Tuesday 26/05/2014 Issue 15215 الأثنين 27 رجب 1435 العدد

إيران تطالب العراق بالكشف عن المتورطين باغتيال موظفيها في ديالى

طهران - الجزيرة - أحمد مصطفى:

أدانت إيران عملية اغتيال موظفيها في العراق على يد تنظيم داعش أمس السبت وقالت مصادر بوزارة النفط الإيرانية: بأن الاعتداء الإرهابي على المهندسين الإيرانيين في قطاع النفط في العراق نفذه انتحاري من تنظيم داعش الإرهابي كان يقود سيارة مفخخة، وقد تبنى تنظيم (داعش) هذه العملية الإرهابية.

وأوضح المصدر المطلع الإيراني: أن الهجوم الثاني على الفنيين الإيرانيين بمنطقة نفطخانة العراقية، وقع بموقع مشروع إنشاء خط أنبوب نقل الغاز الإيراني إلى العراق الذي استهدف العام الماضي أيضاً.

ولفت المصدر إلى أن الهجوم أدى إلى قتل إيرانيين اثنين وعراقيين اثنين فضلا عن إصابة 5 إلى 6 أشخاص. يشار إلى أن المجموعات الإرهابية قد شنت هجوماً مسلحاً على التقنيين الذين يعملون بمشروع مد أنبوب نقل الغاز من إيران إلى العراق في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حيث أدى إلى قتل 20 إيرانياً وعراقيين).

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قد أعربت عن أسفها للهجوم الإرهابي على العمال والفنيين الإيرانيين العاملين في مشروع مد أنبوب نقل الغاز الإيراني إلى العراق مدينة بشدة هذا العمل العنفي اللإنساني وأشارت أفخم في تصريح للصحفيين إلى أن مشروع أنبوب نقل الغاز الإيراني إلى العراق يأتي لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين العراقيين والمراكز الصناعية في هذا البلد مؤكدة: أن المتورطين في هذه الجريمة يستهدفون عدم التقدم والتطور والتنمية الاقتصادية في العراق.

وطالبت الحكومة العراقية بأن تبذل قصارى جهدها لتوفير الأمن للعمال الإيرانيين العاملين في العراق ومطاردة ومعاقبة المتورطين في هذه الجريمة). وفي هذا السياق اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الغربية بأنها تسعى لتشويه صورة الإسلام وخلال كلمته في افتتاح أعمال المؤتمر السابع لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، أوضح الرئيس روحاني بأن هناك بعض شذاذ الأفاق يحاولون اليوم باسم الدين والجهاد إشاعة الإرهاب وبث الرعب والفتنة في العالم الإسلامي ونحن بإمكاننا أن نرفع لواء مكافحة التطرف للوقوف بوجه مثل هذه المحاولات.

مشددا على ضرورة تقديمِ الصورة الحقيقية والناصعة للإسلام والترويج لها. ودعا الرئيس روحاني إلى تجنيد كافة الإمكانيات في معركة الاتصالات التي اعتبرها جزءاً من القدرات الوطنية لأي بلد.

وأشار إلى تدخل وسائل الإعلام اليوم في كل مناحي الحياة وتابع: لو لم نعدأنفسنا لمعركة الاتصالات فسيأتي يوم نرى فيه الأوثان في بيوتنا) من جانبه أكد المرشد الإيراني علي خامنئي بأنه لا يمكن تحقيق الأهداف إلا بالكفاح مشدداً بأن إيران تواجه جبهة الاستكبار المجهزة بالعلم دون الأخلاق، وتمارس الجرائم وتخون الأهداف الإنسانية.

موضوعات أخرى