Saturday 14/06/2014 Issue 15234 السبت 16 شعبان 1435 العدد

تجنب الحرارة الشديدة والإكثار من شرب السوائل أهم النصائح لمرضى القلب

«الصحة» تستضيف كبار الأطباء والإخصائيين للرد على أسئلة المجتمع الصحية

الجزيرة - أحمد القرني:

تواصل وزارة الصحة حملتها التوعوية الصحية لصيف هذا العام وذلك للأسبوع الثاني على التوالي حيث يستضيف المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية عددًا من كبار الأطباء والإخصائيين عبر الهاتف المجاني للمركز 8002494444 ومواقع التواصل الاجتماعي @SAUDIMOH، وذلك للرد على استفسارات المتصلين، والإجابة عن أسئلتهم، وتقديم الإرشادات والنصائح الطبية لهم حول أمراض الصيف وكيفية التعامل معها والوقاية منها وغيرها من الأمراض.

وسيستضيف المركز في الأسبوع الثاني الصيدلانية عائشة دغريري، وذلك يوم الأحد 17-8-1435هـ من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا لتقديم النصائح التوعوية للمتبرعين بالدم، ومن الساعة 1 ظهرًا حتى الثالثة عصرًا استشاري أمراض الدم السرطانية وزراعة النخاع الدكتور فهد الشريف للحديث عن أمراض الدم السرطانية وزراعة النخاع.

فيما سيستضيف المركز يوم الاثنين 18-8-1435هـ الصيدلانية أمل أبو الجدايل من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً للحديث عن الوقاية من الأمراض المعدية وتقديم النصائح التوعوية التي تساهم في الحد منها وتجنبها، بينما ستحل إخصائية تغذية علاجية الأستاذة مها العساف من الساعة 1 ظهرًا حتى الثالثة عصرًا.

وأما يوم الثلاثاء 19-8-1435هـ، فيستضيف المركز في فترته الأولى (الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 12 ظهراً) الصيدلانية ميعاد عبدالرزاق للحديث عن مرضى السكر وتقديم النصائح لهم، بينما تقدم استشارية الأمراض الصدرية الدكتورة نائلة أبو الجدايل الإرشادات والنصائح للمرضى الذين يعانون من الأمراض الصدرية.

وفي يوم الأربعاء 20-8-1435هـ تقدم الصيدلانية مها المهيزع العديد من النصائح والاستشارات حول الإسعافات الأولية، وذلك من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، فيما يستضيف المركز في اليوم نفسه من الساعة 1 ظهرًا حتى الثالثة عصرًا استشارية الغدد الصماء والسكري الدكتورة صفية الشربيني لتلقي استفسارات المتصلين والرد عليها في هذا المجال.

أما في يوم الخميس 21-8-1435هـ فستجيب الأستاذة شوع الحسينان عن الأسئلة والاستفسارات حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك خلال الفترة من الساعة 10 وحتى 12 ظهرًا، بينما يستضيف مركز المعلومات من الساعة 1 ظهراً وحتى 3 عصرًا الدكتور سعود أبو حربش استشاري أمراض الدم والأورام للتوعية بأمراض الدم والأورام والتعامل معها وطرق الوقاية منها.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والتوعية الصحية تقوم سنويّاً بتنفيذ حملة توعوية في موسم الصيف لإيصال رسائلها التثقيفية الصحية للفئات المستهدفة للوقاية من الأمراض والعوارض الصحية في الصيف مع الاهتمام أيضًا ببث الرسائل والنصائح الصحية التي تساعد أفراد الفئات المستهدفة على التغيير الإيجابي لسلوكياتهم الصحية عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث تهدف الحملة إلى رفع نسبة المعرفة، وتغيير الممارسات غير الصحية أثناء فترة الإجازة والصيف، وتشجيع تبني السلوكيات الصحية بين فئات المجتمع، كما تهدف أيضًا إلى التعريف بالمشكلات الصحية التي تحدث أثناء العطلات الصيفية وآثارها في صحة الفرد والمجتمع، والتأكيد على أهمية اتباع الأنماط الصحية السليمة للوصول إلى صحة أفضل، ومن أهمها التغذية الصحية والنشاط البدني، وتجنب انتقال الأمراض المعدية والوقاية من تعاطي المخدرات. وتشمل فعاليات الحملة لقاءات مع الأطباء والمختصين في البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وإرسال رسائل توعوية لمشتركي جوال الصحة ومتابعي موقع الوزارة في (تويتر).

كما تم تجهيز مطويات ورول آب وبوسترات وومضات توعوية سيتم توزيعها تزامناً مع كل من اليوم العالمي للتبرع بالدم واليوم العالمي للأنيميا المنجلية.

إلى ذلك، أشار استشاري أول أمراض القلب والباطنة الدكتور مهيب أحمد العبدالله إلى أن أهم النصائح الموجهة لمرضى القلب للاهتمام بصحتهم في فصل الصيف هي «تجنب الحرارة الشديدة، والإكثار من شرب السوائل، أما المرضى الذين لديهم ضعف شديد في عضلة القلب وهبوط في القلب فينصحون بزيادة السوائل في الصيف والانتظام في أخذ الأدوية».

وعن المخاطر التي يتعرض لها المصابين بمرض القلب نتيجة تعرضهم لأشعة الشمس المرتفعة قال الدكتور مهيب العبدالله أن «درجات الحرارة المرتفعة تضر الجميع ومريض القلب ولكنها أكثر سوءاً بالطبع على مريض القلب خاصة حيث إنها قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف وضغط الدم والأعياء الشديد».

جاء ذلك أثناء استضافة الدكتور مهيب أحمد العبد الله استشاري أول أمراض القلب والباطنة في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة من خلال الرقم المجاني 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh للرد على أسئلة مرضى القلب وتزويدهم بأهم النصائح التي لابد من اتباعها في فصل الصيف وقبل السفر.

وقد شدد استشاري القلب على «ضرورة مراجعة مريض القلب للطبيب المعالج للتأكد من أن حالة المريض مستقرة وتسمح له بالسفر وأخذ كميات كافية من الدواء بالإضافة إلى التقارير الطبية التي توضح حالته الصحية». وعما إذا كانت السباحة تشكل أي خطر على مرضى القلب قال الدكتور مهيب «في العموم السباحة لمرضى القلب الذين حالتهم مستقرة غير ضارة، لكنها تضر المرضى الذين لديهم هبوط شديد في القلب أو لديهم أوجاع في الصدر عند الإجهاد» ولذلك فهم ينصحون بتجنب السباحة.

وأوضح الدكتور مهيب أن «الاحتياطات الواجب اتباعها قبل ممارسة الرياضة من قبل مرضى القلب هي إجراء الفحوصات لدى الطبيب قبل ممارسة الرياضة».

أما بخصوص ما إذا كان التعرق والكتمة وضيق التنفس وألم الصدر والإحساس بالخدر في اليد اليسرى من أعراض القلب فقد أجاب الدكتور مهيب العبد الله على أحد السائلين في تويتر « قد تكون هذه الأعراض من أعراض تصلب الشرايين وعلى المريض أن يراجع الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة والإطمئنان على صحته».

هذا ونصح الدكتور مهيب العبدالله مرضى القلب بعدم أخذهم لأي خلطة أعشاب من العطارين لخطورتها عليهم ولعدم ضمان مكوناتها.