Saturday 07/06/2014 Issue 15227 السبت 09 شعبان 1435 العدد

كتاب «كنوز أثرية يحصل على جائزة الملك عبد العزيز في مجال الآثار في دورتها الأولى

الجزيرة - المحليات:

حصل كتاب «كنوز أثرية من دادان: نتائج تنقيبات المواسم السبعة الأولى» الصادر عن الجمعية السعودية للدراسات الأثرية في قسم الآثار في كلية السياحة والآثار، جامعة الملك سعود على جائزة الملك عبد العزيز للكتاب في دورتها الأولى في مجال الآثار.

والكتاب من تحرير الأستاذ الدكتور سعيد بن فايز السعيد عميد معهد الملك عبد الله للدراسات والبحوث والأستاذ الدكتور عبد العزيز بن سعود الغزي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الأثرية ووكيل كلية السياحة والآثار للشئون الأكاديمية.

جاء الكتاب في أربعمائة وأربع وثمانين صفحة من الحجم الكبير، واشترك في كتابة المادة العلمية للكتاب أربعة عشر باحثاً من أعضاء هيئة التدريس في قسم الآثار.. ويتكون محتوى الكتاب من أحد عشر بحثاً هي: الخصائص الجغرافية لمدينة دادان أعدّه د. بدر بن عادل الفقير، فبحث عن التسلسل الطبقي أعده د. سامر سحلة ود. محمد علي الديري ود. حسني عبد الحليم عمار، فبحث عن الفخار أعده أ.د. عبد العزيز بن سعود الغزي، ود. محمد بن معاضة الشهري، وأ. فؤاد حسن العامر، فبحث عن العمارة أعده د. محمد علي الديري ود. محمد بن سلطان العتيبي، فبحث عن المجسمات الحجرية أعده أ.د. سعيد بن فايز السعيد، ود. حسني عبد الحليم عمار، فبحث عن المجسمات الفخارية أعده أ.د. سعيد بن فايز السعيد ود. حسني عبد الحليم عمار، فبحث عن النقوش أعده أ. د. سعيد بن فايز السعيد، فبحث عن المجامر أعده أ.د. عبد العزيز بن سعود الغزي ود. محمد بن معاضة الشهري وأ. محمد عبده الحاج، فبحث عن الأواني والمصنوعات الحجرية أعده د. محمد بن عائل الذيبي وأ. فؤاد حسن العامر وأ. كامل علي آل غانم، فبحث عن القصر أعده د. محمد عائل الذيبي، فبحث عن نماذج تطبيقية لأعمال الترميم الميداني لآثار موقع دادان أعده أ.د. عبد الناصر عبد الرحمن الزهراني ود. محسن محمد صالح. ويُعَدُّ هذا الكتاب من أنفس الكتب المنشورة في مجال الآثار في المملكة العربية السعودية نظراً لتعدد المجالات الآثارية التي تناولها، واشتماله على مادة علمية جديدة لم يسبق نشرها في مكان آخر، وكون المادة العلمية جاءت من حفريات أثرية موثقة بشكل دقيق. كما أن المكانة العلمية للباحثين الذين شاركوا في إعداده تزيد من قيمة الكتاب العلمية، فستة من الأربعة عشر الذين ساهموا في تأليف الكتاب سبق أن حصلوا على جوائز علمية عالية المستوى، وهم: الأستاذ الدكتور سعيد بن فايز السعيد الحاصل على تكريم وزارة الثقافة والإعلام لريادته في مجال الدراسات الأثرية، وتكريم جامعة الملك سعود في مجال التميز البحثي في مجال الأبحاث.. والأستاذ الدكتور عبد العزيز بن سعود الغزي الحاصل على تكريم وزارة الثقافة والإعلام لريادته في الدراسات الأثرية، وتكريم مكتبة الملك عبد العزيز العامة على مساهمته البحثية والتحريرية المتميزة في موسوعة المملكة العربية السعودية، وتكريم اللجنة الثقافية للنادي الأدبي في محافظة الخرج لقاء جهوده العلمية والتوثيقية والميدانة ودراساته المنشورة عن تاريخ وآثار محافظة الخرج، وتكريم أحدية الفنانة التشكيلية والأديبة سارة الخزيم لقاء جهودها المميزة في توثيق آثار محافظة الخرج. ود. بدر بن عادل الفقير الحاصل على جائزة الملك عبد العزيز في مجال الكتب الجغرافية. ود. محمد بن سلطان العتيبي الحاصل على جائزة التميز في أفضل مؤلف مناصفة من جامعة الملك سعود.. والأستاذ الدكتور عبد الناصر بن عبد الرحمن الزهراني الحاصل على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز في مجال الأبحاث، والدكتور محمد عائل الذيبي الحاصل على جائزة الباحثين الشباب من اتحاد الآثاريين العرب في القاهرة.

لذا جاء اختيار هذا الكتاب للجائزة في مجال الآثار موفقاً ومتواكباً مع المكانة العلمية لمؤلفيه، وتنوع المادة العلمية التي اشتمل عليها، ومنهجه العلمي السليم، وتوثيقه للمادة العلمية بشكل موحد ودقيق.

ولا يسع الجريدة إلا أن تقدم التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري للجمعية السعودية للدراسات الأثرية بمناسبة حصول أحد إصدارات الجمعية على هذه الجائزة المميزة، ولمجلس إدارة الجمعية وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن سعود الغزي، ولمؤلفي الكتاب، ولجامعة الملك سعود، ولكلية السياحة والآثار، وقسم الآثار في الكلية، وللإدارة المشرفة على الجمعيات العلمية في الجامعة، ولمركز البحوث في كلية السياحة والآثار وعمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود الداعم المادي لتأليف الكتاب.