Monday 09/06/2014 Issue 15229 الأثنين 11 شعبان 1435 العدد

إيجابيات وسلبيات موسم 2013 - 2014

سامي اليوسف: نقل مباراة التعاون والنصر تدخُّل في عمل السلطة الرياضية بمبررات مضحكة

كتب - سلطان الحارثي:

في الجزء الخامس عشر من سلسلة (أبرز الإيجابيات والسلبيات) في موسم (2013 - 2014) نقدِّم لكم كلاً من الزملاء سامي اليوسف رئيس تحرير صحيفة واي سبورت الإلكترونية ومنيف الحربي إعلامي رياضي وعلي الزهراني الكاتب بصحيفة الرياضية.

وقد اعتبر سامي اليوسف تدريب سامي الجابر أحد أبرز إيجابيات الموسم, بينما أكد أن تقليص عمل لجنة المنشطات من أبرز السلبيات. أما منيف فقد اعتبر عودة النصر من أبرز الإيجابيات, ولجنة الانضباط من أبرز السلبيات. وعلي الزهراني اعتبر تأهل منتخبنا لنهائيات كأس آسيا من أبرز الإيجابيات, وضعف اتحاد القدم ولجانه من أبرز السلبيات.

سامي اليوسف «رئيس تحرير صحيفة واي سبورت الإلكترونية»

أبرز الإيجابيات:

* تدريب سامي الجابر لفريق كبير مثل الهلال هذا القرار الجريء فتح آفاقاً أكبر للمدربين الوطنيين ومساحة أكبر للثقة بقدراتهم.

* العمل الاحترافي بشفافية واضحة، وقبول كبير للجنة الاحتراف، وهي اللجنة الناجحة بعملها المنظم من بين لجان اتحاد الكرة.

* افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية وملعب الجوهرة بجدة.

أبرز السلبيات:

* الأخطاء الكوارثية للحكام في مباريات الدوري؛ الأمر الذي تسبَّب في التأثير والتغيير لنتائج مباريات عديدة؛ وبالتالي تغيير مسار البطولة.

* تقليص عمل لجنة المنشطات أو تغييبها عن المشهد الرياضي وإخفاق لجنة الانضباط بقراراتها المتناقضة وعملها المرتبك.

* التدخل في عمل السلطة الرياضية بقرار نقل مباراة التعاون والنصر من بريدة إلى الرياض بمبررات واهية ومضحكة.

منيف الحربي «إعلامي رياضي»

أبرز الإيجابيات:

* عودة فريق النصر للبطولات وللمستويات الكبيرة, وأكثر المتابعين للرياضة يعون أن فريق النصر ركنٌ من أركان الرياضة السعودية وعودته مهمة.

* الحضور الجماهيري, وهذا مرتبط بالإيجابية الأولى, فالتنافس الكبير بين الهلال والنصر والحضور الجماهيري صنع نكهة للدوري, وهذا جعل الجماهير تنسى الأساليب القديمة، وتحضر باللوحات الرياضية الرائعة جداً.

* الأداء الجيد من رابطة دوري المحترفين, والراعي الجديد للدوري.

أبرز السلبيات:

* الضجيج الإعلامي المزعج والمليء بالمغالطات والتشكيك الذي وصل للذمم، وطال المسؤولين في الرياضة السعودية من دون أدلة, لكن يبدو أن هناك من أربكته عودة النصر، وأخرجته عن طوره.

* ضعف لجنة الانضباط؛ فالمتابع كان يتوقع أن تقدم قرارات انضباطية بناء على التجاوزات التي حدثت في الموسم, لكن موقف لجنة الانضباط كان ضعيفاً للغاية.

* هبوط فريق الاتفاق للدرجة الأولى, فالاتفاق يعتبر فريق كل السعوديين؛ إذ ارتبط بذاكرة الرياضيين السعوديين، سواء بتحقيق أولى البطولات الخليجية, أو بوجود أول مدرب سعودي حقق إنجازات كبيرة مع فريقه ومع المنتخب السعودي، وأعني خليل الزياني.

علي الزهراني «إعلامي رياضي»

أبرز الإيجابيات:

* عودة فريق النصر للبطولات بعد غيابه الطويل عنها.

* افتتاح ملعب الملك عبدالله (الجوهرة المشعة), وإضافته لقائمة المشاريع العملاقة التي ينعم بخيراتها شباب ورياضيو هذا البلد الطاهر.

* تأهل منتخبنا الوطني لنهائيات كأس الأمم الآسيوية المزمع إقامتها في أستراليا، بمستويات أعطت وجددت لدينا التفاؤل بمستقبل الأخضر.

أبرز السلبيات:

* هبوط فريق الاتفاق إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.

* نفوذ خالد البلطان وتقديم نفسه بوصفه رئيس نادٍ فوق الجميع وفوق القانون.

* ضعف اتحاد القدم ولجانه المختلفة.

موضوعات أخرى