Friday 30/05/2014 Issue 15219 الجمعة 01 شعبان 1435 العدد

معرض متميز لقسم التصوير التشكيلي بجامعة الأميرة نورة

في ختام الفصل الدراسي الأول لقسم التصوير التشكيلي بجامعة الأميرة نورة, أقام القسم معرضا لأعمال طالبات مقرر التصوير الرقمي, بتنظيم وتوجيه من الأستاذة هند أبا حسين عميدة كلية التصاميم والفنون ورئيسة قسم التصوير التشكيلي والطباعة د. منى القرني واستمر لمدة ثلاثة أيام.

تقول عنه الطالبة نور العيسى، إن الإقبال على المعرض كان متميزاً، بحضور عميدة الكلية وأعضاء هيئة التدريس من مختلف الأقسام، وعدد كبير من الطالبات بالإضافة إلى حضور الفنانة فدا الحصان. لاقى المعرض الذي تنوعت فيه الأعمال استحساناً من الزائرين فقد تضمن إبداعات الطالبات من الكولاج إلى البوب آرت والسكانوغرافي وكغيره من التقنيات الفنية.

ما احتوى المعرض على أعمال فنية مطبوعة على لوح كانفس وفلين وغيرها من الخامات المختلفة وكذلك احتوى المعرض على أقسام صغيرة مؤلفة من أعمال مطبوعة على مجسمات تمثل فكرة معينة, فقد كان هناك قسم يحاكي غرفة غسيل, يحتوي على مجسمات واقعية مثل لوح الكوي ومنظفات وتيشيرتات مطبوع عليها تصاميم الطالبات. وكذلك بقسم آخر حيث أتي بسرير حقيقي قديم ملتف حوله شريط أحمر خاص بالحوادث ولوح تمثل الخطأ الطبي, وغيرها.

لقد ظهر المعرض ممتلئ بأفكار جديدة وإبداع كبير تفتخر به طالبات الفن التشكيلي. وتضيف الطالبة خلود العقيل أن المعرض كان مثار الإعجاب لاشتماله على العديد من التجارب الفنية الإبداعية خصوصاً في مجال الأعمال الرقمية الفريدة والمتميزة بأسلوب «3D والكولاج والبوب آرت والصور الرقمية» والتي نفذت عبر الماسح الضوئي «السكانر» بأسلوب فني حديث، واتضح التعبير الجاد من الطالبات وقد اختلف أسلوب كل منهن في التعبير لإبراز العمل بأسلوب عصري من خلال استخدام الخامات المتعددة في الموضوعات المختارة والمبتكرة.

من جانبها قالت الطالبة سمية العمير من الأعمال الملفت للنظر في المعرض ما حرص قسم التصوير التشكيلي والطباعة على تقديمه حيث احتوى المعرض على لوحات فنية رقمية ومنتجات وأعمال ثلاثية أبعاد تحمل فكرا ورسالة، كانت بعض الأعمال فردية والبعض الآخر عبارة عن مجموعة طالبات تعاونوا لعمل ركن معين لإخراج منتج يمكن بيعه أو الاستفادة منه كركن ثيم الحفلات وأعمال فنية ثلاثية أبعاد. تناولت الأعمال مواضيع اجتماعية وإنسانية وسياسية راهنة تم التعبير عنها بأساليب فنية مختلفة حيث أتيحت فرصة الشراء داخل المعرض، كما أن المعرض أتاح الفرصة لتعريف الزائرات للمعرض على مخرجات القسم والتواصل مع الفنانات مباشرة من داخل الكلية أو خارجها من خلال عرض الأعمال بواسطة وسائل التواصل الاجتماعية.

الجدير بالذكر أنه تم استضافة أكسجين بمعرض كليك بوليفارد وهو المعرض الأول على مستوى المملكة للتجارة الإلكترونية الذي أقيم بأرض المعارض، طريق الملك عبدالله لمدة أربعة أيام حيث شمل الركن أفضل ما قدم من أعمال رقمية شاركت فيه أكثر من 10 طالبات.

أضافت هذه التجربة الرائعة للطالبات الكثير حيث بيعت تقريباً نصف الأعمال المعروضة وتوالت العروض للطالبات للمشاركة بمشاريع تجارية وبالإضافة إلى انخراط الطالبات بسوق العمل والتعرف على كيفية مقابلة الجمهور.