Friday 13/06/2014 Issue 15233 الجمعة 15 شعبان 1435 العدد

الغيرة لدى الأطفال كيف نحتويها؟

شذا عبد العزيز العجلان

تعتبر الغيرة سلوكاً طبيعياً لدى الأطفال يدفعهم للتعلم والتطوير والاستكشاف، الغيرة عند الأطفال هي العامل المشترك في الكثير من المشاكل التي تواجه الأم أثناء تربية الطفل؛ وأقصد بهذا المقال الغيرة المرضية التي تتسبب في مشاكل مدمرة للطفل، وقد يكون هذا النوع من الغيرة عند الأطفال سبباً في إحباط الطفل وتعرضه للكثير من المشكلات النفسية في المستقبل.

والغيرة حالة انفعالية يشعر بها الشخص ويحاول إخفاءها ولا تظهر إلا من خلال الأفعال السلوكية. والغيرة عند الأطفال هي مزيج من الإحساس بالفشل والانفعال والغضب.

وتعد الغيرة أحد المشاعر الطبيعية الموجودة عند الإنسان كالحب؛ لذلك يجب على الوالدين تقبل سلوك الغيرة عند الطفل كحقيقة واقعة أثناء تربية الطفل، وفى نفس الوقت لا بد ألا يسمح الوالدان بزيادتها، فوجود الغيرة عند الطفل بحد معقول تعد حافزا على المنافسة والتفوق، أما الغيرة المفرطة أو المرضية تضر بشخصية ونمو الطفل.

ومن الأسباب الغيرة المرضية لدى الأطفال مقارنة الطفل بغيره والتفريق في المعاملة، مما يولد ضعف ثقة الطفل بذاته فتصبح هي الأخرى سبباً من الأسباب، كما أن المشاكل الجسدية والعيوب تولد لدى الطفل شعوراً بالنقص، وعقاب الطفل البدني كذلك، واهتمام الوالدين الزائد بالطفل الصغير كل هذه الأمور تعد من أسباب الغيرة، وللأسف قد لا ينتبه الوالدان في كثير من الحالات لهذه الأسباب!!

وأيضاً عدم سماح الوالدين للطفل للتعبير عن مشاعر الغيرة الطبيعية لديه وتوبيخه عليها فيكبتها الطفل داخل نفسه مما يؤدي في نهاية المطاف بالطفل إلى سلوك الغيرة المرضي.

وقد تكون من وسائل الطفل للتعبير عن غيرته والتي يشتكي منها الوالدان الصراخ، الاعتداء الجسدي بالضرب وما شابهه، الإزعاج والشتائم، تصنع الطفل الحب الشديد للطفل الجديد ليتمكن من إيذائه، وفي سن أكبر بعد العاشرة قد يلجأ الطفل إلى التجسس والوشاية بالآخرين.

ولكي يتغلب الوالدان عموماً والأم بصفةٍ خاصة على هذه الغيرة المرضية التي تولد سلوكيات مشينة لدى الأطفال عليهم بإقامة علاقات بين الطفل وأقرانه قائمة على المساواة والعدل، عدم إهمال الطفل الكبير في حالة ولادة طفل جديد ولا يجب إعطاء الطفل الصغير عناية أكثر من اللازم خاصة أمام أخيه حتى لا يولد لديه الغيرة، حزم الوالدين في تعاملهم مع مشاعر الغيرة فلا يجب إظهار القلق والاهتمام الزائد بتلك المشاعركما لا ينبغي إغفال الطفل الذي لا ينفعل ولا تظهر عليه مشاعر الغيرة أبداً!!

فكما ذكرت في بداية الموضوع بأن الغيرة سلوك طبيعي، فاختفاء كافة مشاعر الغيرة دليل على خلل نفسي في الشخصية عموماً، لذا علينا الانتباه للخطوط الفاصلة بين السلوك الطبيعي والسلوك اللا طبيعي حتى نتمكن منذ البداية من احتواء أي مشكلة قد تصادف أبناءنا وعلاجها منذ الصغر قبل أن تكبر وتتفاقم..

- محاضر بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية