Saturday 07/06/2014 Issue 15227 السبت 09 شعبان 1435 العدد
07-06-2014

(الفصحى في أحضان التعليم)

في إحدى مقالاتي السابقة سُلط الضوء على هضم حق اللغة العربية والإنقاص من مكانتها اللغوية، لتقتحم العبارات الأجنبية أثناء سياق الكلام، مما همّش تاريخ وحضارة اللغة العربية وادّعى البعض بأنها من وسائل التطور، حيث يتم استخدام الرموز أو بعض الكلمات من لغات أخرى، ولم يكن هذا الفعل المقترف حديثاً، لترجع بنا الذاكرة لقصيدة حافظ إبراهيم عندما نعتت اللغة العربية حظها في أجمل ما نظم من أبيات بقوله:

أَيَهجُرُني قَومي عَفا اللَهُ عَنهُمُ

إِلى لُغَةٍ لَم تَتَّصِلِ بِرُواةِ

سَرَت لوثَةُ الإِفرِنجِ فيها كَما سَرى

لُعَابُ الأَفاعي في مَسيلِ فُراتِ

فَجاءَت كَثَوبٍ ضَمَّ سَبعينَ رُقعةً

مُشَكَّلَةَ الأَلوانِ مُختَلِفاتِ

إِلى مَعشَرِ الكُتّابِ وَالجَمعُ حافِلٌ

بَسَطتُ رَجائي بَعدَ بَسطِ شَكاتي

نادت اللغة العربية منذ أعوام أبناءها ليحتضنوها ويتذوّقوا حلاوة ألفاظها وأدبها، مدافعة عن حقها عبر دهرٍ طويل، بأنها كانت هي اللغة الحضارية الأولى في العالم، وبأنها أمّ مجموعة من اللغات تُعرف باللغات الأعرابية أي التي نشأت في شبه جزيرة العرب.

واليوم أشرق بنا خبر سار جعل اللغة العربية (الفصحى) تعود لسابق عهدها، بعد ما جعلها وزير التربية والتعليم اللغة الواجب التحدث بها للمعلمين والمعلمات داخل الصفوف الدراسية والابتعاد عن الألفاظ العامية، لتعود لمجدها وتحتوي أبناءها، لتكون أماً في كل فصل دراسي ويبحر أبناؤها في التمعن في جمالية مفرداتها، لنحصد جيلاً مثقفاً واعياً بلغته ولغة أجداده، ويكون قادراً على الإبداع اللغوي. ها هي الفرصة بين أيدينا لـ نُنير عقول هذا الجيل والأجيال القادمة، ونكون قدوة لهم ليعاودوا ممارسة هذه اللغة بفخر، ونكون سبباً لسعيهم للبحث فيها. وليكون قبل كل شيء القرآن الكريم قدوة بالنسبة لهم ككتاب لبست فيه لغتهم ثوب الإعجاز، وهو كتاب يشد إلى مئات الملايين من أجناس وأقوام يقدّسون لغة العرب، ويفخرون بأن يكون لهم منها نصيب.

ويقول الدكتور طه حسين: (إنّ المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً).

Twitter:@shaikahalosaime

مقالات أخرى للكاتب