Friday 30/05/2014 Issue 15219 الجمعة 01 شعبان 1435 العدد

من ثمرات اتفاقية (خيركم) والجمعية السعودية للإعاقة السمعية

أول حلقة مختصة لتحفيظ القرآن الكريم للصم بالمنطقة الغربية

جدة - «الجزيرة»:

أطلقت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة «جدة «خيركم» ضمن برامج مشروع (القرآن نوّرني) لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، أول حلقة مختصة لتحفيظ القرآن لذوي الاعاقة السمعية على مستوى المنطقة الغربية، وذلك في مجمع الشربتلي القرآني المسائي، بالتعاون مع الجمعية السمعية للإعاقة السمعية.

وتم في الحلقة التي سميت بـ(حلقة الأمل) والمخصصة لطلاب المرحلة الابتدائية، توفير الوسائل المساندة لتسهيل تعليم القرآن للصم مع توفير معلم كفء يجيد لغة الإشارة والتعامل مع هذه الفئة، بالإضافة إلى توفير وسيلة مواصلات لنقل الطلاب إلى مقر الحلقة، وصرف مكافآت وحوافز تشجيعية لهم. ويتم تعليم القرآن الكريم وتحفيظه للصم من خلال قيام المعلم بتلقين الطالب الآيات بأبجدية الإشارة العربية، ثم تتم عملية التسميع بطريقتي الإشارة والكتابة سوياً على مدى يومين لكل درس.

وجاء افتتاح حلقة (الأمل) بعد توقيع جمعية خيركم لاتفاقية تعاون مع الجمعية السعودية للإعاقة السمعية مؤخراً، تهدف إلى تمكين طلاب ذوي الإعاقة السمعية من حفظ القرآن الكريم عبر إقامة حلقات خاصة بهم، بناءً على مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

وتنص الاتفاقية على تجهيز مقر مناسب للصم لإقامة الأنشطة المنفذة لهم، ورصد جوائز تشجيعية للطلاب، وتأهيل المعلمين بلغة الإشارة، مع توفير المناهج الخاصة بالتدريس.

وهناك خطة طموحة لافتتاح حلقات جديدة على مستوى مدينة جدة، خصوصاً بعد ما لمسه القائمون على المشروع من تلهف كبير لدى فئة الصم على حفظ القرآن؛ حيث ستكون الحلقة التالية والتي يُجهز لها حالياً في جنوب جدة.

ويجري العمل حالياً على تأهيل عدد من المعلمين ممن يحفظون القرآن بإتقان بدورات متخصصة في لغة الإشارة.