Wednesday 28/05/2014 Issue 15217 الاربعاء 29 رجب 1435 العدد

عبد الرحمن المحمود .. فقيد المشاريع الخيرية

فُجع كل محبٍ للخير على أرض هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية، وخصوصاً محبي الخير في منطقة القصيم عموماً ومحافظة البكيرية ومركز الشيحية خصوصاً، في يوم الأربعاء الموافق للسادس عشر من جمادى الثاني لعام 1435هـ بوفاة الشيخ الفاضل رجل البذل والعطاء الشيخ عبدالرحمن بن محمد المحمود. فرحمه الله رحمةً واسعة وأسبغ عليه شآبيب الرحمات.

عبد الرحمن بن محمد المحمود هو رجل البر والإحسان، رجل البذل والعطاء، ترجّل من هذه الحياة بعد سنوات حافلة من البذل والعطاء لكنه سيبقى حاضراً بما قدمه من خدمات ملموسة ما زالت تقف شاهدة على عطاء الرجل الذي أفنى عمره وشبابه في خدمة أهله ووطنه. من يعرفون الشيخ عبدالرحمن محمد المحمود - رحمه الله وغفر له - عن قرب يعلمون كيف كان يحمل همّ الجميع، يندر أن يُعرض عليه مشروع خيري أو طلب مساعدةٍ لأيتام وأرامل إلا ونجده من أول المبادرين لذلك.

وبحكم معرفتي الشخصية بهذا الرجل بحكم كوني رئيساً لمركز الشيحية بمنطقة القصيم كنت ألاحظ هذا الشيء بنفسي، بل ألاحظ كيف يجتمع أصحاب الحاجات نهاية كل أسبوع أمام مزرعته في مركز الشيحية ثم يخرجون وقد أعانه الله تعالى وشرفه بأن قضى حاجاتهم وأدخل السرور على أنفسهم.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:» أحب الناس إلى اللّه أنفعهم، وأحب الأعمال إلى اللّه عز وجل، سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولئن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً».

ويقول صلى الله عليه وسلم:» لئن أمشي في حاجة أخي حتى أقضيها، أحب إلي من أعتكف في مسجدي هذا شهرًا».

لقد كان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته رجلاً كريماً ومضيافاً جمع بين الكرم والتواضع، وكان سباقاً في ميادين البذل وقاسماً مشتركاً في الكثير من اللجان الخيرية والاجتماعية بالمنطقة. وكان للفقيد دور كبير في دعم كل مشروع خيري ابتداء كان أو دعماً لمشاريع متعثرة، وهذا حال النفوس الكريمة لا تبذل فحسب، بل تبذل وتجزل في البذل، فخليلك الجود وحبيبك الكرم.

فرحمك الله يوم أن أنفقت، ودعاؤنا أن يزيدك الله ويبارك لك فيما أنفقت وأبقيت، وأن يجزيك خير الجزاء، وأن يجعل ما أنفقت أنيساً لك في قبرك، ودليلاً إلى جنات النعيم.

وأحمد الله عز وجل على ذاك الثناء العاطر الذي سمعته وسمعه غيري من الناس، خصوصاً من القائمين على الجمعيات الخيرية، ومن المحتاجين والمعسرين، ومن جيرانه وأقربائه وممن تعامل معه، وممن عمل معهم، فكانوا يثنون عليه خيراً، والأسى يعتصر في وجوههم حزناً على فراقه.. - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته -.

فمصابنا أليم، ولا نقول إلا ما يرضي الرب سبحانه وتعالى «إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا عبدالرحمن المحمود لمحزونون».

أسأل الله عز وجل أن يغفر له، وأن يوسع له في قبره، وأن يبدله داراً خيراً من داره، وأن يجازيه بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً، وأن يلهمنا الصبر والسلوان، {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

- خالد بن ماضي الربيعان - رئيس مركز الشيحية