Tuesday 27/05/2014 Issue 15216 الثلاثاء 28 رجب 1435 العدد

محلب: الحكومة المصرية تلتزم الحيادية وتحرص على شفافية ونزاهة الانتخابات

الرئيس المصري يدلي بصوته في انتخابات الرئاسة ويؤكد أهمية بناء مصر المستقبل

القاهرة - مكتب الجزيرة - ياسين عبدالعليم:

أدلى المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت بصوته في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها المرشحان المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي، وذلك في مقر لجنة مدرسة مصر الجديدة النموذجية «بنات».

وأكد الرئيس عقب الإدلاء بصوته أثناء وجوده بمقر اللجنة أهمية مشاركة المصريين بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، داعياً جموع الشعب المصري للنزول والتصويت للمشاركة في بناء مستقبل مصر.

وقال منصور إن هذه الانتخابات تُعد أول خطوة في البناء، مشدداً على أنه حان الآن وقت العمل؛ لأن مصر بحاجة لجهود أبنائها، مشدداً على أهمية قيمة العمل، ومواجهة التحديات الاقتصادية الحالية لبناء مصر المستقبل.

كما أدلى رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب بصوته في الانتخابات الرئاسية بلجنة معهد الفتيات بالمعادي.

وحرص محلب على الوقف بطابور الناخبين والوقوف في دوره، وعقب الإدلاء بصوته شدَّد على التزام الحكومة التام بالحيادية ومنتهى الشفافية والنزاهة بشأن العملية الإجرائية للانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس الوزراء: إن العالم كله يشاهدنا، ومشهد الانتخابات الرئاسية في ساعاته الأولى من تواصل عمليات التصويت يعكس مدى الفرحة والبهجة والافتخار بأداء المصريين واجبهم الوطني تجاه بلدهم». وتابع: «نحن في مرحلة مهمة، ونحرص على اتمامها، وبلدنا سيظل مضربا للمثل بأبنائه وشبابه».

وأوضح محلب أن الحشد المستمر للتصويت للانتخابات الرئاسية الذي يراه العالم بأسره الآن وعلى مدى يومي التصويت، وأيضاً فرحة المصريين بهذا الماراثون الانتخابي، وكذلك تعاونهم وحفاوتهم تجاه رجال قوات الجيش والشرطة القائمة على تأمين الانتخابات، يؤكد أن المصريين نزلوا اليوم ليكتبوا للتاريخ إرادة شعب يحب وطنه، ولا يخشى الإرهاب.

كما أدلى المرشح لرئاسة مصر المشير عبد الفتاح السيسي بصوته في لجنة مدرسة «الخلفاء الراشدين» الإعدادية بنين بشارع الخليفة المأمون في حي مصر الجديدة شرقي القاهرة في أول يوم للانتخابات الرئاسية.

وقال السيسي عقب الإدلاء بصوته إن الشعب المصري يسطر تاريخه ومستقبله، وإن العالم كله يراقب ويشاهد كيف سيصنع المصريون مستقبلهم، متوقعاً أن يكون الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية من قِبل المواطنين هائلاً.

من جانبه، وقف المرشح لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي خلال الإدلاء بصوته في لجنته الانتخابية بمدرسة «السيدة خديجة» في حي المهندسين بمحافظة الجيزة في طابور الناخبين، وأخذ موقعه بأسبقية حضوره إلى مقر اللجنة عقب نصف ساعة من بدء عملية الاقتراع.

وقال صباحي عقب التصويت إن أمله في الله كبير، وهو حريص على العدالة الاجتماعية وبناء ديمقراطية سليمة، وتصحيح أوضاع من يقبعنون في السجون، وبدء الإصلاح في الإدارة.

في غضون ذلك، أدلى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بصوته في الانتخابات الرئاسية بمقر رأسه بمركز القرنة غرب محافظة الأقصر (صعيد مصر)، وسط إجراءات أمنية مشددة من القوات المسلحة والشرطة.

ودعا الطيب المصريين إلى الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بحرية ونزاهةٍ، وألا يلتفتوا إلى الفتاوى التي تُحرِّم النزول للانتخابات والصادرة ممَّن «باعوا أنفسهم للشيطان وفرَّطوا في أوطانهم؛ فهذه ليست بفتاوى في الحقيقة، وإنما هي كلامٌ باطل، وفخٌّ يُنصَب ليقع فيه المصريون». ووجَّه رسالة إلى عُلَماء الأزهر ودعاته بتحذير المواطنين من هذه الفتاوى المضلِّلة والشاذَّة، معربًا عن ثقته في قُدرة الشعب المصري على تجنُّب مثل هذه الفتاوى والآراء التي تهدفُ إلى تقويض مُقدَّرات الوطن.

من جانبه، أدلى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بصوته في انتخابات الرئاسة في لجنة مدرسة عبدالعزيز جاويش بمدينة نصر.

وأكد المفتي في تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته أن مصر تستقبل مرحلة جديدة من تاريخها، تتطلب من الجميع التوحد تحت رايتها، والتكاتف والعمل المشترك في سبيل تقدمها. وأضاف بأن المصريين لا يوجد عليهم أوصياء في إرادتهم سوى ضمائرهم ومصلحة بلادهم، وأنهم سوف ينتصرون على جميع المتآمرين على مستقبلهم ووطنيتهم. موضحاً أن صحف وفضائيات العالم تنقل الآن الملحمة الشعبية الصادقة لهذا الشعب العظيم.

موضوعات أخرى