Saturday 24/05/2014 Issue 15213 السبت 25 رجب 1435 العدد

يقام على مسافة 150 كيلومتراً.. وينتهي بحلول عام 2021 بكلفة 60 مليار ريال

أمين المنطقة الشرقية: 84 محطة وخطوطاً للقطارات والنقل العام لمشروع النقل العام

الدمام - سلمان الشثري:

أكد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، بأن مشروع النقل العام بالشرقية، يربط المراكز التجارية لمدن حاضرة الدمام والقطيف بالإضافة لمطار الملك فهد الدولي وجسر الملك فهد الرابط بين المملكة والبحرين, مما يسهم في تحقيق بديل فعال لوسائل تنقل المواطنين والمقيمين، ومعالجة أهم المشكلات التي تؤرق حاضرة الدمام والمتمثلة في الاختناقات المرورية.

وأوضح الجبير, أن مشروع النقل العام هو أحد دعامات التنمية المستدامة التي تعد توجهاً إستراتيجياً لمشاريع التنمية بالمنطقة وسيكون له دور إيجابي كبير في الحفاظ على البيئة النظيفة وترشيد استهلاك الوقود.

وقال: إن المشروع يتألف من شبكة قطارات سريعة والنقل بالحافلات ومحطات تحويل الرحلات. مشيراً الى أن مجموع أطوال شبكة القطارات تبلغ 150 كيلومتراً، ويحتوي على 4 محطات للقطارات، ويتم تشغيلها (القطارات)، بطول 42 متراً للقطار، وبسرعة تشغيلية تبلغ 100 كلم/ساعة. بينما تبلغ أطوال شبكة الحافلات 350 كلم، تغطي 84 محطة, ويتم تشغيلها بحافلات تتراوح أطوالها بين 24، 18، 12 متراً وبسرعة تشغيلية 70 كلم/الساعة.

أاشار الجبير إلى أنه سيتم إنشاء 700 محطة توقف بشبكات الحافلات الفرعية. إضافة الى 16 محطة لتحويل الرحلات بين القطارات والحافلات، ولضمان فعالية نظام النقل العام سيتم إنشاء 7000 موقف للسيارات موزعة على جميع المحطات.

وأوضح أن وزارة النقل قامت بإعداد مخطط الهيكل العام للمشروع وتعمل الآن على إعداد نموذج التصميم الأولي، وبحسب الدراسات فإن كلفة المشروع تقدر بـ60 مليار ريال، ويستغرق 7 سنوات، وسينتهي بحلول عام 2021م بإذن الله.

وقدم الجبير في نهاية حديثه شكره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز, وإلى ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، كما قدم شكره وتهنئته إلى أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز.

موضوعات أخرى