Friday 13/06/2014 Issue 15233 الجمعة 15 شعبان 1435 العدد

الشبيلي .. وقصة التلفزيون

إعداد - فواز أبو نيان:

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي صدر له كتاب بعنوان (قصة التلفزيون في المملكة العربية السعودية) تضمن الكثير من المعلومات عن نشأة هذا الجهاز الهام.. واشتمل على صور نادرة تاريخية..

ويقول الدكتور الشبيلي: كانت توجد في المنطقة الشرقية محطتان الأولى تابعة للبعثة الأمريكية في الظهران بدأت عام 1375هـ - 1955م وكانت تبث باللغة الإنجليزية في نطاق منطقة الظهران، وكما هو معروف عن تلك المحطة كانت أول محطة أنشئت في الشرق الأوسط.

ثم بعد ذلك في عام 1377هـ 1957م تأسس تلفزيون أرامكو الذي امتد البث فيه من الظهران إلى الهفوف وصولا لبعض أنحاء الخليج وكانت المحطة تبث باللغتين العربية والإنجليزية وأتت بعد نحو ثلاثة أشهر من إنشاء تلفزيون بغداد.

** بدأ بث التلفزيون من محطتي الرياض وجدة يوم 19-3-1385هـ 17-7-1965م.

كانت البداية البرامجية متواضعة وبسيطة وإن أردت القول: إنها كانت بدائية فهي فعلا كذلك - كان الإرسال يبدأ بعد صلاة المغرب ويتوقف عند صلاة العشاء، يظهر المذيع ذو الخلفية الإذاعية البحتة حيث لم يكن هناك مذيع تلفزيوني من قبل، يبدأ البث بالقرآن الكريم حيث توجه الكاميرا على صفحات المصحف الشريف فوق طاولة وتوضع الكاميرا أمام الصفحة المقروءة، ويدار شريط مسجل من الاستديو، ثم يقرأ المذيع بعض الأحاديث من صحيح البخاري، ثم بعد ذلك يظهر المذيع ومعه بعض قصاصات ا لجرائد ليستعرض أقوال الصحف.

* كان أول فيلم وثائقي عرضه التلفزيون عن صناعة السكر وتوقف فيه أمام منظر فتاة في الحقل.

* من أطرف ما مر من المواقف في تلك المرحلة المبكرة إقدام مسؤول في محطة جدة على حذف منظر الخنزير في أحد الأفلام - خالطاً بين تحريم لحمه وكونه مخلوقاً من مخلوقات الله.

* مع الأسف الشديد أن التلفزيون أضاع كثيراً من ثروته المكتبية فمنذ الأيام الأولى سجل مقابلات مهمة جداً يفتقدها الآن، ربما ضاعت أو مسحت أو تعرضت للتلف.