Sunday 08/06/2014 Issue 15228 الأحد 10 شعبان 1435 العدد

طرحت فكرتها إدارة التدريب التربوي بتعليم البنات بعنيزة

(علمني كما أحب) لصناعة تعلم نشط في فصول تعليم الكبيرات

عنيزة - فوزية النعيم:

نظم قسم التدريب التربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة ( بنات ) مؤخراً, برنامجاً تدريبياً خاصاً في التعليم المتمايز, بعنوان ( علمني كما أحب ), يستهدف معلمات تعليم الكبيرات ومشرفات مراكز محو الأمية , وذلك لتنمية قدرات المعلمات على التدريس المتمايز في المقررات الدراسية في فصول تعليم الكبيرات.

وتضمن البرنامج تعريفاً بمفهوم التدريس المتمايز وممايزة الكبيرات , واستعرض بيئة الصف وصور الممايزة في دروس المقرر والاستفادة من نظام المنتوسوري في تعليم اللغة والرياضيات , مع طرح بعض الاعتبارات الخاص بالكبيرات عند تطبيق التدريس المتمايز.

هذا وكشفت قائدة البرنامج الأستاذة منى البطحي , عن فكرة المشروع الذي انطلق بناء على طلب قسم تعليم الكبيرات للاستفادة من مهارات واستراتيجيات التعليم المتمايز في تسريع التعلم في فصول تعليم الكبيرات.

حيث تمت زيارة مشرفة التدريب للمراكز المستهدفة لتحديد الاحتياج الفعلي ؛ كما عقدت ورش نقاش حول آلية تنفيذ البرنامج وأدواته مع مشرفات المراكز ، وورش عمل مع معلمات المنتوسوري.

بدورها أثنت رئيسة قسم التدريب التربوي الأستاذة منى الشايقي، على تفاعل معلمات ومشرفات مدارس ومراكز تعليم الكبيرات ، واعتبرت البرنامج تحول نوعي في عملية التعليم والتعلم في مدارس تعليم الكبيرات، وأن الحاجة إليه قائمة لما يتطلبه تدريس الكبيرات من خلق خطط فردية تقابل المهارات التي تمتلكها كل متعلمة.