Saturday 24/05/2014 Issue 15213 السبت 25 رجب 1435 العدد

رصد التجمهر والدوران والإزعاج بـ«الدبات» وأعلن جاهزيته للاختبارات

مرور الرياض يضع مواقع مدارس تحت المجهر.. ويحذر من تساهل بعض أولياء الأمور

الجزيرة - متابعة / تصوير - عبدالله الفهيد:

أكد لـ«الجزيرة» مصدر مسؤول بمرور منطقة الرياض عن جاهزيتهم لبدء الاختبارات النهائية لهذا الموسم الدراسي، كاشفا لـ»الجزيرة» عن أنه تم تحديد المواقع التي تشهد تجمعات شبابية ينتج عنها بعض الأحيان بعض التصرفات اللامسؤولة، ونحن بدورنا نسعى للحد منها.

وقال المصدر المسؤول: إنه ستتم مراقبة جميع المدارس الوارد عليها ملاحظات وكذلك جميع شوارع التفحيط ورصد أي ملاحظة والتعامل الفوري مع ذلك، موضحاً أن من أبرز تلك الملاحظات التجمعات الشبابية حتى ولو لم يكن هناك تفحيط، أو ممارسة التفحيط، أو التجمهر، والاستعراض، أو الازعاج بدبات السيارة، وكذلك جود ملاحظات مثل الدوران المتكرر، والسير بدون لوحات والتظليل.

وأردف المصدر أن أبرز المشكلات التي تواجهنا هي غياب متابعة بعض الآباء لأبنائهم، وثقتهم المفرطة فيها، ولذلك فمعظهم لا يصدق الجهات الأمنية عند القبض على ابنه أنه ارتكب أي مخالفة، ومنها التفحيط والتجمهر على سبيل المثال.

وعن وضع ملصقات على زجاج السيارة، سواء الأمامي أو الخلفي، أكد المصدر أنه إذا كانت السيارة تسير بشكل طبيعي فإنه تحجز السيارة وتزال المخالفة، أما اذا كانت في تفحيط أو تجمهر يتم إيقاف السائق وحجز السيارة وإزالة المخالفة.

إلى ذلك، أوضح العقيد حسن بن صالح الحسن الناطق الرسمي لمرور منطقة الرياض عن اكتمال الاستعدادات لمتابعة الحالة المرورية خلال فترات اختبارات النهائية، التي تبدأ صباح غد الأحد وذلك من خلال انتشار عدد من رجال المرور ودوريات رسمية وسرية لتنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث المرورية في شوارع العاصمة.

كما أن الخطة المرورية تشمل الانتشار الميداني لدوريات ودراجات المرور، منذ الساعات الأولى على الشوارع الرئيسية والمحورية والميادين والتقاطعات المؤدية إلى المؤسسات التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات، للإشراف على حركة السير ومعالجة الاختناقات المرورية و رصد تجاوزات قائدي السيارات. ومركز القيادة والتحكم المروري سيعمل على مراقبة حركة المرور، والعمل على إيصال كافة البلاغات إلى فرق المرور في الميدان، لتوجيه أقرب دورية مرور لموقع الاختناق المروري أو الحادث ورفعه من الميدان بأسرع وقت ممكن.

وأنه يجب على كل من يحدث له حادث أو يكون شخصاً يقود سيارة ومعه طالب، أن يشعر مركز العمليات بأنه في طريقه لأداء الاختبار، كي يعطى الأولوية في مباشرة الحادث من قبل الفرق الميدانية، أو يتم توجيهه بأن يغادر مكان الحادث للتوجه لأداء الامتحان، والعودة بعد الفراغ منه إلى موقع الحادث، شريطة أن يتم توثيق ذلك في مركز العمليات، حتى لا يسجل عليه بلاغ وحالة هروب. ولقد تم توجيه جميع الفرق الميدانية ومنحها الصلاحية بتسهيل مهمة أي شخص معه طلاب، وتعطلت مركبته أو حصل له حادث، وقد تعمل الفرقة المرورية الميدانية على إيجاد سيارة بديلة لتوصيل الطالب أو الطلاب إلى مدارسهم، وفي حال تعذر ذلك فإن فرقة المرور تقوم بنفسها بتوصيل الطلاب إلى مدرستهم مع إشعار مدير المدرسة بما حدث سواء كان حادثاً أو تعطل المركبة، ويمكن أن يعطى إشعاراً رسمياً من المرور في حال طلبت المدرسة ذلك عند تأخر الطالب عن الاختبارات. ومرور الرياض يناشد أولياء أمور الطلاب بمتابعة أبنائهم وتوجيه النصح والإرشاد لهم، بضرورة الخروج المبكر من منازلهم وذلك تفادياً للتأخير، وكذلك التأكد من وصول الطلاب للمنازل بعد انتهاء الاختبار متابعتهم لتأكد من عدم توجههم إلى أماكن التفحيط والتجمهر إضافة إلى التعاون مع رجال المرور والالتزام بالتعليمات.

موضوعات أخرى