Saturday 24/05/2014 Issue 15213 السبت 25 رجب 1435 العدد

(صحي بدر الثاني) ينظم فعاليات عن اليوم العالمي للتحصين والتدخين

الجزيرة - خالد الحارثي:

نظَّم مركز صحي بدر الثاني مهرجاناً توعوياً بمناسبة اليوم العالمي للأنيميا واليوم العالمي لمكافحة التدخين، بحضور مدير إدارة التمريض بصحة الرياض أ. فاطمة الذياب ومشرف القطاع الصحي الجنوبي أ. سعد العبودي وعدد من مديري مراكز القطاع الصحي الجنوبي ومنسوبي ومنسوبات التوعية الصحية بالمراكز التابعة للقطاع الجنوبي. وتم افتتاح المعرض المصاحب للفعاليات، الذي اشتمل على تقديم بروشورات وكتيبات توعوية عن أهمية التحصين ومكافحة التدخين، ثم بدأ البرنامج العلمي بمحاضرة للدكتور كريم قدور عن الأنيميا وفقر الدم، أوضح فيها أن الأنيميا حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي (الإناث البالغات غير الحوامل أقل من 11غم/ ديسيلتر، والذكور أقل من 13غم/ ديسيلتر). وتختلف الأعراض على حسب شدة المرض وانخفاض الهيموغلوبين.

وقال إن أشهر أنواع الأنيميا الوراثية المنتشرة في المملكة الأنيميا المنجلية، وتنتشر في منطقة الأحساء والقطيف وجازان، ويحمل كل 4 أفراد من بين 20 فرداً هذا المرض. كما قدم الدكتور عبدية الشريف محاضرة عن التدخين.

وفي نهاية الفعاليات قام مدير المركز سامي المطيري بتكريم اللجنة المنظمة والمشاركين في الفعاليات، كما قدم شكره وتقديره للحضور على تلبيتهم الدعوة، وشكر جميع فريق العمل بالمركز على جهودهم في إنجاح الحفل.

موضوعات أخرى