Sunday 15/06/2014 Issue 15235 الأحد 17 شعبان 1435 العدد

ضمن الخطة التدريبية للوزارة

العدل: 6 ورش عمل للقضاة في الشأن القضائي والإسنادي

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

أنهت وزارة العدل، ممثلة في الإدارة العامة لتدريب القضاة، ضمن برنامجها الموجَّه للقضاة، ست ورش عمل بمدينة الطائف.

وتناول القاضي بالمحكمة العليا الشيخ عبدالإله الفريان في ورشة عمل أحكام التعويض ورد الاعتبار ونظرية التعويض في الشريعة الإسلامية والحكمة من مشروعيته وأنواعه في الشريعة والقانون, ومبادئ التعويض وأشكاله نظاماً وإجراءاته. في حين تناول قاضي الاستئناف الشيخ حمد الخضيري في ورشة عمل الصياغة القضائية أهمية الصياغة القضائية وقواعدها. كما تناول قاضي الاستئناف الشيخ إبراهيم الزغيبي في ورشة عمل الحكم الغيابي معنى التبليغ والمراد به وأحكامه والحكم الغيابي في الفقه وتحديد الحاضر والغائب وحالات الغائب والحكم على الغائب وحبسه والحكم الغيابي في النظام وغياب المدعي والمدعى عليه وحالاته.

فيما تناولت ورشة مهارات التفويض والتوجيه، التي قدمها عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور إبراهيم السماعيل، التفويض كعملية، وأهداف عملية التفويض والتوقعات وأساليب التفويض وعوائقه وكيفية تطبيق إجراءات التفويض وطرق معالجة الموضوعات وأساليب التفويض وخطوات التفويض الناجح والتفويض كوسيلة للتوجيه والتدريب.

وتناولت ورشة عمل تنمية المهارات القيادية، التي قدمها عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالعزيز الحسن، أبرز نظريات ومفاهيم القيادة وتطويرها.

في حين تناولت ورشه عمل مهارات الحاسب الآلي، التي قدمها المهندس عبدالله العمري مكونات الحاسب وإدارة الملفات والمجلدات وأساسيات البحث وإعداد البريد الإلكتروني والإنترنت ونظرة عامة على برامج معالجة النصوص.

موضوعات أخرى