Wednesday 28/05/2014 Issue 15217 الاربعاء 29 رجب 1435 العدد

تنفيذ أول حملة على مستوى المملكة لإزالة (الوشم) من أجساد المتعافين من المخدرات بمجمع الأمل

الجزيرة - خالد الحارثي:

نفذ مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض حملة جديدة ولأول مرة تطبق على مستوى مستفيدي مجمعات الأمل ومراكز علاج الإدمان في المملكة تمثلت في عمليات إزالة الوشم من أجساد المتعافين من الإدمان على المخدرات. وبلغ عدد المستفيدين حتى الآن 35 متعافياً من مختلف مناطق المملكة.

وأوضح رئيس قسم الإرشاد الديني بالمجمع الشيخ محمد بن عبدالله النايل أن هذه الخطوة جاءت بعد ملاحظة وجود العديد من المتعافين الذين تحمل أجسادهم وشوما بعضها يصل إلى مخالفات في العقيدة، حيث قام المتعافون بنقشها على أجسادهم خلال فترة انحرافهم وتعاطيهم للمخدرات خاصة أثناء السفر للخارج، وكذلك شكوى المتعافين من أن هذه الوشوم تسببت لهم في مشاكل كثيرة مع أسرهم وخصوصا المتزوجين منهم ومن لديهم أطفال حيث أنهم لا يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي والاستمتاع مع أبنائهم بسبب وجودها على أجسامهم، وكذلك عدم المشاركة في المناسبات العائلية الخاصة.

وذكر أن الفئة المستهدفة من هذا المشروع هم جميع المتعافين من جميع مناطق المملكة والذين استكملوا مرحلة لا تقل عن زيادة الدافعية في التعافي وأن المشروع قام عليه قسم الإرشاد الديني بالمجمع والفريق العلاجي بالرعاية اللاحقة ومنزل منتصف الطريق واستشاري الجلدية المعروف الدكتور عبدالحميد بن محمد العجلان الذي قام بتنفيذ هذه العمليات دون مقابل.

وقد أعرب المتعافون الذين خضعوا لهذه العملية عن شكرهم وتقديرهم لمجمع الأمل بالرياض وللدكتور عبدالمجيد العجلان على ما قدموه لهم ومنحهم الفرصة ليعيشوا حياتهم بشكل طبيعي.

وتعتبر هذه الحملة إحدى البرامج التي ينفذها المجمع لإعطاء المتعافين من الإدمان على المخدرات مجالا أوسع ليستمروا في رحلة التعافي والبعد عن الانتكاسة وكان لها أبلغ الأثر في نفوسهم