Wednesday 11/06/2014 Issue 15231 الاربعاء 13 شعبان 1435 العدد

العصر الجوراسي استمر لفترة أطول مما يعتقد

بوينس آيرس - ( د ب أ):

كشف فريق من الباحثين الأرجنتينيين أن العصر الجوراسي، على المقياس الزمني الجيولوجي للأرض، والمتمثل في وجود الديناصورات وأول ظهور للطيور، استمر 5 ملايين سنة أطول مما كان يعتقد في السابق.

وبعد دراسات في إقليم نيوكوين الأرجنتيني، المتاخم لجبال الإنديز، قدر خبراء من جامعة بوينس آيرس أن العصر الجوراسي امتد إلى العصر الطباشيري - الذي تميز بظهور النباتات المزهرة وانتهى بالانقراض المفاجئ للديناصورات وغيرها من الكثير من أشكال الحياة - قبل 140 مليون سنة، وفقا لصحيفة كلارين الأرجنتينية.

وكان الباحثون قدروا في السابق ، استنادا إلى دراسات في نصف الكرة الشمالي، أن نهاية العصر الجوراسي كانت قبل 145 مليون سنة.

وأجرى فريق البحث، بقيادة أستاذ العلوم الجيولوجية فيكتور راموس ، عملية تحديد تاريخ العصر الجوارسي في حقول الغاز الصخري في حقل فاكا مويرتا، على بعد حوالي 1200 كيلومتر جنوب غربي العاصمة الأرجنتينية.

وجرى فحص رماد بركاني ، عثر عليه مع حفريات الأصداف - وهي مجموعة منقرضة من اللافقاريات البحرية - والعوالق متناهية الصغر وهي مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش في المياه العذبة، في مختبرات في أستراليا وسويسرا والبرازيل لتحديد عمرها الدقيق.

وينظر إلى حفريات الأصداف والعوالق متناهية الصغر كمؤشرات لامتداد العصر الجوراسي إلى العصر الطباشيري.

ونشرت النتائج التي توصل إليها علماء الجيولوجيا في عدد شهر تموز / يوليو من مجلة «جندوانا ريسيرش».