Sunday 25/05/2014 Issue 15214 الأحد 26 رجب 1435 العدد

الأرض تتعرض لغزو شهب «عمياء»

القاهرة - الجزيرة:

مع دقات الساعة الواحدة من صباح السبت تعرض كوكب الأرض لسيل من الشهب التي أمكن رؤيتها في السماء في بعض المناطق، ووصلت ذروتها خلال فترة الليل، واستمرت حتى الفجر. وقال الدكتور أشرف لطيف رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية إن في الساعات الأولى من صباح السبت اخترق الغلاف الجوى نحو 200 شهاب، وهي ظاهرة تسمى بـ«زخة الزرافة»، تعبيراً عن أن الشهب ستتكون في السماء على شكل زرافة. ولفت إلى أن الشهب اخترقت السماء في تمام الساعة 1 صباحاً، واستمرت حتى الفجر، ثم اختفت مع شروق الشمس.

وأضاف بأن رؤية الشهب في السماء تشترط 3 قواعد، أولاها عدم وجود سحب كثيفة في السماء، وثانيها البعد بقدر الإمكان عن ضوء المدينة، وأخيراً عدم وجود قمر، فيما أشار إلى أن هذه الشهب تكونت في اتجاه الشمال الجغرافي نحو النجم القطبي، لافتاً إلى أن سكان الريف والمناطق الصحراوية أوفر حظاً في مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية مقارنة بسكان المدن الكبرى كالقاهرة والإسكندرية.

وأوضح أنه أمكن متابعة هذه الظاهرة في التوقيت نفسه من اليوم التالي، ولكن ليس بالرؤية الواضحة نفسها. لافتاً إلى أن الدول التي تستطيع رؤية الحدث بوضوح هي التي ترتفع عن خط العرض مثل أمريكا الشمالية وكندا، فضلاً عن رؤيتها بوضوح بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وتابع بأن هذه الشهب عبارة عن مذنب يسمى «B لنيبر 209» تم اكتشافه عام 2004، وعندما يقترب مداه من الأرض تظهر مخلفاته في شكل أتربة وحصى في حجم «الحمص»، وبالتزامن مع اختراقها الغلاف الجوى يحدث لها «عمى». لافتاً إلى أن سرعة دخول الحصوة الواحدة في الغلاف الجوى تصل من 50 إلى 70 كيلومتراً في الثانية، فتحرق وتكون شهباً مضيئة.

وأكد أن هذه الشهب ليس لها أي تأثير على كوكب الأرض بل هي ظاهرة علمية عادية، لافتاً إلى أنها تتكون في السماء على شكل شهب ثم تتبخر، وتتحول إلى رماد.