Saturday 31/05/2014 Issue 15220 السبت 02 شعبان 1435 العدد

«العمل العربية» تُطالب بتنسيق عربي خلال مؤتمر العمل الدولي بجنيف

القاهرة - مكتب الجزيرة:

عقد المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان اجتماعاً تنسيقياً مطولاً في مبنى المقر الأوروبي مع بعض السفراء العرب لدي المقر الأوروبي للأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف التي تستضيف أعمال الدورة 103 لمؤتمر العمل الدولي والتي تستمر حتى 12 يونيو المقبل.

وأكد لقمان أهمية دعم التنسيق والتشاور بين الوفود العربية المشاركة في مؤتمر العمل الدولي بجنيف خصوصاً بشأن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المؤتمر والتي تدخل ضمن اهتمامات وأولويات المنطقة العربية، والعمل لتوحيد المواقف العربية حول المسائل المطروحة.

واستعرض لقمان مع السفراء العرب وممثلي البعثات العربية بجنيف سبل تنسيق المواقف العربية قبيل بدء أعمال المؤتمر الدولي بمشاركة وزراء العمل وممثلي أصحاب الأعمال والعمال بالعالم.

وتناول الاجتماع أبرز الاتجاهات للمجموعة العربية لتنسيق المواقف والدفاع عن مصالح المنطقة العربية وموقف المجموعة العربية بشأن دعم الترشيحات العربية لانتخابات مجلس إدارة مكتب العمل الدولي للفترة من (2014 - 2017)، كما أحاطهم لقمان علماً بصورة الاتصالات مع منظمة العمل الدولية حول القضايا التي تهم المنطقة العربية.

كما استعرض لقمان نتائج المنتدى العربي للتنمية والتشغيل الذي عقدته المنظمة في الرياض في فبراير الماضي والأنشطة التي تنظمها المنظمة باسم المجموعة العربية على هامش أعمال الدورة الـ (103) لمؤتمر العمل الدولي وتشمل الاجتماع التنسيقى للمجموعة العربية والملتقى الدولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين، كما قدم مدير عام منظمة العمل العربية شرحاً لبنود جدول أعمال المؤتمر الدولي.

من جانبهم أعرب السفراء العرب عن بالغ تقديرهم للجهد الكبير الذي يبذله أحمد لقمان للتحضير الجيد لهذا الاجتماع والوثائق القيمة التي أعدتها المنظمة والذي تكلل بالحضور المتميز وما أسفر عنه من توحيد لمواقف المجموعة العربية بما يخدم المنطقة العربية وأبدوا حرصهم لنقل هذه التجربة إلى منظمات دولية مناظرة.

ويبحث مؤتمر العمل الدولي في دورته الحالية معالجة مجموعة واسعة من القضايا التي تخص تحديات العمل على المستوى الدولي وفى صدارتها إستراتيجيات هجرة الأيدي العاملة وفرص العمل إضافة إلى بحث الخروج من السمة غير المنظمة للعمل وتعزيز اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 29 بشأن العمل الجبري وكذلك سبل مواجهة البطالة حول العالم وخلق فرص عمل جديدة ودور ذلك في تنمية الاقتصاديات وتنشيط الأسواق والاقتصاد العالمي وغيرها من الموضوعات.

موضوعات أخرى