Wednesday 28/05/2014 Issue 15217 الاربعاء 29 رجب 1435 العدد

رعى حفل تخريج دورات الطيارين .. الأمير متعب بن عبد الله لـ(الجزيرة):

96 % من المنظومة جاهزة .. وطائرات الأباتشي والبلاك هوك والاستطلاعية قريباً في سماء المملكة

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، وزير الحرس الوطني بأن الحرس الوطني قد اعتمد ثلاث مدن كقواعد لطائرات الحرس الوطني، وهي: المنطقة الوسطى والشرقية والغربية لتكون قواعد تساند وحدات الحرس الوطني في مهامه.

جاء ذلك رداً على سؤال لـ(الجزيرة) عن أماكن هذه الطائرات بعد أن رعى سموه حفل تخريج دورات للطيارين والفنيين العاملين على طيران الحرس الوطني والاطلاع على المقر الجديد للواء الطيران الأول في المنطقة الوسطى.

وقال سموه: أنا سعيد اليوم بتخريج هذه الدورات من الطيارين والفنيين، وهذه أعداد بسيطة من الأعداد الموجودة التي تعمل في منظومة طيران الحرس الوطني، وأنه ما زال هناك أعداد كبيرة في عدة دورات تدريبية داخل وخارج المملكة، وأن العمل والتدريب في منظومة طيران الحرس الوطني لا يتوقف ولا ينتهي، مشيراً سموه إلى أن الموقع الأول لطيران الحرس الوطني في خشم العان جاهز، وأن طائرات الحرس الوطني بدأت بالوصول.

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن الطائرات القتالية قال سموه بأن طائرات الأباتشي وبلاك هوك وطائرات الاستطلاع سوف تصل خلال الأشهر القادمة، وجارٍ تصديرها إلى المملكة وأن هذه الطائرات هي بأعداد جيدة وكافية لمساندة مهام وحدات الحرس الوطني.

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن اكتمال منظومة طيران الحرس الوطني من الطيارين والفنيين أجاب سموه قائلاً بأن الحرس الوطني وصل إلى ما يقارب من 96% من هذه المنظومة، وأصبحت جاهزة وتعمل في الميدان.

وكان سموه قد رعى يوم أمس الثلاثاء حفل تخريج دورات الطيران التأهيلية على الطائرات العمودية نوع

(530MD) ودورات الأفراد الفنية في مختلف تخصصات صيانة الطيران، وذلك بمهبط الطيران التدريبي بخشم العان.

وكان سمو الأمير متعب بن عبد الله قد وصل إلى مقر الحفل، حيث كان في استقبال سموه معالي رئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض، ورئيس هيئة الطيران بوزارة الحرس الوطني اللواء الطيار الركن راشد الزهراني، حيث عُزف السلام الملكي ثم تشرف أركانات هيئة طيران الحرس الوطني بالسلام على سموه.

بعد ذلك بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى قائد كتيبة الطيران الأولى العميد الطيار الركن عبد العزيز بن عبد الله السلولي كلمة أكد فيها على ما أنعم المولى عز وجل به على بلادنا من أمن وأمان وتنمية، وما نحن فيه اليوم شاهدٌ على أرض الواقع ونحن نقطف ثمار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - أيده الله - والذي تمثَّل في أمره الملكي الكريم بإدخال منظومة الطيران العمودي ضمن وحدات الحرس الوطني مما أعطى بُعداً متميزاً للعمل العسكري.

وأضاف قائد كتيبة الطيران الأولى أن الحرس الوطني، وبقيادة صاحب السمو الملكي وزير الحرس الوطني يعمل لتطوير قطاعاته في جميع المجالات، حيث حظي طيران الحرس الوطني بدعم وتوجيه سموه حتى وصل إلى أعلى مستوى من التقنية الحديثة وبناء الطاقة البشرية باحترافية عالية، وفقاً للمعايير القياسية العالمية تدعمها الكفاءات والخبرات لمواكبة التطور الهائل في عالم الطيران لتسابق بذلك الزمن وتختزل الوقت والجهد وتبني منظومة طيران تنافس الأفضل لتبقى في الصدارة.

بعد ذلك أُعلنت نتائج الخريجين، حيث سلَّم سمو الأمير متعب الشهادات للضباط وضباط الصف الخريجين وللمتميزين.

وفي نهاية الحفل التقطت الصور التذكارية لسمو الأمير متعب بن عبد الله مع الخريجين.

ثم سلَّم رئيس هيئة طيران الحرس الوطني هدية تذكارية لسمو الأمير متعب بن عبد الله بهذه المناسبة.

كما قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله، وزير الحرس الوطني بجولة تفقدية لمعسكر لواء الطيران الأول، حيث استمع إلى شرح مفصل عن المشروع من وكيل وزارة الحرس الوطني للشؤون الفنية المهندس عبد العزيز الجراح، ويتكوّن المشروع من مباني قيادة لواء الطيران وكتيبة إسناد الطيران وكتيبة الطيران الأولى والثانية، كما يضم خط الطيران الذي يشمل ورشة الصيانة وانطلاق الطائرات وبرج القيادة والتحكم ومحطات الإطفاء ومهابط الطائرات، ومدرجاً ومنطقة تحميل الذخيرة، كما يحتوي المشروع على مرافق مساندة تشمل مساجد ومطاعم ومحطة وقود الطائرات ومحطة معالجة مياه وخزان المياه وشبكات الخدمات وملاعب رياضية.

حضر الحفل معالي المستشار بمكتب وزير الحرس الوطني الفريق فيصل بن عبد العزيز بن لبدة، ورؤساء الهيئات وقادة الألوية وعدد من المسؤولين بالحرس الوطني.

قائد هيئة الطيران

من جانبه قال رئيس هيئة طيران الحرس الوطني اللواء راشد بن عبد الله الزهراني بأن هذه الدورات التي تمت للضباط الطيارين والفنيين تمت داخل المملكة، وأن عدداً من الضباط الطيارين الخريجين من هذه الدورة (24) ضابطاً و (18) فنياً يعملون على منظومة هذه الطائرات العمودية، مؤكداً بأن تشريف سمو وزير الحرس الوطني لتخريج هذه الدورات، وجولة سموه في مقر لواء الطيران الأول، كون هذا التخرج هو الأول في تاريخ طيران الحرس الوطني فهو يدل على اهتمام سموه بطيران الحرس الوطني، ولرؤية سموه بتعزيز قدرات ووحدات الحرس الوطني.

وأضاف اللواء الزهراني بأن طائرات الحرس الوطني سوف تصل في خمسة شهور، وأن هؤلاء الخريجين جاهزون للعمل على هذه المنظومة، وأن تأهيلهم تم من خلال دورات داخلية وخارجية.