Saturday 24/05/2014 Issue 15213 السبت 25 رجب 1435 العدد

وفر تدريبا شاملا على جميع الأسئلة في موقع التهيئة والتدريب

قياس يستعد لإجراء اختبارات التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات

الجزيرة - خالد الحارثي:

تنطلق يوم السبت الموافق 9 شعبان 1435هـ اختبار التحصيلي الدراسي الذي يعقده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي للكليات العلمية - طلاب وللتخصصات العلمية والنظرية - طالبات .. حيث يضم الاختبار ثلاثة أقسام رئيسية الأول .. اختبار التحصيل الدراسي للكليات العلمية للطلاب ويشمل الاختبار خريجي الثانوية العامة من الطلاب، الراغبين في الالتحاق بكليات الجامعة بما فيها الكليات الصحية ، حيث تركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد القسم العلمي (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات) وتشمل المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة، وتتوزع بنسب متساوية على مواد : الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، حيث تتوزع الأسئلة على صفوف المرحلة الثانوية بالنسب التقريبية الآتية، الصف الأول الثانوي 20%، والثاني ثانوي 30%، والثالث ثانوي 50%.

ويشير تقرير توعوي وتعريفي للطلاب والطالبات عن اختبارات قياس صادر عن المركز الوطني للقياس والتقويم أن اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية للطالبات يشمل خريجات الثانوية العامة والراغبات في الالتحاق بكليات الجامعة بما فيها الكليات الصحية، وتركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد القسم العملي (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات)، وتتوزع الأسئلة على صفوف المرحلة الثانوية بالنسب التقريبية السابقة والمطبقة على الطلاب.

وفيما يخص اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية للطالبات يشمل الاختبار خريجات الثانوية العامة قسمي (الأدبي و التحفيظ) من الراغبات في الالتحاق بالكليات التي تشترط الاختبار وتركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد (الحديث والثقافة الإسلامية، التوحيد، الفقه، النحو والصرف، البلاغة والنقد، الأدب، التاريخ، الجغرافيا)، وتشمل أسئلة التحصيل الدراسي المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة ( أدبي/ تحفيظ)، وتتوزع أسئلة اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية طالبات على صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة 20% للصف الأول، 30% للصف الثاني، 50% للصف الثالث.

والجدير بالذكر أن الأسئلة في جميع الأقسام السابقة تتفاوت في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها، والذي يقيس مستوى المعرفة المتحصل عليها ممّا يُدرَس في المدرسة من مقررات، وتكون عادة على شكل تخصصات معيّنة، ومرتبطة بمحتوى محدد.

ويوضح التقرير أن جميع أسئلة الاختبار في جميع الأقسام من نوع الاختيار المتعدد ( أ، ب، ج، د). ويستغرق الاختبار قرابة 3 ساعات منها ساعة واحدة للإجراءات والتعليمات وتعبئة معلومات الطالب في ورقة الإجابة، وقرابة ساعتين مقسمة على 5 أقسام، لكل قسم 25 دقيقة. وعلى الطالب أو الطالبة أن يلتزم بالوقت المخصص لحل أسئلة كل قسم.

ويؤكد التقرير أنه بعد انتهاء الاختبار في جميع المدن تُصحّح الإجابات وتُحلَّل، وتصحيح بعض معلومات الطلاب، وتُدقّق مركزياً بمقر قياس بالرياض، وتعلن النتائج حال انتهاء عملية التصحيح.

ويمكن للطلاب والطالبات المقبلين على الاختبار الاستفادة من موقع ( التهيئة والتدريب لاختبار التحصيل الدراسي المجاني http://www.elearning.qiyas.sa/ ) الذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المختبرين قبل دخولهم الاختبار الفعلي وأن يبذل الطالب أو الطالبة الجهد قبل الاختبار والاستعداد الجيد بوقت كاف كما يجب.

موضوعات أخرى