر الله للعبد معناه: أنه يزكو عنده القليل من العمل فيضاعف لعامله الجزاء.

وطالبت المسلم والمسلمة بحفظ جوارحهم عن أعراض الناس وعدم ذكر أحد بسوء، وألا يغتابوا أحداً، ولا يؤذوا أحداً، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، فكن داعياً إلى الخير، آمراً بالمعروف وناهيا عن المنكر {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ} (33) سورة فصلت، كن رقيباً على نفسك ولسانك فكل كلام تنطقه تحاسب عليه إن كان خيراً فخير وإن كان شرا فشر.

حافظ على نظرك فلا تنظر إلى محرم، وحافظ على سمعك فلا تسمع محرماً: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورة الإسراء.

حافظ على جوارحك فلا تفعل محرماً.

ولا تنظر إلى صغر المعصية وتحسب الأمر هينا ولكن انظر إلى عظم من عصيت.

ولنعلم أن الجزاء من جنس العمل فإنه من حفظ جوارحه ولسانه عما حرم الله عوضه الله خيراً من ذلك.