Thursday 12/06/2014 Issue 15232 الخميس 14 شعبان 1435 العدد

قال أن لا خطر من اتجاه الأسعار الصعودي أو النزولي حاليا .. النعيمي:

نظرة تفاؤلية للسوق البترولية خلال الأشهر المقبلة

فيينا - الوكالات:

أبدى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي تفاؤله بأوضاع السوق البترولية خلال الأشهر المقبلة، لافتاً النظر إلى أن الاجتماع الوزاري لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» الذي اختتم أعماله أمس في العاصمة النمساوية فيينا كان من أفضل وأسهل الاجتماعات الوزارية للمنظمة.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب الاجتماع الذي ترأس فيه وفد المملكة المشارك. حيث قال النعيمي: إن العرض والطلب بسوق النفط في حالة جيدة، وأن المنظمة ستبقي على سقف إنتاجها دون تغيير. وأبلغ الوزير الصحافيين «كل شيء على ما يرام، الطلب جيد والعرض جيد والسعر جيد»، مضيفا أن «100 و110 و95 دولارا هي أسعار جيدة».

وردا على سؤال عما إذا كان يرى خطرا في الاتجاه الصعودي أو النزولي لأسعار النفط التي تقارب حاليا 110 دولارات لبرميل برنت.

قال النعيمي «لا أعتقد أن هناك أي خطر في الوقت الحالي».

وبحث المجتمعون أوضاع السوق البترولية الدولية، وتقرير الأمين العام عن العرض والطلب لمستوى المخزون التجاري في الوقت الحاضر، علاوة على استعراض التوقعات المستقبلية للفترة المتبقية من العام الحالي. حيث تقرر خلال الاجتماع الإبقاء على السقف الحالي للإنتاج بدون تغيير عند 30 مليون برميل يوميا حتى نهاية هذا العام، في قرار كان متوقعا على نطاق واسع.

وقال وزراء إن المنظمة راضية عن أسعار النفط الحالية البالغة حوالي 110 دولارات للبرميل من خام برنت والتي تزيد كثيرا عن السعر الذي تفضله وقدره 100 دولار للبرميل.

كما وافق المجتمعون على التمديد للأمين العام الحالي للمنظمة عبدالله البدري لمدة ستة أشهر ابتداء من مطلع العام القادم 2015. فيما أعلن يوم الخميس الموافق الـ 27 من نوفمبر 2014 موعداً لعقد الاجتماع الوزاري القادم.

موضوعات أخرى