Sunday 01/06/2014 Issue 15221 الأحد 03 شعبان 1435 العدد

قائد معهد حرس الحدود العقيد الركن سلطان العنزي في حوار مع (الجزيرة):

نطارد المتسللين والمهربين بأحدث أساليب التقنية حماية لبلادنا

الجزيرة - حاوره - سعود الهذلي:

كشف سعادة قائد معهد حرس الحدود بالرياض العقيد الركن سلطان بن سعود العنزي أن المعهد خرج خلال العشر السنوات الأخيرة أكثر من 18 ألف متدرب من داخل المملكة وخارجها، فيما بلغ عدد دورات الضباط التي نفذها المعهد (74) دورة، التحق بها عدد (1384) ضابطاً، مشيراً إلى أن المعهد يسعى إلى تحقيق الهدف العام من إنشائه وهو رفع كفاءة رجال الأمن العاملين في حرس الحدود من خلال غرس القيم الإسلامية للمتدربين ورفع اللياقة البدنية لهم وزيادة مستوى الثقافة الأمنية لديهم. وأكد العقيد الركن سلطان بن سعود العنزي في حوار مع صحيفة (الجزيرة) أن المعهد يعد أحد محاضن التدريب الأمني في حرس الحدود، وأنه يقوم بتأهيل المدربين من الضباط والأفراد ورفع كفاءتهم، وتزويدهم بوسائل التطور التقني لمكافحة التهريب والتسلل عبر الحدود وكذلك تعريفهم بالأساليب الحديثة للمهربين والمتسللين.. فإلى تفاصيل الحوار:

* بداية نود أن تعطينا فكرة موجزة عن نشأة وتطور المعهد؟

- بداية فكرة إنشاء معهد تدريب لحرس الحدود كانت في محافظة جدة في 20-4-1382هـ، وكان مسماه مركز تدريب حرس الحدود، وكانت الدورات التي تعقد في ذلك الوقت هي دورات الأسلحة الخفيفة، وبدأ في عام 1384هـ في عقد دورات المستجدين بالإضافة إلى دورات الأسلحة الخفيفة، قبل أن ينتقل في عام 1386هـ من جدة إلى الرياض واستمر في عقد عدد من الدورات الخفيفة في مقره. وفي عام 1402هـ صدر قرار بتغيير مسماه إلى معهد حرس الحدود بالرياض وأنيطت به مسئولية مشاركة الإدارة العامة للتدريب في رسم سياسة التدريب، وبدأ في تأهيل الطلبة من حملة الشهادة الابتدائية والمتوسطة والثانوية وخريجي كليات التقنية وخريجي الجامعات. وفي عام 1406هـ بدأ يعقد دورات تخصصية في اللغة الإنجليزية وفي الاتصالات السلكية واللاسلكية، وفي الكهرباء وميكانيكا السيارات، وفي اللحام والدهان، وفي الدفاع عن النفس. واستمر المعهد في عقد العديد من الدورات التأهيلية والتخصصية حتى وقتنا الحاضر.

* ما هي أهداف ومهام معهد حرس الحدود بالرياض؟

- يسعى المعهد إلى تحقيق الهدف العام من إنشائه، وهو رفع كفاءة رجال الأمن العاملين في حرس الحدود، وذلك من خلال غرس القيم الإسلامية للمتدربين، ورفع اللياقة البدنية لهم، وزيادة مستوى الثقافة الأمنية لديهم، والتركيز على إكسابهم مهارات الرماية ودقة التصويب، والالتزام بالعادات والتقاليد العسكرية، وتمكين الضباط في مجالات الإدارة والقيادة العسكرية ومهارات الحس الأمني خصوصاً فيما يتعلق بأمن الحدود.

* هل لديكم إحصاءات لأعداد الخريجين الذين تدربوا في المعهد؟

- نعم لدينا إحصاءات منذ عام 1392هـ إلى 1435هـ، إذ تخرج من المعهد في العشر السنوات الأخيرة عدد (18232) ثمانية عشر ألفاً ومائتان واثنان وثلاثون متدرباً من داخل المملكة، وبعضهم من دول الخليج وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، فيما بلغ عدد دورات الضباط (74) دورة التحق بها عدد (1384) ضابطاً، وعدد دورات الأفراد (664) دورة التحق بها (17568) سبعة عشر ألفاً وخمسمائة وثمانية وستون فرداً.

* كيف يتم تأهيل ورفع كفاءة مدربي المعهد؟

- يتم تأهيل المدربين من الضباط والأفراد ورفع كفاءتهم من خلال إلحاقهم بدورات داخل المملكة وابتعاثهم لدورات خارج المملكة في تخصصات متعددة كنظم المراقبة واللغة الإنجليزية وقص الأثر والملاحة البرية والاتصالات ومكافحة الإرهاب, والدراسات العليا كالأركان والماجستير والدكتوراه. ولدينا الآن عدد (11) ضابطاً مبتعثاً خارج المملكة للدراسات العليا واللغة الإنجليزية. مع تطور أساليب ظاهرة التسلل أو تهريب المخدرات عبر الحدود.

* هل المعهد يواكب تطور هذه الأساليب بالعلوم والتقنية الحديثة لتطوير مهارات منسوبي حرس الحدود؟

ـ المعهد يواكب التطور التقني لمكافحة التهريب والتسلل عبر الحدود ويتعرف على الأساليب الحديثة للمهربين والمتسللين، ويقوم بتحديث مناهج الدورات المعقودة بالمعهد ليتمكن منسوبو حرس الحدود من معرفة هذه الأساليب والتصدي لها بأحدث التقنيات والتكنولوجيا.

* حصل معهد حرس الحدود بالرياض على شهادة الأيزو في التدريب والتعليم العسكري.. ماذا تعني هذه الشهادة للمعهد؟

- حصول المعهد على هذه الشهادة في مجال التدريب العسكري دليل على أن أداء المعهد يحقق رسالته وأهدافه، كما أن هذه الشهادة تأتي حافزاً للاستمرار بالارتقاء بمستوى الأداء على الصعيدين الإداري والعملي في المعهد، فالنجاح المستمر أساسه أنظمة عمل مميزة، كما أنه من خلال شهادة الأيزو تم توثيق جميع مهام وإجراءات ونماذج المعهد بحيث يكون العمل بالمعهد مؤسسياً يضمن سير العمل بالمعهد مهما اختلف الأشخاص في إحدى المناسبات بالمعهد.

* دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية الحكومة الإلكترونية بالمعهد، ما مدى الاستفادة منها في تطوير تعاملات وإجراءات المعهد؟

- كانت الاستفادة كبيرة على مستوى جميع الإدارات والأقسام العاملة في المعهد من خلال القدرة على إنشاء المعاملات وإرسالها إلكترونياً وسهولة متابعتها ومعرفة ما تم عليها من إجراءات، وهذا أدى إلى تقليص الوقت المطلوب لإنجاز المعاملات بنسبة 80%، وكذلك أدى إلى السرعة في اتخاذ القرارات والتحكم الإلكتروني الكامل بالمعاملات مع تأمين السرية التامة لها، وتم إلغاء التعامل الورقي داخل المعهد.

* هل يعقد المعهد دورات من خلال التعليم عن بعد؟

- ولله الحمد تم مؤخراً توقيع عقد تقديم خدمات التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد التابع لوزارة التعليم العالي، وسبق تنفيذ التجربة باستخدام نظام جسور من قبل المركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بإقامة دورة في المعهد بالتزامن مع ملتحقين بالدورة في قطاع حرس الحدود بشرورة بمنطقة نجران، وذلك لتقييم مدى الاستفادة من هذا النظام في مجال التدريب بحرس الحدود، وقد ظهر لنا جدوى هذا النوع من التدريب ومساهمته في تقليل تكاليف التدريب، وكذلك اكساب المتدربين المهارات الضرورية وهم في مواقع عملهم. أثناء زيارتي للمعهد زرت معرض حرس الحدود التاريخي ومعرض التوعية بأضرار التدخين والمخدرات.

* ما مدى الاستفادة من تلك المعارض لمنسوبي الدورات لديكم؟

- معرض حرس الحدود التاريخي أقيم من أجل تجسيد مراحل التطور التي مر بها جهاز حرس الحدود منذ النشأة في عام 1331هـ والجهود التي تبذلها الدولة -حرسها الله- في العناية بتطويره ودعمه واطلاع جميع الدورات على تلك المراحل للاستفادة العلمية والثقافية بتاريخ حرس الحدود. أما ما يخص معرض التوعية بأضرار التدخين والمخدرات ففي كل عام تدريبي نقوم بحملة توعوية عن أضرار التدخين والمخدرات لكافة منسوبي المعهد والدورات والطلبة وننظم زيارات مجدولة للمعهد لبعض طلبة المدارس، ونقوم بالتنسيق مع عدد من الجهات ذات العلاقة كالجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء) واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لإقامة عيادة لفحص النيكوتين وتقديم الاستشارات والمحاضرات من قبل أساتذة ومختصين، وبفضل من الله فقد وجدنا أثراً كبيراً من المقصد من إنشائه.

* لماذا تحرصون على التدريب الإضافي لمنسوبي الدورات في الفترة المسائية، ألا يكفي التدريب المعد في البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية؟

- طبقنا هذا الأسلوب في التدريب وخصوصاً دورات الطلبة المستجدين منذ فترة طويلة حيث يتم التركيز على رفع المستوى المهاري للمتدربين ويقسم المتدربون إلى مجموعات صغيرة يقدم من خلالها دروس مكثفة في مهارات الرماية وكيفية استخدام الأسلحة واستخدام أجهزة الملاحة الأرضية وقص الأثر وبعض المهارات الأخرى ذات الطابع العملي والميداني.

* كلمة أخيرة؟

أسأل الله العلي القدير أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها في ظل حكومتنا الرشيدة أعزها الله بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، كما أسأله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً وخصوصاً رجال حرس الحدود في الذود عن حمى وطننا الغالي والوقوف سداً منيعاً لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار بلدنا المعطاء، قال عليه الصلاة والسلام «عينان لا تمسهما النار، عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله». كما لا يفوتني أن أتوجه بالشكر والتقدير لكم خاصة ولصحيفة الجزيرة والقائمين عليه، سائلاً المولى العلي القدير أن يوفق الجميع لما فيه خدمة الدين ثم المليك والوطن.. والسلام عليكم