Saturday 14/06/2014 Issue 15234 السبت 16 شعبان 1435 العدد

«زراعة الليث» توعي المزارعين ومربي الماشية بأضرار المبيدات

الليث - سعود البركاتي:

عقد فرع وزارة الزراعة بمحافظة الليث أمس الأول، ندوة إرشادية تحت عنوان "الاستخدام الآمن للمبيدات وتجنب أضرارها"؛ هدفت إلى توعية المزارعين ومربي الماشية في المحافظة بالأضرار الجسيمة التي تسببها المبيدات في حالة عدم استخدامها بالطرق العلمية الصحيحة. أتت هذه الندوة إنطلاقاً من الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة في ترشيد المزارعين بخطورة تلك المبيدات، في ظل الحاجة الماسة لها للوقاية من الآفات والأمراض التي قد تصيب النباتات والأشجار المثمرة وكذلك المواشي. وشارك فيها المهندس دخيل العبدالله، من شعبة البرامج الإرشادية في الوزارة بورقة عمل، تحدث فيها عن الطريقة العلمية الصحيحة التي يجب على المزارع ومربي الماشية الإلتزام بها في حالة استخدام المبيدات، مشيراً إلى أن المبيدات سلاح ذو حدين ومن شأنها أن تفتك بالنباتات والمواشي وحتى مستخدميها في حالة عدم التقيد بالتعليمات والإرشادات الصحيحة.

وأكد مدير فرع الزراعة في الليث المهندس سلمان المتعاني، ضرورة الوعي بين المزارعين وترشيدهم بالطريقة الصحيحة لاستخدام المبيدات، وهذا من شأنه أن يعمل على منع وقوع الإصابات الخطيرة التي قد تتعرض لها المواشي أو التي قد يتعرض لها مربي الماشية في حالة عدم التزامه بالإرشادات العلمية الصحيحة.

وبين أن الوزارة ومن خلال برامجها التوعوية المختلفة، تعمل جاهدة على الحفاظ على الثروة الحيوانية والزراعية من الأضرار الناتجة عن الاستخدام السيء للمبيدات، وأنها تضع في المقام الأول صحة وسلامة المربين والمزارعين، ولذلك وضعت تلك البرامج لزيادة الوعي لديهم.

موضوعات أخرى