Wednesday 28/05/2014 Issue 15217 الاربعاء 29 رجب 1435 العدد

سمو وزير الحرس الوطني يزف اليوم عدداً من طلاب كلية الملك خالد العسكريين والجامعيين

قائد الكلية: تشريف الأمير متعب بن عبد الله تحفيز للمنسوبين والخريجين ونقدر اهتمامه بالكلية ومشروعاتها

الجزيرة - عوض مانع القحطاني / تصوير - فتحي كالي:

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، تحتفل كلية الملك خالد العسكرية عصر اليوم الأربعاء 29-7-1435 هـ بتخريج دورة تأهيل الضباط الجامعيين الخامسة والعشرين، والدفعة الثلاثين من طلبتها، وقد وُجِّهت الدعوات إلى أصحاب السمو الملكي الأمراء، وإلى كبار المسؤولين في الدولة لحضور الاحتفال بهذه المناسبة. وبهذه المناسبة عبَّر قائد كلية الملك خالد العسكرية اللواء/ عيسى بن إبراهيم الرشيد عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على تفضله برعاية الحفل، مشيداً بما تحدثه هذه الرعاية من آثار إيجابية في نفوس الخريجين، إذ إنها تحفزهم إلى بذل المزيد من الجد والاجتهاد في حياتهم العملية المستقبلية، إضافة إلى ما تبعثه في نفوس كافة منسوبي الكلية من فرحة وسعادة بهذا التشريف.

ونوَّه بأنَّ مناسبة التخريج هذا العام تتزامن مع الذكري التاسعة للبيعة المباركة لخادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- لتولي قيادة الوطن، والسير به نحو مزيد من الاستقرار والرفاهية، وهو ما يضفي على المناسبة أجواءً احتفالية خاصة.

وقال: «إن منسوبي الكلية قد تعودوا من سمو وزير الحرس الوطني على تفضله بمشاركتهم مناسبة التخريج في هذا الوقت من كل عام، معتبرين تشريف سموه بمثابة التقدير الخاص لما يبذلوه من جهد في إعداد وتأهيل الخريجين لحياتهم العسكرية، فضلاً عما يتلقونه من سموه خلال تلك المناسبة من توجيه وتشجيع ودعم لجهدهم المتجدد وعطائهم المستمر».

** وأضاف اللواء الرشيد: «إنَّ الكلية -منذ افتتاحها- تحرص على متابعة المستجدات والمستحدثات في المجال العسكري، فضلاً عن رصد كافة المتغيرات الإقليمية والعالمية وتضمين ذلك منهاجها الأكاديمي ونشاطها اللا منهجي، حرصاً منها على أن تكون عملية التأهيل والإعداد عملية شاملة.

وفي ختام تصريح اللواء الرشيد، كرر الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الرئيس الحرس الوطني على رعايته وتشريفه حفل التخريج.

تصريح قائد الكلية للصحفيين

هذا وقد أجاب قائد الكلية اللواء عيسى الرشيد على أسئلة الصحفيين وقال رداً على سؤال لـ»الجزيرة» حول إدخال التعليم الإلكتروني في الكلية أجاب هذا الموضوع محل اهتمام الكلية وتم الانتهاء من هذا الموضوع ونعمل على أن يطبق هذا التعليم الإلكتروني اعتباراً من السنة القادمة.. ولن يتم تطبيقه إلا بعد أن يكتمل المشروع كاملاً وسوف يدشن هذا المشروع من قبل سمو وزير الحرس الوطني وسيكون المشروع تحت التجربة لمدة سنة ومن ثم يتم تعديل أي ملاحظات وهذا المشروع يحظى بمتابعة وعناية من قبل سمو الأمير متعب بن عبدالله الذي يحرص أن يكون التعليم في هذه الكلية يواكب التعليم في الكليات المتقدمة. وحول ضوابط القبول قال الرشيد الضوابط هي التي حددها قرار مجلس الوزراء والكلية تعمل به وأبان بأن الكلية تأخذ حاجتها من طالب الكلية حسب حاجة وحدات الحرس الوطني وتشكيلاته فإذا كان هناك طلب لضباط فإن نسبة القبول ترتفع مشيراً بأن الأعداد التي تقبل في الكلية كافية لتغطية الحاجة.

وحول إدخال برامج جديدة في الكلية قال: الكلية تتغير برامجها يومياً، ما يحدث في العالم من جديد سواء في مجال الأسلحة أو التعليم يؤخذ به. وقال: إن الكلية لديها مشروعات في مجالات التدريب العسكري منها إدخال معظم المعدات والأسلحة الحديثة في مجالات التدريب وهناك مشروعات جديدة سوف تشهدها الكلية خلال العام القادم.

وحول إدخال مادة اللغة الإنجليزية في الكلية، قال: هذه المادة تدرس وهي مادة أساسية بحيث لا يخرج الطالب إلا وهو ملم باللغة التي هي أساس قوي في حياة الطالب.

وحول زيادة قبول الجامعيين قال: الكلية تقبل الجامعيين في عدة تخصصات يحتاجها الحرس الوطني وهذه النسبة في زيادة ونمو، كما أن الكلية تقبل طلبة من دول شقيقة.

وحول اختيار طلبة في طيران الحرس الوطني قال اللواء الرشيد ما يحتاجه طيران الحرس الوطني من الطيارين يتم اختيار طلبة متميزين بحيث ينطبق عليهم الاشتراطات الصحية وهي مهمة.

وحول سؤال لـ«الجزيرة» عن إدخال مواد جديدة خاصة ما يتعلق بالإرهاب ومحاربة الأفكار الضالة قال اللواء الرشيد الكلية تأخذ هذا الجانب بعين الاعتبار سواء من خلال التعليم أو النشاطات الثقافية وهناك مواد تدرس مثل الأمن الفكري وهي من أهم المواد... وتدرس في الفصلين.. ومن خلال محاضرين من الجامعات السعودية.

وبين بأن النشاط الثقافي للكلية يتركز على جميع التخصصات دينية وثقافية علمية وهناك زيارات متبادلة بين طلبة الكلية والكليات الأخرى.

وحول سؤال لـ»الجزيرة» عن الدراسة التي تخص تمديد سنوات الدراسة في الكليات العسكرية قال اللواء الرشيد.. ما زالت فكرة وهي تدرس من قبل قادة الكليات العسكرية في المملكة وسيتم مناقشتها خلال الجلسة القادمة لقادة الكليات ومن ثم يرفع فيها توصية وهناك معارض وهناك مؤيد.

نائب قائد كلية الملك خالد العسكرية

كما عبّر نائب قائد كلية الملك خالد العسكرية اللواء د. سعيد بن ناصر المرشان عن سعادته البالغة، وسعادة كافة منسوبي الكلية بتشريف وزير الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، ورعايته الكريمة لحفل التخريج؛ مشيراً إلى أن هذه الرعاية الكريمة تأتي في ظل الأجواء السارة التي تعيشها المملكة بمناسبة الذكرى التاسعة لبيعة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، ومبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد.

وأشار إلى أن هذه الرعاية لاحتفال التخرج لها دلالات كثيرة ومعانٍ نبيلة، حيث يحرص سموه على مشاركة أبنائه الخريجين فرحتهم بهذا اليوم الهام في حياتهم، يهنئهم بنجاحهم، ويبارك لهم ثقة قيادتهم العليا فيهم بتعينهم ضباطاً في الحرس الوطني، ويسدي إليهم توجيهاته ونصائحه الأبوية بأن يكونوا عند مستوى المسؤولية الملقاة على كواهلهم، دفاعاً عن دينهم ومليكهم ووطنهم، وحماية لمقدساته ومكتسباته، مستعدين دائماً لأداء واجبهم بكل تفانٍ وإخلاص.

وأشار سعادته إلى أن الكلية تعمل -منذ تأسيسها- على تحقيق هدف رئيس يتمثل في الارتقاء المستمر بالمستوى التعليمي والتدريبي لطلبتها، بحيث يظل الخريج على صلة وثيقة بتطورات العصر، وعلى ارتباط بمعطياته العلمية والتقنية، وعلى اطلاع دائم وفهم واعٍ لما تفرزه الحروب والصراعات والعلاقات الإقليمية والدولية من دروس وتجارب؛ ولذلك فإن الكلية تحرص على أن يتضمن منهاجها التعليمي والتدريبي ذلك كله، بالقدر الذي يسهم في تمكين الضابط السعودي من مواجهة ما يستجد من ظروف، ويطرأ من متغيرات أثناء قيامه بعمله وأدائه لواجبه، كما تحرص على مراجعة وتنقيح وتقويم مناهجها بصورة مستمرة لتحسينها وتطويرها لتتلاءم مع مهام الحرس الوطني الحالية والمستقبلية.

واختتم اللواء د. سعيد بن ناصر المرشان تصريحه بتقديم الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني على رعايته الكريمة لحفل التخريج، متمنياً لسموه الكريم دوام الصحة والسعادة، وللوطن دوام الرقيّ والازدهار والاستقرار في ظل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو وليِّ وليِّ العهد (يحفظهم الله).

تصريحات القادة

مساعد قائد الكلية للشؤون التعليمية.. العميد عبدالكريم الرميان يدفع صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني بكوكبة جديدة من خريجي كلية الملك خالد العسكرية إلى ميدان العمل، ليشاركوا زملاءهم منسوبي القوات المسلحة السعودية في الذود عن الدين ثم المليك والوطن. ويسعدنا نحن منسوبي كلية الملك خالد العسكرية أن يتجدد لقاؤنا بسمو قائدنا وزير الحرس الوطني، الذي سطَّر اسمه في تاريخ الحرس بما قام وما زال يقوم به من أعمال لتطويره منذ التحاقه به قبل ما يزيد عن أربعين عاماً وحتى وقتنا الحاضر.

وفي الختام، أوصي الخريجين بالتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في السر والعلن، والشعور بأهمية المسؤولية الملقاة على عاتقهم مع تمنياتي لهم بالتوفيق في حياتهم العملية.

** العميد/ فهيد بن يوسف المنديل مساعد قائد الكلية لشؤون الطلبة المكلف: إننا كمنسوبين لهذا الصرح الرائد في التعليم والتدريب العسكري تغمرنا مشاعر البهجة والسرور بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله اآل سعود وزير الحرس الوطني في رعايته الكريمة لحفل التخرج ولقائه مع أبنائه كما نشعر بالفخر والاعتزاز برؤية أبنائنا الخريجين وقد أكملوا فترة التأهل العسكري بكل تفان وإخلاص، أهلهم ليكونوا ضباطاً يعول عليهم بمشيئة الله في إكمال مسيرة التحديث والتطوير التي يرعاها ويوليها جل عنايته سيدي وزير الحرس الوطني في ظل توجيهات حكومتنا الرشيدة.

** العميد الركن الدكتور/ محمد بن زيد بن بريدان القحطاني مساعد قائد الكلية للشؤون الإدارية إن لهذا اليوم في نفوسنا معاني جميلة لا يكاد يحصرها العد والسرد. ولست أذيع سراً حين أقول إن رؤية القائد القدوة، سيدي وزير الحرس الوطني حفظه الله، وهو بيننا يشملنا برعايته ونلتف حوله على مهابته، هي أطيب هذه المعاني على نفوسنا وأسعدها في صدورنا. كيف لا ونحن نرى فيه سمات وسجايا والدنا المفدى خادم الحرمين الشريفين دام نصره وتمكينه. ولا يفوتني قبل الختام، أن أذكر أبنائي الخريجين بما هم مقبلين عليه من عظيم الأمانة وجسيم المسؤولية، التي لا بد من استشعارها في كل موقف وحدث لخدمة هذا الوطن الغالي.

** العميد/ حزام بن فلاح بن حشر مدير إدارة العلاقات العامة بكلية الملك خالد العسكرية

إننا في هذا اليوم نشعر بسعادة كبيرة ونحن نتشرف بلقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الذي يعد تشريفاً لجميع منسوبي هذا الصرح الشامخ كلية الملك خالد العسكرية، حيث نسعد اليوم بتخريج دفعة من أبناء الوطن الغالي المتسلحين بالإيمان الصادق والإخلاص الكبير من خلال تأهيلهم التأهيل العسكري الملائم وفقاً لأحدث ما تشهده العلوم العسكرية من تطورات وذلك لمواصلة النماء وتقديم العطاء للانضمام إلى زملائهم في وحدات الحرس الوطني.

** العميد/ فهد بن سعود الركابي رئيس لجان حفل التخرج: إن رعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني لحفل تخريج دورة تأهيل الضباط الجامعيين الخامسة والعشرين والدفعة الثلاثين من طلبتها يعتبر وساماً نعتز به ودليل على اهتمام سموه بمشاركة أبنائه الخريجين فرحة التخرج وقطف ثمار الجهد والاجتهاد.

**العقيد/ محمد بن مرزوق الحبابي قائد كتيبة الطلبة: بتشريف سيدي صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني محفلنا هذا فإننا نسعد بتخريج جيل جديد وكوكبة مضيئة من ضباط اليوم وقادة المستقبل بعد أن نهلوا العلوم والمعارف التي تقودهم للنجاح وتحصنوا بسلاح الإيمان وقوة العزيمة وعلو الهمة وجدية الإدارة ولا يسعنا إلا أن نهنئ سموه الكريم بتخريجهم سائلين المولى عز وجل أن يجعلهم لبنة صالحة في بناء هذا الوطن الشامخ وأن يحفظ علينا الأمن والأمان في ظل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين.

** تصريح ركن عمليات شؤون الطلبة العقيد الركن/ مقرن بن عبدالله بن ختلة: إنه ليوم نسعد فيه بالتعبير عما يجيش في صدورنا من معاني الفخر والاعتزاز بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي وزير الحرس الوطني لحفل تخريج الدفعة الثلاثين من طلبة الكلية والدفعة الخامسة والعشرين من دورة تأهيل الضباط الجامعيين.

** المقدم/ محيا بن هميل الدوسري قائد سرية الملك خالد: إنه لمن دواعي السرور والفرحة الغامرة لي ولجميع منسوبي كلية الملك خالد العسكرية أن نلتقي في كل عام بصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني حفظه الله ورعاه في مشاركتنا احتفالنا الكبير بتخريج دفعة من أبناء الوطن الغالي لمواصلة النماء وتقديم العطاء وبذل كل ما فيه رفعة الدين والمليك والوطن، كما إنني أهنئ الخريجين من طلبة الكلية وأقول لهم أعانكم الله على ما ينتظركم من مسؤوليات عظيمة ومن مهام جسام متمنيا لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية والعلمية.

** المقدم/ عبد الرحمن بن حمود الخنفري قائد سرية الأمير بدر: في هذا اليوم نتشرف في كلية الملك خالد العسكرية بتشريف ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني حفل تخريج كوكبة من أبناء هذا الوطن إلى ميادين العمل بعد أن أنهى الخريجون مسيرة ثلاث سنوات من التعليم والتدريب في الكلية نهلوا خلالها من مختلف العلوم العسكرية الأكاديمية.

** الرائد/ ناصر بن دحيم بن سعيدان قائد دورة تأهيل الضباط الجامعيين: إن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني لحفل التخريج ننظر له دائماً بعين الاعتزاز والفخر ونشعر بصادق الفرحة والابتهاج لهذه الرعاية الكريمة.

** مقدم ركن/ عيد بن راجح العتيبي قائد سرية الملك فيصل: ما أسعد اللحظات هذا اليوم وما أجمل الوصول إلى الغايات حيث تزف الكلية دفعة من الضباط تم تدريبهم وتأهيلهم التأهيل العسكري الملائم التي غرست في نفوسهم مفاهيم القيم العسكرية وتقاليدها التي جعلتهم تواقين لخوض ميدان العمل لمشاركة زملائهم للدفاع عن الدين ثم المليك والوطن.

(الكلية)

- الطالب العسكري/ عبد الله بن فيصل السبيعي، سرية الأمير بدر: شعور يملؤه الفخر والاعتزاز بكوني أحصد ثمار ما زرعته في هذه الكلية من خلال الجد والمثابرة فما أجمل الحصاد وما أسعد الوصول إلى ما كنت أصبو إليه.

- الطالب العسكري/ عبد الله بن محمد آل حسين، سرية الأمير بدر: بهذه المناسبة السعادة لا توصف حيث أكملت ما كنت أطمح إليه وحققت ما كنت أتمناه بالجد والاجتهاد وبتوفيق من الله فقد تدربنا داخل الكلية على مختلف الفنون والمهارات العسكرية وتعلمنا معنى الولاء والفداء، وتكتمل مشاعر الفرح والسعادة بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني لهذا الحفل.

- رقيب أول الكلية الطالب العسكري/ عبد الله بن مرزوق العتيبي، سرية الملك فيصل: إنها لفرحة كبيرة ويوم من أسعد الأيام فشعوري بهذه المناسبة شعور يفوق الخيال فرحة وابتهاجاً بتخرجي من هذا الصرح العظيم فلله الحمد والشكر على أن أعانني على تأدية كل ما هو مطلوب مني خلال الفترة التي قضيتها في الكلية كما يسعدني أن أتقدم بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني لتشريفه حفل التخرج.

- الطالب العسكري/ عبد الله بن موسى الزهراني، سرية الملك فيصل: في البداية أشكر الله العلي العظيم الذي وفقني وزملائي ونحن نحتفل بالتخرج إلى ميادين العمل لنمثل الحرس الوطني خير تمثيل عاقدين العزم على تحمل المسؤولية لنكون بمشيئة الله تعالى صفاً واحداً لحماية كل شبر من هذا الوطن.

- الطالب الجامعي/ فهد بن بخيت الزهراني: بهذه المناسبة أشعر بالفخر والاعتزاز لأني سألتحق بزملائي من منسوبي الحرس الوطني لخدمة ديني ثم مليكي ووطني، بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني حفل تخريجنا.