Friday 06/06/2014 Issue 15226 الجمعة 08 شعبان 1435 العدد
06-06-2014

توقُعات مُخِيفة لواقع مُؤلِم

التوقعات الإيجابية في إجمالي الناتج المحلي (GDP) وإجمالي الناتج القومي (GNP) وانخفاض معدل البطالة وعدد الفقراء كذلك النمو السكاني ومعدل الإنفاق الحكومي. يسُر لها الإنسان ويعطي صورة مُشرقة لمستقبل مُطمئن للأجيال القادمة. من التوقعات المخيفة التوقعات السلبية دراسة استقصائية نفذتها شركة أرامكو السعودية في وقت سابق أن يصل عدد حالات الوفاة الناتجة عن الحوادث المرورية في المملكة عام 2019 إلى 9604 حالات، مستندة إلى معدل النمو السنوي. إضافة إلى الخسائر المادية في العام الحالي 2014 يتوقع أن تصل الخسائر المادية إلى 14 مليار ريال سعودي، وفي 2019 تصل إلى 23 مليار ريال أليست توقعات مخيفة.

أتمنى أن تكون المملكة في المؤخرة آخر دولة أقل دولة في عدد الوفيات جراء الحوادث المرورية، لكن للأسف نحن الدولة الأولى في العالم بالنسبة لكل 100 ألف إنسان. هذه الأرقام يضاف إليها عدد المصابين بكافة الحالات ففي عام 2014 بلغت عدد الإصابات 57814 حالة هذا الرقم سوف يقفز الي68887 حالة في عام 2019. عدد المصابين يؤدي إلى الضغط الشديد على القطاع الصحي إذ تستحوذ الحوادث من كل 100 سرير على 30% من أسرة المستشفيات، بمعدل إصابة أو إعاقة كل 15 دقيقة، وكل دقيقتين حادث مروري، لستُ متشائما لكنه الواقع والتوقعات والدراسات توضح ذلك.

تمكنت دول مثل بريطانيا من تقليص حالات الوفاة الناجمة عن الحوادث في فترة زمنية تقع بين 1998 و2010 وفق خطة منهجية مدروسة، وحققت الدنمارك إنجازات قبل الخطة المقترحة بستة أعوام. الخطة الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية للمملكة هي الحل الوحيد لتخفيض عدد الحوادث وعدد المتوفين وعدد المصابين، تهدف الخطة إلى رسم سياسة وطنية للسلامة المرورية تحدد الخطوط العريضة للتوجهات المستقبلية العامة لمنظومة السلامة المرورية في المملكة، بما يحقق انخفاضاً كمياً ملموساً في معدلات الحوادث المرورية، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات وآثار اجتماعية واقتصادية مباشرة أو غير مباشرة، إضافة إلى تبني ثلاثة احتمالات للانخفاض المتوقع في أعداد الحوادث المرورية بنسب (10% و30% و50%) خلال عشر سنوات من بداية تنفيذ المشروعات. أين وصل تنفيذ الخطة؟ وما تم تحقيقه مقارنة مع أرقام الواقع.

أتمنى أنْ يكون استقصاء شركة أرامكو غير واقعي إنه مخيف ومؤلم، وأتمنى نجاح الخطة الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية وتكون على أرض الواقع ونسمع ونقرأ الإنجازات. وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي يقع على عاتقهما السلامة المرورية وكبح جماح الحوادث المرورية. هل صحيح مادة «الوطنية» في التعليم العام اسم بلا هوية؟ ما هو دور الجامعات الحكومية والخاصة في كبح جماح الحوادث المرورية. هل صحيح أن معدل الوفيات بالنسبة لحجم حركة السير في المملكة يزيد عن نظيره في بريطانيا بحوالي 15 ضعفا، ولعل هذه المقارنة تبين الفارق الشاسع في مستوى السلامة المرورية بين المملكة والدول المتقدمة.

أخيراً 30% من الأسرة في المستشفيات مخصص لحوادث المرور أليست هذه النسبة مرتفعة جداً ، متى تصبح هذه النسبة 5% أو صفر% وتحول 25% أو 30% للمواطن. الوطن بحاجة لتوعية مرورية مستمرة طوال العام وفي كافة مناطق المملكة. أتمني أنْ تكون شوارعنا الرئيسية والفرعية مطابقة لشوارع مجمع شركة أرامكو في مدينة الظهران من جميع النواحي خاصة السلامة المرورية. أقتبس (اخسر من وقتك لحظة أفضل من أن تخسر حياتك بلحظة).

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب