Friday 30/05/2014 Issue 15219 الجمعة 01 شعبان 1435 العدد

زوجيات

اكسب شريك حياتك وأهله

إن فهمك لسيكولوجية شريك حياتك الذي ستقضي معه بقية الحياة تعد الخطوة الأولى نحو جنان السعادة الأسرية الدائمة وقد وضع الباحثون والعلماء في علم النفس عدة منطلقات سلوكية لكل من الرجل والمرأة ما أن يحسن إدراكها كلا منهما إلا وينعم الزوجان بالسعادة:

1 - الحياة كلّها تضحيات ولا بأس بالتنازل عن بعض الأمور للحصول على شأن أكبر وأعظم.. ربّما تحب الزوجة أن تقوم بسفرٍ لمكان معين ولكن الزوج يفضل السفر لمكان آخر. لا بأس ليبادر أحدكما بالتضحية فسيكون شريك حياتك شاكراً لكِ ومستعدا في المرة القادمة ليقدّم تضحيات وتنازلات لأجلك في أمور أهم.

2 - من المهم إظهار التقدير والاحترام للزوج وبذات المقدار من المهم الاهتمام و الإنصات للزوجة.

3 - إنّ الزوج لا يحب المرأة الكثيرة الشكوى والتي تتلقاه عند الباب لتلقي إليه بأكوام الشكايات وقد جاء متلمساً لشيء من الراحة بعد عناء طويل.. اطرحي همومك في الوقت المناسب واختاري أكثرها ألماً لكِ وستجدين العناية التي تبحثين عنها.

4 - ابتعدا عن كل ما يثير الخصام أو(الزعل) ومن الخطأ إشراك الآخرين في المشاكل الزوجية.

5 - حافظا على أناقة ملبسكما وذوقيات التعامل مع بعضكما.

6-علمياً، وُجد أنَّ الرجل يفقد خلايا مخّه ثلاث مرات، أسرع من فقدان المرأة خلايا مخها. ولأجل ذلك يعد الرجال أقل تذكراً من النساء لجزئيات الحياة وينسون المناسبات الخاصة كثيرا كيوم الزواج أو متابعة حدث هام لآخر وما على المرأة سوى تفهُّم ذلك.

كما على الزوجين أن يتمتعا بحس عال وذوق رفيع وسلوك قويم أثناء التعامل مع الوالدين والإخوة والأخوات وجميع الأقارب لكلاهما ومن أجل ذلك إليكما هذه الومضات:

1 - على كلا الزوجين إظهار التقدير والثناء لأسرة كلاهما بمجرد الذكر والحديث عنهم أو السؤال عنهم.

2 - من الذوق المبادرة بتهنئتهم في المناسبات التي تحل عليهم وإن كانت لا زالت فترة خطوبة إما بالاتصال أو الزيارة وذلك حسب نوع المناسبة وعلى الزوجة تذكير أهلها والزوج كذلك بالمشاركة.

3 - من الجميل مشاركتهم في بعض الأطعمة ولا يكون ذلك بشكل دائم مكلف بل على فترات متباعدة.

4 - إذا حدث أي سوء فهم بينك وبين زوجك أو أحد أفراد أسرته لا تذكر أي شيء يسيء لشريك حياتك بل بادر بالاعتذار لذات الشخص وقدم له هدية بسيطة.

5 - إن مجاملتك الصادقة لأهل شريك حياتك تعمل عمل السحر في علاقتك مع زوجك فلذا بادر بحث شريك حياتك على الاتصال بأهله وصلة رحمه من حين لآخر.

6 - مارس اللباقة العالية فإذا حدث خلاف أو عتاب أمام أحد من أفراد أسرة شريك حياتك فلا تظهر له اهتماماً حتى لا تهيئ الفرصة لتدخلهم ومن ثم الاختلاف معهم أيضا!