Monday 09/06/2014 Issue 15229 الأثنين 11 شعبان 1435 العدد

امتدح كاظم الساهر و نوال الكويتية وقال: أنا أفضل من عبدالحليم حافظ

موازين: لا صوت يطرب فوق صوت فنان العرب

الجزيرة - فن:

اختتم الرمز الفني العربي فنان العرب الأستاذ محمد عبده مساء السبت، مهرجان موازين وسط حضور نخبوي وجماهيري والذي حضر للاستماع والاستمتاع بالفن السعودي.

ولم يخيب فنان العرب اللجنة المنظمة والتي اختارته ليختم مهرجانها العالمي بالرغم من وجود أسماء غنائية عالمية، للطرب الأصيل متمثلة في سيد الطرب، وجاءت مؤكدة لما يتمتع به الفنان السعودي محمد عبده .

وفي ليلة مغربية ازدانت بوجود فنان العرب والذي يشارك للمرة الأولى في هذا المهرجان، قدم واحدة من أجمل حفلاته «كما العادة» وسط مرافقة للفرقة الملكية المغربية بقيادة المايسترو عبدالرحيم المنتصر والذي كان في قمة حضوره.

وقد قدم أبو نورة مجموعة من الأعمال الطربية بدأها بـ«شبيه الريح» ثم «بنت النور»، فأغنية «اختلفنا» و«الاماكن» و«ودع اليأس» وهي أغنية خاصة بالمغرب، كتب كلماتها الشاعر ابراهيم خفاجي ثم قدم اغنية «يا مستجيب» مختتماً حفلته برائعة «لنا الله».

وكان فنان العرب محمد عبده قد عقد مؤتمراً صحافيا على هامش مشاركته متحدثا عن توجهه «الجديد واللافت» لتصوير «الكليبات» في حين كان ضد فكرة تصويرها. وقال محمد عبده إن قراره الأخير في تصوير “كليبات” أغانيه يعود لسياسة الشركة المنتجة ورغبته بتشكيل أرشيف غنائي مصور لأعماله الأخيرة.

وعما إذا وجد ماجد المهندس بديلاً عن كاظم الساهر ليشارك في أوبريت “الجنادرية “، قال محمد عبده:” كاظم وماجد كلاهما فنانان كبيران. كاظم أستاذ لكنه لم يستغل فرصة المشاركة في مهرجان “الجنادرية” على عكس ماجد الذي بادر إلى المشاركة لذلك هو نال حق المشاركة”.

وعن وصفه سابقا بأن صوت كاظم الساهر ليس جميلاً، قال:” أنا قلت تحديداً لو كان صوته أكثر حلاوة لكنا «جننا».

وعما إذا كان هو من أطلق على الفنانة أحلام لقب “فنانة العرب” قال محمد عبده:” أنا بعمري لم أقل لها “فنانة العرب” إنما قلت “فنانة الخليج الأولى” ونوال أول صوت خليجي نسائي شارك في مهرجان “الجنادرية”.

وعن رأيه بأصوات تخرّجت من برامج الهواة قال:” أعجبني محمد عساف ودنيا بطمة “.

وعن أفضل من غنى أغنيته “الأماكن” قال:” دنيا بطمة كانت صادقة في غنائها وفي توصيل إحساسها” كذلك أمال ماهر غنتها «كويس”. وعن قوله سابقاً إنه أفضل من الفنان الراحل عبد الحليم حافظ وهل مايزال على رأيه قال:” طبعاً مازلت على رأيي ولقد دفعت ثمنها كثيراً في مصر فأنا ملحن وعضو في جمعية الملحنين، بينما عبد الحليم لم يكن ملحنا”.

ومن المعروف بان فنان العرب محمد عبده كان الفنانين المشاركين حيث تقاضى أجرا 270 ألف دولار