Friday 13/06/2014 Issue 15233 الجمعة 15 شعبان 1435 العدد

اختتام اجتماعات اللجنة السعودية الأردنية المشتركة في الرياض

الجزيرة - المحليات:

اختتمت أمس اللجنة السعودية الأردنية المشتركة اجتماعات دورتها الرابعة عشرة التي عقدت على مدى ثلاثة أيام فى الرياض برئاسة وزير النقل رئيس الجانب السعودي الدكتور جبارة بن عيد الصريصرى ووزير الصناعة والتجارة الأردني المهندس الدكتور حاتم حلواني رئيس الجانب الأردني بحضور أعضاء اللجنة من الجانبين وسفير الأردن لدى المملكة الأستاذ جمال الشمايلة.

وقال وزير النقل: «إن روح التعاون والتفاهم هي التي سادت مناقشات المختصين من الجانبين وكان من نتيجتها الاتفاق على مجموعة من الإجراءات التي ستؤدي إلى زيادة التعاون في المجالات التنموية المتعددة وتنمية التبادل التجاري وقد تم توقيع محضر في نهاية لاجتماع سيكون أداة لمتابعة أعمال اللجنة المبنية على ما توطد من علاقات متينة بين البلدين ورغبة فى التعاون المشترك وتوجيهات قيادتي البلدين.

وأضاف «أن ما تمتلكه البلدان من معطيات وموارد ورغبة سياسية وشعبية وعلاقات متميزة كلها تفتح بلا شك آفاقا جديدة وفرصاً ثرية للتعاون والنمو والتكامل فى مختلف المجالات بما يعود على الشعبين بالرخاء والنماء والتطور. من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة الأردني إنه جرى بحث موضوعات متعددة سيكون لها الأثر الكبير في زيادة التعاون بين البلدين، لافتاً إلى أن الجزء الأكبر من تجارة الأردن على المستوى العربي هي مع المملكة العربية السعودية التي تعد الشريك التجاري الأكبر للأردن. ثم وقع الصريصري ووزير الصناعة والتجارة الأردني محضر اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة السعودية الأردنية المشتركة. وتضمن محضر الاجتماعات مناقشة جوانب عديدة فى علاقات البلدين أبرزها العلاقات الاقتصادية ودور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في كلا البلدين والتعاون في مجال المواصفات والمقاييس وفي مجال الصحة والغذاء والدواء وفي مجال الزراعة وكذلك في مجال المياه والري والأرصاد وحماية البيئة وأيضاً التعاون في مجال النقل والمجال الجمركي ومجال العمل والتدريب التقني والمهني وفي مجال الشؤون البلدية والشؤون الهندسية والمقاولات ومجال الإسكان وكذلك في مجال الثقافة والإعلام والتعاون في مجال التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وفي مجال الشؤون الاجتماعية والسياحة والآثار والمجال القضائي.

وأكد الجانبان على مواصلة التنسيق بين البلدين فى المحافل الدولية والإقليمية والعربية بما يحقق المصالح المشتركة لهما، كما أكدا على ضرورة قيام المشاريع الاستثمارية المشتركة بما يعود بالنفع على البلدين.

واتفق الجانبان على عقد الدورة الخامسة عشرة للجنة في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية في موعد يتفق عليه لاحقا بالتشاور.

موضوعات أخرى