Thursday 29/05/2014 Issue 15218 الخميس 30 رجب 1435 العدد

مرور الرياض وهذه الملاحظات

شوارع (العاصمة) تحولت إلى مكان لتدريب السائقين الجدد!

سعادة رئيس تحرير جريدة (الجزيرة) المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تعقيباً على المواضيع التي تنشر في جريدة (الجزيرة) عن الإدارة العامة للمرور، أقول للمسؤولين في إدارة المرور ما زالت الحوادث المرورية الخطيرة تحصد الكثير من الأرواح البشرية، لا يمر يوم إلا ونشاهد في شوارعنا حادثا مروريا، أو نسمع أو نقرأ في وسائل الإعلام عن طريق الصحف المحلية أو الأخبار العاجلة عن حوادث سير شنيعة راح باكثرها عوائل كاملة من طلاب وطالبات ومعلمات وأفراد، لا أحد منا إلا وقد فقد صديقاً أو قريباً أو عزيزاً في حادث سير، لقد فاقت نسبة الوفيات في المملكة العربية السعودية بسبب الحوادث المرورية المروعة والمميتة أعداد القتلى من الحروب والكوارث الطبيعية في الدول الأخرى بكثير، والسبب يعود لقلة الوعي لدى قائد المركبة والسرعة الزائدة واغراء الطرق السريعة ولم تقلل كاميرات ساهر المتنقلة والثابتة على الطرق السريعة نسبة الحوادث ما لم يكن هناك وعي كامل عن فن وذوق وأخلاق القيادة الصحيحة.

وللمسؤولين في مرور الرياض:

1- أين المرور من الحملات التوعوية والإرشادية لقائدي المركبة ولماذا يقتصر فقط على اسبوع المرور في التوعية والإرشاد؟

2- لماذا لا يشدد على إجراءات إصدار رخص القيادة من إدارة المرور للسائقين الجدد في تكثيف الدورات التدريبية والتوعية قبل قيادتهم السيارة ونزولهم الشارع؟

3- هل الشوارع العامة مكان يتدرب فيه السائقون الأجانب الجدد بوضع عبارة في مؤخرة السيارة (انتبه السائق تحت التدريب) ليعرض العوائل والأطفال للخطر؟

4- لماذا التوقف من رجال المرور في مواصلة حملة (حزام الأمان) أثناء القيادة وأين المرور من الاستمرار في الحملات التفتيشية على قائدين المركبة المخالفة؟

5- لماذا يقل تواجد رجال المرور في الأماكن المزدحمة في فك الاختناق المروري وقت الذروة في دوار نجم الدين الأيوبي مخرج 26.

6- يلاحظ دائماً وقوف سيارتين من دوريات المرور بجوار سيارة ساهر المتنقلة على الطرق السريعة، ويلاحظ في مكان آخر ازدحام شديد في أحد شوارع الرياض بدون تواجد سيارة المرور أو وجود حادث سير ينتظر حضور المرور من وقت طويل؟

7- لماذا المرور لا يطبق النظام بكل حزم على المستهترين في القيادة بتجاوز السرعة المحددة التي تعرض صاحب السيارة للخطر يتجاوز سرعة 180ك - س.

8- نتمنى من مرور الرياض تقديم خطوة مباركة بالترتيب والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بالقيام بزيارة مجدولة لمدارس الطلاب المتوسطة والثانوية، في إلقاء محاضرة مفيدة ونافعة عن مخاطر وحوادث المرور للحد من ارتفاع نسبة الوفيات في المملكة العربية السعودية الناتجة عن السرعة الزائدة والتهور في القيادة وممارسة ظاهرة التفحيط بين الشباب والمساهمة للحد منها، يلقيها مجموعة من رجال المرور المؤهلين لتعم الفائدة ولمصلحة الوطن والمواطن.

ولكم مني فائق الاحترام والتقدير..

عبد الله بن فهد الرضيان - الرياض