Wednesday 28/05/2014 Issue 15217 الاربعاء 29 رجب 1435 العدد

«سابك» و«سيما نانوتك» تطوران تقنية متقدمة لأفلام البولي كاربونيت الشفافة

الجزيرة - الرياض:

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وشركة سيما نانوتك تعاونهما في تطوير أول أفلام البولي كاربونيت الشفافة والموصلة، وهي الأولى على مستوى قطاع صناعة البلاستيك بهذه الخصائص؛ ما يمكنها من تحقيق ثورة في مجال المواد المستخدمة في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، والمستلزمات المنزلية، والسيارات، والبناء، والرعاية الصحية. كما تأتي هذه الخطوة بالتوازي مع اعتبار المواد الذكية ضمن أسرع الميادين نمواً في مجال تقنيات المواد.

وصُمم المنتج الجديد ليحقق الخصائص الوظيفية، التي تتميز بها منتجات «الجيل القادم»، كما يتيح تحسين أداء المنتج النهائي، ويساعد في إنتاج تطبيقات مبتكرة، وتصميم منتجات جديدة، حسبما أوضح الدكتور أرنستو أوشيلو نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في «سابك». وقد يشمل هذا شاشات لمسية أسرع استجابة لاستخدامها في الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، وكذلك استخدامها في نوافذ السيارات المقاومة للضباب بديلاً عن النوافذ التقليدية التي تحتاج لخطوط حرارية، كما تتمتع بفعالية أفضل لصد التداخل الكهرومغناطيسي في الإلكترونيات، وهوائيات شفافة (للواي فاي/ البلوتوث) المستخدمة في الأجهزة النقالة، مثل الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، الحواسب المحمولة والحواسب المدمجة.

وفي هذا السياق، قال مات غراي مدير التسويق في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية بوحدة العمل الاستراتيجية للبلاستيكيات المبتكرة في «سابك»: «تعتبر مادة البولي كاربونيت الشفافة الموصلة منتجاً متقدماً طالما سعى الزبائن إلى الحصول عليها، سواء في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية وغيرها من المجالات الصناعية المهمة». مضيفاً: «يأتي تعاوننا مع شركة سيما نانوتك في انسجام استراتيجي مع التزامنا بالابتكار المستمر في الميادين المهمة التي تلبي احتياجات زبائننا».وأوضح غراي أن هذا التعاون يأتي عبر الاستفادة من تقنية جزيئات النانو «سانتي» المملوكة لـ»سيما نانوتك»، وأفلام اللكسان المعروفة عالمياً والمملوكة لشركة سابك، وهي إحدى أصناف مادة البولي كاربونيت. وأثمرت الجهود المشتركة تطوير سلسلة جديدة من المواد خفيفة الوزن، التي تمتلك خصائص توصيل وشفافية ممتازة، إضافة إلى مرونتها العالية.

موضوعات أخرى