Saturday 31/05/2014 Issue 15220 السبت 02 شعبان 1435 العدد

تطوير وتأهيل مقدمي الخدمات السياحية بالمنطقة الغربية غداً

جدة - عبدالله الزهراني:

تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة برنامجا تأهيلياً لمقدمي الخدمات المرخصة من الهيئة (تأهيل) بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، وذلك في جدة يوم غد الأحد، بعد أن شهدت مدينة الرياض إطلاق البرنامج الأسبوع الماضي.

وأوضح مدير عام الهيئة بالمنطقة الأستاذ محمد العمري، أن إقامة هذا البرنامج يأتي تفعيلا للمبادرة التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الرئيس العام (رئيس) الهيئة العامة للسياحة والآثار باشتراط الهيئة (برنامجا تأهيليا) لمستثمري قطاعات الخدمات السياحية التي ترخص لها قبل منحهم الترخيص بهدف تأهيلهم للاستثمار في السوق والتعرف على إجراءات الهيئة وطرق التعامل مع القضايا والمتطلبات المتعلقة بمنشأته، ليكون مؤهلا لامتلاك المنشأة وليس فقط كمشغل لها.

وأوضح العمري أن الهدف من البرنامج والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام هو تطوير وتأهيل 30 من الشركاء لنخبة من مقدمي الخدمات السياحية والمهتمين بالنشاط السياحي من مكاتب السفر والسياحة، والإيواء (وحدات سكنية مفروشه والفنادق، والمنتجعات)، والترفيه والجذب السياحي، ومنظمي الرحلات السياحية، والمتاحف الخاصة، والتراث العمراني، وأصحاب الحرف والصناعات اليدوية، ومنظمي المعارض والفعاليات والمؤتمرات.

وأشار العمري إلى أن البرنامج يحتوي على جزءين الأول تأهيلي والثاني تأهيل تخصصي بحسب النشاط، حيث يعد البرنامج شرطاً أساسياً من شروط الحصول على الترخيص. مضيفاً أن البرنامج يقدم تعريفاً عن أهمية السياحة وأثرها في الاقتصاد السعودي، والتعريف بأهداف وإستراتيجية تنمية السياحة الوطنية، والعلاقة بين الهيئة وقطاع السياحة والآثار، إضافة إلى إبراز أهمية دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية السياحية، وأساليب تسويق وتطوير المنتجات السياحية، وآليات تمويل البرامج والمشاريع السياحية.

يذكر أنه سيقدم للمشاركين في نهاية الدورة شهادات بتوقيع سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، ومعالي رئيس المنظمة العالمية للسياحة.