Wednesday 11/06/2014 Issue 15231 الاربعاء 13 شعبان 1435 العدد

أكد سعيهم لتنفيذ مشروعات تخدم السياحة .. رئيس بلدية تنومة العلياني:

زيارة أمير عسير للمحافظة دعم حقيقي للمشاريع المعتمدة وما سوف يعتمد في السنوات المقبلة

حوار - عبدالله الهاجري:

حظيت بلدية تنومة في ميزانية هذا العام بأكثر من 65 مليون ريال؛ وذلك لتنفيذ العديد من المشروعات التي تصبُّ في خدمة المحافظة وأهاليها.

ووفقاً لرئيس البلدية المهندس مصلح صالح العلياني في حديثه مع «الجزيرة»، فإن أبرز مشروعاتهم للسنة المالية الحالية تتمثل في السفلتة والإنارة وتجميل المدينة وتسوير المقابر.

ورحَّب المهندس العلياني باسمه وباسم منسوبي البلدية بصاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير لزيارته مساء اليوم لمحافظة تنومة، معتبراً الزيارة دعماً حقيقياً للمشاريع المعتمدة وما سوف يُعتمد في السنوات المقبلة.

وأكد المصلح أن إدارته قامت بتنفيذ العديد من المشروعات التي تخدم السياحة في المحافظة، ومن أهمها تحسين وتجميل الشوارع والميادين وتطوير المنتزهات وإنشاء ملعب كرة قدم للشباب وإنشاء حديقتين.

وذلك في الحوار الآتي:

* تأتي زيارة أمير عسير لتنومة وقد تحولت إلى محافظة.. كيف تنظرون للزيارة وآثارها على أهالي المحافظة، وبخاصة في جانب الخدمات البلدية؟

- هذه الزيارة ينتظرها أهالي المحافظة، وتشريف صاحب السمو الملكي أمير المنطقة لهذه المحافظة يُعتبر دعماً حقيقياً للمشاريع المعتمدة وما سوف يعتمد في السنوات المقبلة، كما أن زيارة سموه لمحافظة تنومة تُعتبر لفتة كريمة وفيها نستمع من سموه إلى التوجيهات السديدة، وفيها تدشين لمشاريع تنموية تعود على المحافظة بالخير، ونسأل الله العلى العظيم أن يجعل ذلك في ميزان حسناته.

* كم كان نصيب بلدية تنومة من ميزانية هذا العام؟

- حظيت بلدية تنومة في ميزانية هذا العام بميزانية بلغت 65 مليوناً و160 ألفاً.

* ما أبرز المشاريع التي اعتُمدت في الميزانية؟

- أبرزها السفلتة والإنارة وتجميل المدينة وتسوير المقابر.

* ما المشاريع التي سيتم إنجازها قبل موسم الصيف هذا العام؟

- تحسين وتجميل الشوارع والميادين، وتطوير المنتزهات، وإنشاء ملعب كرة قدم للشباب، وإنشاء حديقتين.

* كيف تقيّمون حجم منجزات البلدية نسبة إلى ميزانيتكم في السنة المالية الحالية؟

- النسبة جيدة وإن كان هناك بعض المُعوقات التي تحد من الصرف بسهولة، وقد يكون أحد أسبابها المقاولين وضعف الإمكانيات لديهم.

* ما أولوياتك لخدمة أهالي محافظة تنومة؟!

- تطوير المنتزهات - السفلتة والإنارة لجميع القرى والهجر - تحسين وتجميل مداخل المدينة.

* كيف هو التعاون بينكم وبين الإدارات الخدمية الأخرى؟ وهل من معوقات؟

- التعاون قائم وإن كان هناك بعض المُعوقات التي تعترض هذا التعاون.

* كيف تقيّمون دور القطاع الخاص في تزيين المدينة بالمجسمات الجمالية؟

- دور القطاع الخاص في هذه المحافظة قليلٌ ومحدود جداً.

* ما هوية محافظة تنومة القادمة؟ وماذا عملتم لتعزيزها؟

- هوية تنومة القادمة مدينة سياحية يقصدها الزوار في فصل الصيف، وقد عملنا على تطوير هذه المدينة من الناحية العمرانية، وكذلك تهيئة مواقع ارتياد المصطافين التي تتماشى مع نمو تنومة السياحية، والعمل على راحة المصطاف ليجد الراحة، ويتمتع بقضاء صيف جميل إن شاء الله.

* ما مدى رضا بلدية تنومة عن الشركات المنفذة لمشاريع المحافظة؟ وكيف ترون الحلول لتأخر إنجازها؟!

- تختلف كل شركة عن الأخرى؛ فهناك شركات ومؤسسات نشطة وأخرى ضعيفة، لكن البلدية لا تستطيع منع أي مقاول يتقدم لأي مشروع يطرح للمنافسة، وفي الأخير يتم ترسية المشروع على المقاول بناء على الكفاءة وليس الأقل سعراً.

* ماذا قدمتم للحفاظ على المناطق الأثرية والتراثية في تنومة؟

- البلدية تساهم بتقديم ما تستطيع للحفاظ على هوية المدينة وما هو مخصص ومعتمد من المالية. وبالمناسبة، فإنه لا يوجد لدينا حالياً قيد بالسماح لنا بالصرف على مثل هذه المواقع.

* ما الذي تحلمون بتحقيقه لتنومة؟

- تطوير هذه المحافظة، وخدمة ساكنيها، وتحقيق تطلعات ولاة الأمر لكل مدينة أو منطقة في المملكة.

- ما زلنا في بداية الطريق، وقد عملت البلدية لمخططات هي الآن في مراحلها النهائية، وعند اكتمال إجراءات الإنشاء سوف تسلم لوزارة الإسكان المسؤولة الآن عن المخططات. وحقيقة، فإننا نجد التعاون التام من المسؤولين في هذه الوزارة.

* ماذا عن دور المواطن في التعاون مع البلدية لتحقيق المصلحة العامة وتوفير المشروعات؟

- دور المواطن في المدينة في هذا الجانب لا بأس به، وإن كان هناك شريحة كبيرة من أبناء البلد يقومون بالإدلاء بآرائهم لتطوير هذه المدينة السياحية، قد يكون بعضها جيداً. ونحن نستمع لكل هذه الأفكار التي تسهم في تطوير المحافظة، ونعمل على تحقيقها بالتشاور مع المحافظ وأعضاء المجلس البلدي.

* المساحة الأخيرة لك.. كلمتك:

- نشكر لكم إتاحة هذه الفرصة للتحدث عن محافظة تنومة وما تلقاه من دعم سخي من حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، وبمتابعة من صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية وتوجيهات سمو أمير المنطقة - حفظهم الله جميعاً - وبإشراف أمين المنطقة على كل ما يخص بلدية محافظة تنومة، ودعمها، والعمل على تطوير هذه المحافظة في شتى المجالات.