Thursday 05/06/2014 Issue 15225 الخميس 07 شعبان 1435 العدد

«الحبيب» تنجح في زراعة مفصل صناعي بتقنية Persona المدعم بفيتامين E

نجح فريق طبي بمستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية في إجراء زراعة مفصل صناعي بتقنية Persona لمريضة في الثانية والستين من عمرها، كانت تعاني من احتكاك شديد وانحناء حاد في الركبة نتج عنه فقدان للقدرة الحركية وحال بينها وبين ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

وقال البروفسيور فوزي الجاسر استشاري جراحة العظام وزراعة المفاصل وإصابات الملاعب والحاصل على الزمالة الكندية أن المريضة راجعت المستشفى وهي تشكو من آلام شديدة بالركبة نتج عنها فقدان القدرة على المشي والحركة الطبيعية وأنها أصبحت غير قادرة على مزاولة حياتها بشكل اعتيادي إضافة إلى شعورها بصعوبة كبيرة عند ثني الركبة وأداء الصلاة، ومن ثم أجريت لها الفحوصات التشخيصية الدقيقة اللازمة باستخدام الرنين المغناطيسي MRI وتبين إصابتها باحتكاك شديد وانحناء حاد في مفصل الركبة.

وتابع أ. الجاسر بقوله: قام الفريق الطبي بدراسة الحالة ومناقشة المريضة في الحلول العلاجية وفعاليتها ومن ثم اتخاذ قرار اللجوء لعملية جراحية دقيقة لزراعة مفصل صناعي متطور استغرقت سبعين دقيقة تكللت -ولله الحمد- بنجاح كبير، موضحاً أن المريضة خضعت بعد الجراحة لرعاية مكثفة حتى تماثلت للشفاء وتحسنت حالتها كثيراً، مشيراً إلى أن النتائج مبشرة جداً وأشاد بدور الفريق الطبي من استشاريي الجراحة والتخدير والفريق التمريضي الذي أسهمت جهودهم في تكلل تلك العملية بنجاح متميز بفضل الله.

كما أوضح أن تقنية Persona هي نتاج جهود بحثية كبيرة قامت بها شركة Zimmer الأمريكية بمشاركة أكثر من 100 جراح عظام حول العالم بعد إجراء تحليلات دقيقة لأكثر من 1500 نوع للعظام من 26 عرقاً مختلفاً، وهو ما يشير إلى حجم الجهد والبحث لإيجاد مفصل صناعي أكثر تلبية لاحتياجات المرضى ويوفر لهم نتائج أفضل من الأنواع المعتادة.

وبين أن من فوائد تلك التقنية توفيرها ثبات ومرونة في ثني الركبة أكثر من السابق، كما أنها تحاكي مفصل الركبة الطبيعي لأنها أكثر تطابقاً للتكوين التشريحي لجسم الإنسان، كذلك فإنها تمكننا من اختيار المقاس الأنسب لكل حالة.

وزاد البروفسيور الجاسر بقوله: إن هذا المفصل مدعم بفيتامين E وهو ما يمنحه قوة أكبر وزيادة في العمر الافتراضي وتجعله أكثر ثباتاً على المدى الطويل مع الحد من التآكل والحفاظ على جودة العظام.

يشار إلى أن مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية أصبحت إحدى العلامات البارزة على مستوى الشرق الأوسط في مجال جراحة العظام وزراعة المفاصل والعمود الفقري، وبخاصة أنها حاصلة على جائزة التميّز من Arab Health في مجال الخدمات الجراحية وغرف العمليات.