Sunday 08/06/2014 Issue 15228 الأحد 10 شعبان 1435 العدد

«تمكين القدرات» تقدم دورات مجانية بـ«ربوة الرياض»

قدمت شركة تمكين القدرات المتخصصة في نشاط التدريب والتوظيف والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة خلال مشاركتها في ملتقى ربوة الرياض السادس بمركز المعارض دورة مجانية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والسمعية القادرين على العمل.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة تمكين القدرات الأستاذ مونس شجاع أن تقديم مثل هذه الدورات المجانية يهدف إلى استقطاب الجادين من ذوي الإعاقة الذين لديهم الرغبة الحقيقية في العمل من كلا الجنسين لتعريفهم بالمبادئ والأسس اللازمة للالتحاق بسوق العمل، عبر تدريبهم على أهم المهارات اللازمة لذلك، والتأكيد على أهمية الالتزام بأنظمة الشركات ولوائحها الداخلية ومعرفة الحقوق والواجبات المطلوبة من كلا الطرفين.

وقد أتاحت الشركة التسجيل بهذه الدورة عبر ركنها داخل المعرض أو من خلال التسجيل عن طريق الإنترنت عبر إرسال إيميل بالبيانات الخاصة براغب الالتحاق بالدورة خلال فترة المعرض التي سيتم تقديمها عن بعد من خلال شركة منار الفكر للتدريب، وهي بعنوان (المهارات اللازمة للموظف المتميز).

وأفاد قائلاً إن هناك رغبة كبيرة في سوق العمل من قِبل الشركات لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة الجادين في العمل، وإن من مهام الشركة الرئيسية المساعدة في ذلك التوجه عبر تهيئة البرامج التدريبية والتأهيل لراغبي العمل، ومن ثم المساهمة في توظيفهم بالشركات بعد التأكد من قدرتهم على تنفيذ المهام التي ستطلب منهم، بالإضافة إلى متابعة أدائهم بصورة دورية؛ وذلك من أجل تغيير الصورة القائمة حالياً عن ذوي الإعاقة الذين في الغالب ما يكون توظيفهم بصورة وهمية ولأسباب مختلفة، سواء رغبة في تعديل لون النطاق من قبل الشركة أو عدم جدية من قبل المعاق.

وقال: هناك رغبة حقيقة من قبل الشركات في استقطاب الأشخاص الجادين من ذوي الإعاقة للعمل وإشراكهم مع زملائهم الآخرين للمساهمة في بناء وتطوير البنية الاقتصادية والإدارية؛ فهم عنصر مهم من عناصر الإنتاج التي ستساهم بشكل فعال إذا ما أتيحت لهم الفرص، وتم تأهيل البيئة الوظيفية المناسبة لقدراتهم مع مراعاة احتياجاتهم الخاصة، وهذا ما تقدمه شركة تمكين القدرات عبر تجهيز وتأهيل البيئة والمقار لتناسب سهولة الحركة والتنقل داخل الشركات.

وأكد مونس شجاع أهمية وجود الرغبة الجادة في العمل للأشخاص ذوي الإعاقة؛ فهناك العديد من الأمثلة الناجحة لأشخاص تخطوا أي عوائق واجهتم في مسيرتهم العملية عبر المثابرة واستمرار العمل على تطوير الذات، وأصبحوا نموذجاً ورواد أعمال.

يُذكر أن شركة تمكين القدرات هي إحدى الشركات الواعدة التي تتطلع لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل بالشراكة مع جهات التدريب والجهات الرسمية.

ويندرج في منظومة أعمال الشركة أنشطة عدة، أهمها التدريب والتوظيف وتأهيل بيئة ومقار العمل، إضافة إلى توريد الأجهزة والمنتجات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.