Wednesday 04/06/2014 Issue 15224 الاربعاء 06 شعبان 1435 العدد

الأمير سلطان بن سلمان يزور المنطقة اليوم الأربعاء..

منطقة القصيم .. مشاريع سياحية وتراثية بأكثر من 140 مليون ريال

الجزيرة - المحليات:

يقوم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار اليوم الأربعاء بزيارة لمنطقة القصيم يقف فيها على استعدادات المنطقة للصيف، ويحضر اجتماعا لمجلس التنمية السياحية، ويفتتح أحد الفنادق الجديدة، إضافة إلى زيارة عدد من المواقع السياحية والتراثية.

وتعد تجربة منطقة القصيم في التنمية السياحية من التجارب المميزة والرائدة على مستوى المملكة من خلال ما شهدته من مشاريع وبرامج وفعاليات وما يوجد فيها من مواقع سياحية وتراثية.

وقد أشاد الأمير سلطان بن سلمان في مناسبة سابقة بما حققته منطقة القصيم من منجزات مميزة في المجال السياحي، وبمكانتها البارزة سياحيا وتراثيا، مؤكدا أن (القصيم) هي واحدة من أعلى ثلاث مراتب في تحقيق النمو السياحي.

ووصف تجربة القصيم السياحية بالتجربة الرائدة، منوها إلى أن عوامل أربعة أسهمت في تميز ونجاح تجربة القصيم السياحية تمثلت في القيادة المهتمة والداعمة، والقبول العام في المجتمع المحلي، والتعاون المميز من مؤسسات الدولة المنطوية تحت مسار محدد ومتعاون، والقطاع الاقتصادي الذي يستمر في السياحة ويستفيد من مقوماتها وفرص العمل التي توفرها، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يبذلها مجلس التنمية بالمنطقة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الذي دعم وتابع وأسس لهذه المنجزات.

وقد شهدت منطقة القصيم في السنوات الأخيرة الماضية عددا من المشاريع والفعاليات السياحية والتراثية التي جعلتها وجهة هامة للسياحة المحلية، بدعم ومتابعة من مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.

المشاريع السياحية

تشهد المنطقة حاليا عددا من المشاريع السياحية التي سيكون لها دورها المستقبلي في الجذب السياحي، وتتضمن هذه المشاريع التي تتجاوز تكاليفها 140 مليون ريال تطوير أواسط مدن، وتأهيل مواقع تراثية وأسواق شعبية، وإنشاء منتزهات وحدائق.

ومن هذه المشاريع مشروع تطوير وسط بريدة الذي يعتبر أحد أهم المواقع التراثية على المسار السياحي لمدينة بريدة ويضم أهم الأسواق الشعبية بالمنطقة وستتجاوز تكلفته 30 مليون ريال، ومشروع منتزه الملك عبد الله ببريدة بتكلفة 38 مليون ريال وسيتم من خلاله تطوير منتزه نموذجي يخدم مدينة بريدة وما جاورها، ويجري العمل بالشراكة مع الهيئة لتحويل المنتزه إلى وجهة سياحية للمنطقة، ويرتبط الموقع بالطريق المؤدي إلى أهم أماكن الجذب السياحي في أوقات الربيع في المنطقة ( منتزه القصيم الوطني) والذي يقام فيه مهرجان الربيع الشتوي الذي حصل على جاهزة التميز السياحي لأفضل مهرجان ربيعي وشتوي لهذا العام.

ومشروع تطوير مخطط عام لموقع إقامة مهرجان ربيع بريدة الذي يقام في منتزه القصيم الوطني ( منتزه الطرفية) لكي يتم تطوير قرية سياحية باسم قرية الطرفية السياحية، إضافة إلى مشروع تعزيز الخدمات السياحية داخل المدينة بالميادين والمتنزهات في بريدة بمبلغ 30 مليون ريال لتتكامل مع الخدمات الأساسية للمسارات السياحية في المدينة.

كما ينفذ في عنيزة مشروع لتطوير المنطقة المركزية، إضافة إلى مشروع تأهيل منطقة قطن البرية في عقلة الصقور وإنشاء جلسات للعوائل فيه، وتعتبر المنطقة إحدى أهم المناطق البيئية البرية التي تم العمل على تصور لها بالشراكة الداخلية مع الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية، وقد طرحت البلدية المشروع والذي سيخدم الزوار بشكل كبير ، حيث سيتضمن عناصر استثمارية مثل المخيمات النموذجية للعوائل والعزاب وكذلك البنية التحتية للمنتزه ومركز للخدمات وإرشاد السائح.

ومشروع ترميم الديرة القديمة في عيون الجواء بتكلفة 4 ملايين ريال ويشمل المشروع هيئة سوق المجلس والساحة الرئيسية في البلدية لكي يقام فيها الفعاليات الشعبية وتصبح نقطة جذب أساسية في المحافظة.

ومشروع تأهيل بلدة الخبراء القديمة بمبلغ 5 ملايين ريال من خلال استكمال الأعمال في البنية التحتية للبلدة وتهيئة العناصر المهمة فيها امتداداً للجهد المنظم المبذول من قبل البلدية والذي حقق نجاحاً كبير بجعل البلدة أحد أهم مواقع التراث العمراني في المملكة ونقطة جذب في منطقة القصيم

ومشروع ترميم وتأهيل القرية القديمة بالمذنب من خلال تهيئة الممرات الأساسية في البلدية والمداخل الأساسية ، وتحسين الطريق المحاذي للبلدة لسهولة وصول السائح. ومشروع تطوير المنطقة المركزية بالبدائع بمبلغ 10 ملايين ريال، ومشروع تطوير الأسواق الشعبية ووسط المدينة في ضرية بمبلغ 6 ملايين ريال.