Wednesday 11/06/2014 Issue 15231 الاربعاء 13 شعبان 1435 العدد

أمطارها الغزيرة في الصيف .. ومنعاء أهم معالمها

تنومة .. بين أعماق البادية وقمم السماء والجبال الراسية

تنومة - عبدالله الهاجري:

تمتاز محافظة تنومة التي تتربع على عرش من الجمال الطبيعي، بالتنوع الجغرافي الذي يضفي عليها جمالاً آخر وبعداً طبيعياً فريداً، حيث تمتد شرقاً لتضرب في أعماق البادية بطابع خاص ومقومات فريدة، وغرباً تعانق جبالها قمم السماء.

ويستمتع أهالي وزوار محافظة تنومة بسحر طبيعتها وجمالها الأخاذ، وتعد درة تتلألأ بين الجبال، غاباتها كثيفة خضراء، وجبالها تعكس جمالاً وبعداً آخر للجمال الساحر، وبات لزاماً على ساكني وزوار تنومة الخروج من ضيق المنازل والكتل الاسمنتية إلى فضاء الطبيعة الساحر، خاصة أن أجواءها مميزة في هذه الأيام.

وتقع تنومة على سلسلة جبال السروات، على طريق الطائف - أبها، شمال مدينة أبها بحوالي 125 كم تقريباً.. ويحدها من الشمال محافظة النماص، ومن الجنوب مركز بللسمر، وغرباً محافظة بارق، ويحدها من الشرق والجنوب الشرقي وادي بن هشبل وصمخ وبيشه وبذلك يبلغ مجموع أطوال الحدود في منطقة تنومة الإدارية 149.5 كيلومتراً تقريباً.

ومناخ محافظة تنومة معتدل طيلة أيام السنة, وتتميز بانخفاض كثافة الضباب الحاجب للرؤية معظم أيام فصل الشتاء, واعتدال جوها صيفاً وذلك يعود إلى انخفاض وادي تنومة والذي تحيط به سلاسل جبلية متباينة الارتفاع.

وتهب على المنطقة الرياح الموسمية الجنوبية الغربية في فصل الصيف, ويؤدي ذلك إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار الموسمية الصيفية عندما تصطدم هذه الرياح المحملة ببخار الماء بالمرتفعات وتتميز الحرارة في تنومة بتأثرها بالارتفاع القريب عن مستوى سطح البحر, ولذلك تكون درجات الحرارة معتدلة في فصل الصيف وخاصة فترات النهار.

وتختلف درجات الحرارة صيفاً في المرتفعات عنها في المنخفضات حيث فيها أعلى منها في المرتفعات.. وتتكون على منطقة تنومة سحب ركامية ينتج عنها سقوط الأمطار في فصل الصيف بمعدل 400 - 500 ملم سنوياً.. كما تسقط الأمطار بغزاره وحبات البرد في فصل الشتاء.

ويوجد بمحافظة تنومة العديد من المتنزهات من أهمها:

- جبل منعاء.

- منتزه المحفار: وهو من أجمل منتزهات تنومة يقع غرب مدينة تنومة ويطل على تهامة كما أنه من أقدم منتزهات تنومة

- منتزه الشرف: ويتميز بوجود صخره عملاقه غايه في الجمال, ويقع شمال تنومه.

- (منتزه الأمير نايف -رحمه الله): ويقع في الجنوب الغربي من تنومة.

- منتزه الشلال: جديد ويقع على الشارع العام.

- منتزه مومة: ويقع إلى شمال غرب تنومة.

- منتزه الحيفة.

- الشفا: وهي المنطقة المطلة على بارق من جهة الغرب وتعتبر أكثر المناطق الجاذبه للسائحين والمقيمين.

- الأربوعة.

- شلالات دهناء.

- وادي ترج: ترج ويقع إلى الشرق من تنومة.

- شعف آل سودة.

- عثربين: ويقع شمال تنومه.

- منتجع تنومه السياحي.

- قرية القذال.

- قنطان.

- العوصاء.

- آل خضاري.

- منتزه إم غواير.

كما تضم مدينة تنومة:

- جبال منعاء: تبلغ أعلى قمة في هذه السلسلة وهي قمة طلا حوالي 2600 متر، ويخترق هذه السلسلة الجبلية الشاهقة طريق معبد يصل قراها المتناثرة مثل عتمة - ترتع - آل سيارة - آل زريق - البطن، ويقال أن هذه السلسلة سميت بمنعاء لمنعتها وتحصنها.

- جبل مومة: ويسمى أيضاً بجبل ذات العود، ويقع في الجهة الشمالية الغربية لتنومة، وله قمة مستوية تنتشر بها القرى والأراضي الزراعية، ويشتهر بكثرة مناحل العسل.

- جبل عكران: ويقع في الجهة الشرقية من تنومة ويوازي سلسلة جبال منعاء، ويتميز هذا الجبل بأنه غني بالآثار ويبلغ ارتفاعه 2480 متراً.

- جبل بعطان.

- جبل عيسى.

- جبل لنبش: ويقع في شمال تنومة

- جبل جلالة.

- جبل سعوان.

- جبل (عبدا، وليمع): وهي جبال تتوسط تنومة.

- جبل قريش.

وفيها العديد من الأودية ومنها:

- وادي تريس: ويعد من أهم الأودية وأطولها ويصب فيه عدد من الروافد الصغيرة، بالإضافة إلى وجود أودية أخرى من أشهرها وادي المطعن ووادي مليح ووادي تنومة، إضافة إلى الكثير من البحيرات الصغيرة الغنية بالمياه وتسمى محليا بالكظايم وفردها كظامة ولها مجار خاصة تسمى بالدبول مدفونة تحت الأرض وتمتد إلى المزارع البعيدة عنها لريها وسقيها.

- وادي الغيل بجبل بعطان.

- وادي ترج: المشهور تاريخياً والذي يقال أنه كان مأسدة من مآسد الجزيرة العربية قديماً، ويعد أكبر أودية المنطقة وأشهرها.

وتعتبر تنومه منطقه زراعية، وقد اتخذ السكان من الجبال مدرجات زراعية منذ القدم وكذلك على منحدرات وضفاف الأودية وعلى امتداد جوانبها البساتين والحقول الخصبة. وتعتمد الزراعة في تنومة على مياه الأمطار والآبار والعيون، ومن أهم المنتجات الزراعية بتنومة الحبوب بأنواعها (القمح والذرة والشعير) والعدس (البلسن) والفواكه كالعنب الأبيض والأسود والرمان والتين الشوكي (البرشوم) والتين والخوخ (الفرسك) والمشمش والتفاح والبرتقال والحبحب. ومن الخضروات: البطاطس والبصل والبامية والكوسا والفاصوليا والكراث والفجل والرجلة والخس واللملفوف والجزر والسبانخ والبقدونس والكزبرة والخيار والقثاء والطماطم. وتشتهر تنومة بكثرة غاباتها وكثافة أشجارها التي تختلف أنواعها بين: الطلح والعرعر والزيتون البري المسمى (العتم) والنباتات العطرية كالريحان والبرك والشيح والورود.. أما العسل فتشتهر تنومة بإنتاج أجود أنواعه وأفضلها وبها العديد من المناحل التي تعتمد على النباتات الطبيعية.