Monday 16/06/2014 Issue 15236 الأثنين 18 شعبان 1435 العدد

اختتام فعاليات «تقدر.. تخفض فاتورتك من خلال المكيف» في مكة والمدينة وجازان

الجزيرة - بندر الأيداء:

اختتمت حملة «تقدر .. تخفض فاتورتك من خلال مكيفك» والتي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة فعالياتها هذا الأسبوع في ثلاثة معارض في مناطق متفرقة، في سبيل الترشيد في التقليل من استهلاك التكييف، وتقع المعارض في منطقة المدينة المنورة بمجمع «النور»، والثاني بمنطقة مكة المكرمة بمجمع «مكة مول»، والثالث في جازان بمجمع «الراشد مول».

وتضمنت الفعاليات التي قد سبقتها فعاليات مماثلة في جدة والرياض والشرقية مجموعة المسابقات التفاعلية، والهدايا، في حين يوجد للأطفال مرسم، بالإضافة إلى استديو كفاءة.

وتهدف الحملة إلى رفع وعي المواطن والمقيم بأهمية الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية، وترسيخ بعض العادات والممارسات المرشدة التي من شأنها إحداث فرق كبير في الاستهلاك من مجمل الاستهلاك الكلي للطاقة الكهربائية في المملكة.

يشار إلى أن هناك ست خطوات يجب على الفرد أن يتبعها لتقليل استهلاك الكهرباء وقيمة فاتورتها، منها: تنظيف فلتر المكيف كل شهر مرة، وهو ما يوفر من 6 إلى 10 في المائة شهرياً من فاتورة الكهرباء، وأن يتم شراء مكيفات ذات نجوم أكثر، فكلما زاد عدد النجوم قل استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث تشير الدراسات إلى أن كل نجمة توفر نحو 10 في المائة من الكهرباء، وذلك على حسب سعة المكيف وحجمه.

ومنها اختيار سعة التبريد المناسبة لحجم الغرفة، وهو أن تضرب طول الغرفة في عرضها، فمثلاً غرفة طولها أربعة أمتار وعرضها أربعة أمتار تحتاج إلى مكيف حجمه 16 ألف وحدة، كأقل سعة للمكيف. كما ينصح المركز السعودي لكفاءة الطاقة بتثبيت درجة حرارة المكيف عند 24 درجة، وإغلاق النوافذ والأبواب أثناء تشغيل المكيف، وإطفاء المكيف عند مغادرة المكان الامر الذي ينعكس بشكل ايجابي على قيمة الفاتورة الشهرية للكهرباء.

موضوعات أخرى