Tuesday 27/05/2014 Issue 15216 الثلاثاء 28 رجب 1435 العدد

اغتيال صحافي في بنغازي

«تمرد» الليبية تدعو إلى إضراب مفتوح ردًا على منح الثقة لمعيتيق

عواصم - وكالات:

اعتبرت حركة «تمرد» الليبية أن الحكومة الجديدة بقيادة أحمد معيتيق «غير شرعية». ودعت الحركة في بيان نشره موقع صحيفة «الوسط» الليبية الشعب إلى الدخول في عصيان مدني مفتوح، بداية من اليوم الثلاثاء، ردًا على منح الثقة للحكومة بـ 83 صوتًا على الرغم من عدم اكتمال النصاب القانوني. وكان المؤتمر الوطني (البرلمان) الليبي أعلن منح الثقة لحكومة معيتيق بعد حصوله على 83 صوتاً من إجمالي 93 حضروا الاجتماع. وعدد مقاعد المؤتمر 200 مقعد.

واعتبرت حركة «تمرد» أن الحكومة الجديدة بقيادة معيتيق غير شرعية ولا اعتراف بها، مؤكدة عدم قانونية انتخاب أحمد معيتيق رئيسًا للحكومة. من جهة أخرى اغتيل صحافي أمس الاثنين في بنغازي معقل المجموعات المسلحة المتطرفة في شرق البلاد كما أفاد مصدر طبي. وقتل مفتاح بوزيد رئيس تحرير صحيفة برنيق بالرصاص صباح أمس الاثنين في وسط المدينة.

والصحافي والمحلل مفتاح بوزيد معروف بانتقاداته للمجموعات المتطرفة على محطات التلفزة الليبية. وبحسب أحد المقربين منه فإن مواقفه هذه أدت إلى تعرضه لتهديدات متكررة. ومنذ الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي في 2011 يشهد شرق ليبيا وخصوصاً مدينة بنغازي سلسلة هجمات واغتيالات تستهدف عسكريين ورجال شرطة وقضاة لكن نادراً الصحافيين.

موضوعات أخرى