Tuesday 27/05/2014 Issue 15216 الثلاثاء 28 رجب 1435 العدد

«أمانة الرياض» تنهي إعداد دليل تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

عملت أمانة منطقة الرياض جاهدة على تحسين وتطوير الحركة المرورية ورفع عوامل السلامة المرورية على شبكة الطرق بمدينة الرياض من خلال طرح مشاريع تنظيم الحركة المرورية وإدارتها وتطوير بعض المحاور وتقاطعات الطرق، ومشاريع تهدئة الحركة المرورية إلى جانب إجراء دراسات عن السلامة المرورية والحوادث المرورية للحد منها.

وقد دفع التزايد الملحوظ في حجم الحركة المرورية على شبكة الطرق الذي واكب التوسع الأفقي الذي شاهدته مدينة الرياض مع زيادة عدد الأحياء السكنية، أمانة منطقة الرياض إلى القيام بالعديد من الدراسات المرورية لمحاولة الحد من السلبيات الناتجة عن ذلك التزايد.ولإدراك أمانة الرياض أهمية المطبات الصناعية كأحد أهم وسائل تهدئة الحركة المرورية المستخدمة على نطاق واسع في مدينة الرياض وحرصها على القضاء على بعض سلبياتها فقد أعدت دليلاً يقدم معايير تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية بمدينة الرياض.

ويعد الدليل أحد أهم مخرجات دراسة شاملة قامت بها الأمانة بعنوان «تطبيق آلية نموذجية لتقييم وتحليل ومعالجة وضع المطبات الاصطناعية بمدينة الرياض» والتي تهدف إلى تحسين وضع المطبات الاصطناعية من خلال جمع بيانات المطبات القائمة بمدينة الرياض وتحليلها للوقوف على مواطن القصور وتحديد القضايا الحرجة ومعالجتها على أساس علمي سليم.

كما تهدف الدراسة إلى إعداد نظام معلومات جغرافية للمطبات الاصطناعية بمدينة الرياض لتسيهل البت في المعالملات الخاصة بالمطبات الاصطناعية ووضع خطة لتطوير وتحسين المطبات الاصطناعية القائمة.

واعتمد دليل تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية بمدينة الرياض، على دراسة ومقارنة المواصفات المحلية والدولية الخاصة بالمطبات الاصطناعية حيث تم الاستفادة بشكل خاص من التوصيات الصادرة عن معهد مهندسي النقل الأمريكي ممثلة في دليل تصميم وتنفيذ مطبات تهدئة السرعة كأحد الأدلة الدولية الرائدة في هذا المجال. ويعرض الدليل، الذي أعدته أمانة الرياض، أنواع المطبات الاصطناعية المختلفة من حيث الشكل والاستخدام الموصي بها في مدينة الرياض وهي «المطب الانسيابي، والمستوي، ومطب الوسادة والتقاطع المرفوع» ومعايير التصميم الهندسي لكل نوع منها، بالإضافة إلى تجهيزات الأمان المروري المختلفة المستخدمة عند مواقع المطبات الاصطناعي وتشمل اللافتات التحذيرية والعلامات المرورية الأرضية قبل وعند المطب وفي منطقة الاقتراب من المطب.

ويتضمن الدليل المعايير والأسس الفنية في تحديد مواقع المطبات الاصطناعية وتشمل المسافات بين المطبات والاعتبارات التي تؤخذ عند تحديد مواقعها، ومعايير تأهيل الشوارع وبعض التطبيقات الخاصة، كما يعرض الاعتبارات الهامة لتنفيذ المطبات الاصطناعية من حيث المواد الإنشائية المختلفة «الأسفلت والانترلوك والخراسنة والمطاط» والمواقع المناسبة لاستخدام هذه المواد بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بصيانة المطبات الاصطناعية للحفاظ عليها بشكل فعال وآمن.

ويحتوي دليل تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية بمدينة الرياض على أربعة أجزاء هي معايير تصميم المطبات الصناعية وتجهيزات السلامة المرورية للمطبات الإصطناعية وأماكن وضعها، وإنشاء وصيانة المطبات الاصطناعية.

ويعرض جزء «معايير المطبات الاصطناعية» أنواع المطبات الاصطناعية المختلفة من حيث الشكل والاستخدام والموصي بها في مدينة الرياض وهي «الانسيابي والمستوي ومطب الوسادة التقاطع المرفوع ومعايير التصميم الهندسي لكل نوع منها.

أما جزء «تجهيزات السلامة المرورية للمطبات الاصطناعية» فيعرض وسائل السلامة المرورية المختلفة المستخدمة عند مواقع المطبات الاصطناعية وتشمل اللافتات التحذيرية والعلامات المرورية الأرضية قبل وعند المطب وفي منطقة الاقتراب من المطب.