Wednesday 11/06/2014 Issue 15231 الاربعاء 13 شعبان 1435 العدد

يستمر 12 يومًا بخدمات إلكترونية متكاملة

بدء قبول الطلاب المستجدين في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

الظهران - سلمان الشثري:

بدأت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يوم أمس الثلاثاء استقبال طلبات الالتحاق بها لخريجي المرحلة الثانوية عن طريق الإنترنت ولمدة 12 يومًا تنتهي يوم الخميس 21 شعبان 1435هـ الموافق 19 يونيو 2014م، وذلك من خلال موقع إدارة القبول.

واشترطت الجامعة للقبول فيها أن يكون الطالب من خريجي الثانوية العامَّة أو نظام المقرَّرات (علوم طبيعيَّة) لهذا العام 1435هـ أو العام الماضي 1434هـ، وأن يكون الطالب قد دخل اختبار القدرات العامَّة للتخصصات العلميَّة، حيث يحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها هذا العام 1435هـ أو العام الماضي 1434هـ.

كما اشترطت دخول الطالب الاختبار التحصيلي لهذا العام فقط 1435هـ. إلى ذلك يُشتَرط ألا يكون الطالب قد سبقت له الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو البرامج التابعة لها. وسوف تتم معاملة جميع الطلبات معاملة واحدة بعد انتهاء فترة التسجيل دون إعطاء أولوية في القبول لمن يسجل مبكرًا.

وأكَّد مدير الجامعة معالي الدكتور خالد بن صالح السلطان أنه استجابة لتوجيهات حكومتنا الرشيدة في تفعيل التعاملات الإلكترونية والتسهيل على المواطنين، فقد اعتادت الجامعة في كلِّ عام تيسير عملية القبول وتبسيط إجراءات الالتحاق بها للطلاب المستجدين بتوظيف متكامل للتقنية والإنترنت محققة بذلك وقتًا قياسيًّا ومبكرًا لإنهاء قبول الطلاب وتمكينهم من الاستفادة من إجازة الصيف.

وأضاف معاليه أن الجامعة تتمكن سنويًّا بحمد الله من استقطاب أفضل الطلاب المتميزين دراسيًّا نظرًا لما تتمتع به من سمعة أكاديمية على المستوى المحلي والعالمي وما تقدمه من مستوى تعليمي لطلابها يوفر المادّة العلميَّة المعاصرة ويغرس المهارات اللازمة لتخريج القياديين في المجتمع. وأضاف معاليه أن من مميزات القبول بالجامعة أن الطالب المستجد يقبل في برنامج السنة التحضيرية لمدة عام دراسي واحد، وبعدها يسمح للطالب بالالتحاق بأحد التخصصات التي تقدمها كليات الجامعة. وتتيح هذه الميزة للطالب فرصة للتعرف على تخصصات الجامعة واختيار ما يناسب رغبته وميوله عن معرفة وإدراك.

ومن جانبه، أوضح عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور سعد بن محمد الشهراني أن الجامعة تسعى إلى قبول الطلاب المتميزين دراسيًّا من خريجي الثانوية بناءً على ثلاثة معايير أساسيَّة وهي: نسبة الثانوية العامَّة، واختبار القدرات العامَّة والاختبار التحصيلي. ويَتمُّ ذلك عن طريق احتساب أوزان مئوية لهذه المعايير وهي 50 في المئة على الاختبار التحصيلي و30 في المئة على اختبار القدرات العامَّة و20 في المئة على نسبة الثانوية العامَّة، وتجمع حصيلة هذه الأوزان في نسبة مركبة واحدة يتم من خلالها تحديد الطلاب المقبولين.

وأضاف أن الاستعدادات لعملية القبول قد تمَّت منذ عدَّة أشهر بالتنسيق المتكامل مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها، مشيرًا إلى جاهزية الموقع الإلكتروني بالمعلومات المطلوبة والبيانات اللازمة لإتمام عملية الالتحاق بالجامعة وإعلان النتائج.