Thursday 29/05/2014 Issue 15218 الخميس 30 رجب 1435 العدد

سلَّم الجوائز للفائزين ببرنامج «إجازتي سعودية» .. سلطان بن سلمان:

المواطن هو الشريك الأساس الذي نعتمد عليه في قياس جودة الأنشطة السياحية

الجزيرة - المحليات:

أكَّد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامَّة للسياحة والآثار على أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت تمثِّل مصدرًا رئيسًا للتعريف بالمواقع والبرامج السياحيَّة المحليَّة والتحفيز لزيارتها، مشيرًا إلى أن الهيئة اهتمت بهذا المجال الإعلامي الحديث من خلال منظومة من الخدمات الإلكترونية التي تسهم في التعريف بالمواقع والفعاليات السياحيَّة المحليَّة.

وقال في كلمته التي ألقاها في حفل تسليم جوائز الفائزين بجوائز برنامج «إجازتي سعودية» في نسختها الثانية والثالثة في مقر الهيئة بالرياض أمس (الأربعاء): إن برنامج «إجازتي سعودية» أصبح من البرامج الإعلاميَّة التي تنفذها الهيئة سنويًّا بعدما أثبتت نجاحها خاصة وأنه يحمل فكرة جديدة تقوم على إسهام المواطنين أنفسهم في خدمة السياحة في بلادهم من خلال ما يكتبون عن تجاربهم في الرحلات السياحيَّة التي ينظمها البرنامج لهم، مشيرًا إلى أنّه اطلع على ما دونه المشاركون في الرحلات من رصد ووصف لرحلاتهم واستمتع بما تحدَّثوا به عن هذه الرحلات.

وأكَّد على أن السياحة المحليَّة تُعدُّ مطلبًا أساسيًّا للمواطنين الذين أصبحوا معينًا للهيئة في تطوير السياحة وتقويم التجربة، وتتفق آراؤهم على حاجة هذا القطاع للتطوير والمزيد من الاستثمار من الدَّوْلة وإنشاء المشروعات الخاصَّة الكبرى، مضيفًا سموه: «المواطن هو الشريك الذي نعتمد عليه في قياس جودة الأنشطة السياحيَّة».

وأبان الأمير سلطان أن الهيئة تعمل من خلال هذا البرنامج وبرامج أخرى على رفع وعي المواطن بالرحلة السياحيَّة المتكاملة التي يستمتع بها المواطن في التعرف على ما يختزنه وطنه من معالم تاريخية وسياحيَّة جميلة، حيث إن التجربة السياحيَّة المتكاملة تعتمد على عناصر مُتعدِّدة مثل التخطيط المسبق للرحلة، والاستفادة من المرشدين السياحيين، وزيارة المتاحف والمواقع التاريخية التي يجهلها الكثير من السياح وغير ذلك.

وقد سلّم سموه الفائزين بالمركز الأول في برنامج «إجازتي سعودية» في نسختها الثانية في الطائف فريق «فوتو» من فئة الشباب وهم كل من: إبراهيم العلياني، وإبراهيم آل طالب، وسعود الغميجان، وعبدالرحمن آل طالب، وعبد الرحمن الفاضل، وعبد الله المواش، وعبد الله الضرمان.

بينما جاءت جائزة المركز الأول لفئة العائلات مناصفة بين عائلة علي الخيبري، وعائلة محمد الأنصاري.

في حين فاز بالمركز الأول في برنامج «إجازتي سعودية» في نسختها الثالثة بينبع من فئة الشباب فريق «سياح فوتو» وهم كل من: ناصر العثمان، وعبد العزيز العيسى، ومحمد البرغش، وثامر الثميري، ونواف العصيمي. فيما فاز بالمركز الثاني من فئة الشباب في جدة فريق «بيسكل» وهم كل من: أحمد العقيف، ومعاذ العقيف، وعبد الله المنيف، وعادل المنيف.

وفاز فريق «شتر» بالمركز الثالث في النسخة الثالثة بينبع من فئة الشباب وهم كل من: محمد القحوي، وعماد وزنه، ووضاح مدرس، في حين جاءت جائزة المركز الأول في النسخة الثالثة من فئة العائلات مناصفة بين وسام عبدالرزاق (ينبع)، وفالح العتيبي (جازان).

يشار إلى أن جوائز برنامج «إجازتي سعودية» توزع على الشباب والعائلات الفائزين في البرنامج بعد أن ينقلوا تفاصيل رحلاتهم السياحيَّة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وصورًا فوتوغرافية وبعدسات كاميراتهم التي تحاكي جمال وطبيعة عدد من مدن ومحافظات المملكة.

وقد انطلق برنامج «إجازتي سعودية» لأول مرة في صيف 2008 تحت مظلة الهيئة العامَّة للسياحة والآثار.

وتعتمد فكرة البرنامج في استضافة المجموعات الشبابية والعائلات ضمن برنامج سياحي تفاعلي متنوع، حيث يساعد منظم الرحلات المعتمد للبرنامج العائلات أو المجموعات الشبابية ضمن لقائهم الأول في كلِّ منطقة في التعريف بمواقع الجذب والأنشطة السياحيَّة وينظم لهم عددًا من الأنشطة السياحيَّة المختلفة التي تتنوع ما بين الأنشطة الجماعية أو الأنشطة التي تتضمّن زيارات مع مرشد سياحي إلى جانب مساعدة المشاركين في اختيار وتنظيم جدول رحلاتهم السياحي باحترافية عالية وزرع ثقافة التنظيم الجيد للرحلات، حيث تقوم كل عائلة أو مجموعة بتحديد الأوقات الحرة الخاصَّة بهم من ضمن جدول الأنشطة المعد، ومن ثمَّ يبدع المشاركون من خلال حساباتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وحساب البرنامج وبإشراف الجهة المنظمة للبرنامج على إيصال ونشر المعلومات المكتسبة من هذه الرحلات السياحيَّة الجماعية المنظمة.