Tuesday 27/05/2014 Issue 15216 الثلاثاء 28 رجب 1435 العدد

القصيم: سيدات الأعمال يناقشن الخدمات الإلكترونية لـ«العمل»

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

اختتمت في مركز سيدات الأعمال بغرفة القصيم ورشة عمل خاصة حول الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل، والكيفية التي تمكِّن أصحاب المنشآت من الاستفادة منها لإنجاز وتخليص المعاملات كافة بسرعة وبإجراءات مرنة ودقيقة.

وأوضح نائب الأمين العام للغرفة عبدالرحمن الخضير أن الورشة تأتي في إطار التعاون الثنائي والتنسيق المشترك بين قطاع الأعمال والجهات الحكومية، وضمن البرامج التثقيفية والملتقيات التوعوية التي تقدمها الغرفة لمنتسبيها من رجال وسيدات الأعمال والمجتمع عموماً.

لافتاً إلى أن التوجه نحو التعاملات الإلكترونية في أغلب قطاعات الدولة العامة واستفادة القطاع الخاص منها ساعد على تخفيف الكثير من الأعباء وإهدار الوقت أثناء المراجعات والتردد على المنشآت والمكاتب ذات العلاقة.

وشدد المدير العام لفرع وزارة العمل بمنطقة القصيم محمد العيسى على أهمية الاحتفاظ بالرقم السري الخاص بحساب الدخول للبوابة لدى صاحب المنشأة؛ حتى لا يتعرض للتحايل من قِبل بعض أصحاب النفوس الضعيفة، ويتم التلاعب في البيانات الخاصة بعمالته، ونقل كفالتها أو تعديل مهنها أو ترحيلها دون علمه.

مشيراً إلى أن الوزارة تمنح صاحب المنشأة 20 يوماً للعدول والتراجع عن بلاغ التغيب عن العمل، مع تقديم سبب مقنع لذلك.

داعياً إلى ضرورة تجديد رخص العمل في وقتها المحدد قبل انتهاء إقامة الوافد تجنباً للوقوع في الغرامة، ومنوهاً بأن توقف الخدمة عن بعض أصحاب المنشآت يعود لأسباب مختلفة، منها تقارير زيارات التفتيش والمخالفات واستدعاء صاحب المنشأة أكثر من مرة، أو صعوبة الوصول لعنوان المنشأة نفسها.

وتطرَّقت الورشة التي حضرها مدير خدمة العملاء في فرع وزارة العمل بالقصيم أحمد الوتيد إلى خدمات إصدار التأشيرات الفورية للمنشآت التي حققت نسبة عالية من التوطين وإصدار التأشيرات التعويضية لمنشآت النطاقين البلاتيني والأخضر, وتغيير المهنة التي يستثنى منها أصحاب النطاق الأحمر، إضافة إلى إلغاء تأشيرات الاستقدام ونقل خدمات العمالة الوافدة وكيفية فتح ملف إلكتروني وإصدار شهادة السعودة.

موضوعات أخرى