Sunday 15/06/2014 Issue 15235 الأحد 17 شعبان 1435 العدد

في تجربة علمية يدعمها كرسي «الجزيرة» بجامعة نورة:

كاريكاتيرات عبدالله المرزوق من العامية إلى الفصحى

الجزيرة - الرياض:

قدّم الزميل عبدالله بن فهد المرزوق ريشته لبحث (ترقية العامية في رسوم الكاريكاتير إلى اللغة العربية الفصحى) والذي أعده كل من د. عايدة بنت سعيد البصلة، أستاذ النحو والصرف المشارك، ود. غالية بنت عبدالعزيز المسند، أستاذ النحو والصرف المساعد، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ضمن سلسلة أبحاث يدعمها كرسي بحث صحيفة «الجزيرة» للدراسات اللغوية الحديثة.

ويهدف البحث المطبق على رسومات الكاريكاتير للزميل المرزوق إلى تقريب الفصحى من المجتمع عبر منفذ محبب إليهم، هو (رسوم الكاريكاتير)، وتم اختيار الزميل المرزوق في البحث، لتميزه في الطرح الاجتماعي الذي يهم شريحة كبيرة من المجتمع، حيث تفاعل الرسام المرزوق في تقديم فنّه خدمةً للبحث والتطبيق على عينة تجريبية بدأت في تاريخ 11-8-1435هـ بهدف حصد ردود آراء المجتمع، لتشكل قاعدة سليمة للانطلاق منها في معالجة ظاهرة العاميّة.

وقد قدمت الباحثتان دراسة لرسامي الكاريكاتير في «الجزيرة»، الغرض منها فحص اللغة والصورة والموضوع الذي يطرح، وأثر ذلك كله في المتلقي.

وتسعى الباحثتان إلى تقديم اللغة الفصحى في أوعية مختلفة يستعملها المجتمع، ينتج عنها نشر الفصحى، وإبراز قيمتها، وتقريبها للعقول والقلوب معاً، ويرحب فريق العمل بالآراء والمقترحات التي تثري البحث وتساعد على الترقية بأسلوب مقبول وصياغة لغوية سليمة، وتدعم أي سبيل لنشر اللغة العربية الفصحى.