Wednesday 11/06/2014 Issue 15231 الاربعاء 13 شعبان 1435 العدد

معتبراً أبناء تنومة محفزين للنجاح والتميز .. محافظ تنومة عبدالرحمن الهزاني:

زيارة أمير عسير المكسب الحقيقي .. ومشاريعنا الليلة بأكثر من 996 مليون ريال

تنومة - عبدالله الهاجري:

اعتبر محافظ تنومة الأستاذ عبدالرحمن بن زيد الهزاني زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد الليلة للمحافظة ولقاء الأهالي مكسب كبير ومهم في ظل النقلة الكبيرة التي تشهدها تنومة وبالذات بعد أن أصبحت محافظة. وقال الهزاني في حوار مع «الجزيرة» إن ضمن زيارة أمير عسير لتنومة الليلة قرابة الـ996 مليون ريال، وهي لمشاريع خدمية وتنموية ستنعكس إيجاباً على تنومة الإنسان والمكان، مرجعاً الفضل لسمو أمير عسير على هذه المشاريع والتي لم تكن لتتحقق لولا دعم ومتابعة سموه الكريم.

واعتبر الهزاني أبناء محافظة تنومة ممثلة في مشايخها ونوابها وشبابها محفزين لتحقيق الكثير من المنجزات، مستشهداً بالبرامج والفعاليات السياحية لصيف تنومة لهذا العام والتي تعتبر من أضخم المواسم السياحية وأكثرها على مستوى محافظات منطقة عسير، مشيداً بالدور الكبير الذي يمثله ابن تنومة البار رجل الأعمال المعروف علي بن سليمان الشهري والذي قدم ولا يزال الكثير من وقته وجهده وماله للارتقاء بهذه المحافظة.

«الجزيرة» التقت بمحافظ تنومة بمناسبة زيارة سمو أمير منطقة عسير .. الذي تحدث عن الكثير عن الزيارة والمحافظة.. وكان هذا الحوار:

* كيف تصفون زيارة سمو أمير منطقة عسير لمحافظة تنومة؟

- أولا زيارة سموه ليست بمستغربة فهو الأب الحاني الذي يرعى شؤون أبنائه وبناته المواطنون والمواطنات وفرحتنا به عامرة وسعادتنا به غامرة فالألسن لسموه الكريم شاكرة وقلوبنا مباركة فحل أهلا ووطىء سهلا.

* ما هي أبرز المشاريع التي يدشنها أمير عسير اليوم لخدمة تنومة وسكانها؟

- أولا تم إنتاج فيلم وثائقي يحكي سيرة هذا العطاء وإصدار كتاب ينقل الصورة الحقيقية لهذه الرعاية فحضوره لتدشين مشاريع تم انجازها وأخرى العمل فيها على قدم وساق لإتمامها والخير معقود بحول الله ثم بيديه الكريمتين وتشمل المشاريع جميع جوانب الخدمات التي تهم المواطن والتي من شانها خدمة الوطن والمواطن.

* كم تبلغ تكلفة تلك المشروعات التنموية؟

- أكثر من ثمانمائة وخمسة وأربعين مليونا وثمانمائة وواحد وأربعين ألفا، وهي مشاريع تصب في خدمة تنومة المكان والإنسان.

* لعل الأهم في الزيارة إلى جانب تلمس احتياجات الأهالي.. مشاركة فرحتهم بتحويل تنومه إلى محافظة.. ما الذي تغير بعد هذا التطوير؟

- اسمح لي أن أغير وجهة السؤال لأنه ليس فقط تغير مسمى بل أن هذا التغير هو تقدير للجهد القائم والعمل البناء طوال السنوات السابقة وفيه استشراف لمستقبل زاهر في ظل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

* خدمياً .. ماهي أبرز احتياجات أهالي تنومه؟

- هناك مشاريع قائمة إنجازها يحقق تطلعات أهالي محافظة تنومة منها سرعه انجاز الطريق الرابط بين منصبة و تنومة وانجاز مبنى الدفاع المدني وكذلك زيادة السعة السريرية لمستشفى تنومة العام وفتح تخصصات طبية جديدة، كما يرغب أهالي تنومه في فتح مكتب للأحوال المدنية خاصة في ظل زيادة عدد السكان ودخول القطاع الخاص إلى تنومه لغرض الاستثمار السياحي.

* سياحياً .. ما هي أبرز المقومات السياحية التي تمتاز بها تنومه؟

- تنومه ملهمة الشعراء يقفون عاجزون لما حباها الله من جمال بديعي طبيعي؛ فقد أعجز أنا وأنا لست شاعرا أو خطيبا في وصف هذا الجمال وتنومه يتفق الجميع على جمالها.

* ولكن في السياحة *التنومية».. هناك نقص كبير على الأقل في جانب قطاع الإيواء.. كيف تستطيعون مواجهة هذا النقص؟

- نحن ندعو رجال الأعمال للاستثمار وتسخير السبل لهم ولا يفوتني أن أشيد بابن تنومة البار رجل الأعمال الفذ الشيخ علي بن سليمان الذي هو مثال للعطاء والمواطن الصالح في خدمه وطنه ومجتمعه.

* ما هي أبرز برامجكم ومناشطكم لصيف هذا العام؟

- بزيارة سمو سيدي فيصل بن خالد سيطلق الفعاليات وسيكون هناك العديد من المفاجآت التي تسر أهالي محافظة تنومه وسائحها الكريم، وهي بالمناسبة برنامج سياحي ضخم على مستوى محافظات منطقة عسير، حيث ستشهد الليلة إطلاق أمير عسير لهذه البرامج والتي نفذت بدعم خاص وذاتي من أبناء تنومة، ولم يكن هناك أي دعم أو مساهمة من الهيئة العامة للسياحة والآثار بالرغم من دعوتنا لهم من عدة سنوات، ولكن أبناء تنومة ومسئوليها، تحملوا الكثير لتقديم موسم سياحي ضخم لقاصدي وأهالي تنومة، وبرامج تشمل جميع أفراد المجتمع للجنسين.

* ما هي المميزات التي تمتلكها محافظة تنومة في الجانب السياحي؟

- تعتبر محافظة تنومة مدينة صحية بسبب موقعها الجغرافي والذي يناسب الأسرة ومن يشتكون من بعض الأمراض، حيث شهدت تنومة في الفترة الماضية توافد العديد من الزوار من داخل المملكة وخارجها، للاستمتاع بالأجواء الطبيعية والمتنزهات التي تصل إلى عشرة متنزهات طبيعية.

* اقتصادياً.. ماذا ينقص تنومة.. وماذا يميزها في جانب الاستثمار السياحي؟ وما هي دعوتكم لرجال الأعمال؟

- لا تزال محافظة تنومة مدينة متطلعة، ولذلك فهناك نقص في جانب الاستثمار فيها، ولكننا نعمل الفترة الماضية على تسهيل الصعاب وبجانبي بقية مدراء الإدارات الحكومية وتقديم كافة الخدمات لرجال الأعمال الراغبين في الاستثمار بشكل عام والاستثمار السياحي خصوصياً.

* للقبيلة دور مهم في حماية أبنائها من الأفكار الهدامة وفي تحفيزهم للحفاظ على الوطن ومكتسباته.. كيف تقيم الدور التكاملي بين المحافظة ومشائخ القبائل.. والعكس؟

- هناك اجتماع دوري مع مشايخ القبائل ورجالات العلم في المجتمع التنومي، وقد ضرب رجال تنومه أروع الأمثلة في الولاء، وحقيقة فأبناء تنومة من المشايخ والنواب ورجال الأعمال، وكذلك الشباب، يعتبرون مضرباً للولاء والمحافظة على مكتسبات الوطن، وخلاف ذلك فهم يعتبرون محفزاً للنجاح والتميز والسواد الأعظم منهم يمتلكون روح المبادرة والتشجيع، وحقيقة فهم من أجمل وأروع من تعاملت معهم ولديهم الحس الوطني مرتفع جداً.

* ما أبرز المشاريع المقبلة والتي تودون نقلها كبشرى لأهالي تنومه عبر «الجزيرة»؟

- أجمل البشرى زيارة سيدي فيصل بن خالد ورؤية محياه الكريم وأدعو أهل محافظه تنومه من هذا المنبر الإعلامي العريق بحضور الاحتفالية الليلة والتي ستكون بحول الله لائقة بمقام سيدي ملبية لتطلعاتهم.