Monday 16/06/2014 Issue 15236 الأثنين 18 شعبان 1435 العدد

مشروع المياه العملاق يخفض أسعار منشآت الإيواء

44 فعالية و31 متحفاً ومنتزهاً تهيئ النماص لتخطي حاجز 200 ألف زائر

أبها - عبدالله الهاجري:

أنهت محافظة النماص استعداداتها وجاهزيتها لاستقبال الزوار والسياح والمصطافين خلال موسم الصيف، قبيل إطلاق مهرجانها الصيفي الخميس المقبل تحت شعار «لك يا وطني».

44 فعالية و16 متحفاً

اعتمدت محافظة النماص 44 فعالية تحت شعار «لك يا وطني» تعزيزاً للانتماء والولاء للوطن، وستكون الانطلاقة الخميس المقبل من قصر الحضارات.

وأوضح محافظ المحافظة محمد بن حمود النايف أن الحفل الخطابي سيتضمن قصائد شعرية وأوبريت غنائياً. وأضاف: «تم الإعداد لمهرجان تسوق، يضم 80 محلاً لأفراد الأسرة كافة ومستلزمات المرأة والطفل، وبه ركن خاص بالتراث والأسر المنتجة في المنطقة والحرفيين في مجال الأسلحة القديمة والبناء القديم والنقش على الحجر الذي يشتهر به الحرفيون في النماص. كما يجري الاستعداد لافتتاح سوق الثلاثاء الجديد ونقله إلى موقعه، الذي يضم تجارة العسل والتمور». مبيناً إجماع الجهات المعنية كافة على إمتاع السائح بهذه الفعاليات، وإعداد خارطة سياحية، توزع على مداخل المحافظة، بتنفيذ من المجلس البلدي، تحدد مواقع التنزه والإيواء والمطاعم.

وعن أهم المواقع التي يهتم السياح بزيارتها أكد النايف اهتمام الزائرين بزيارة المتاحف؛ إذ تضم النماص 16 متحفاً خاصاً، تم التنسيق مع أصحابها، على أن تكون على أهبة الاستعداد لاستقبال الزائرين، إضافة إلى متحف قصر التراث التابع للهيئة العامة للسياحة ومتحف الحضارات في قرية «المقر» التراثية، الذي يعد الأول في المملكة من ناحية الحقبة التاريخية؛ لما يضمه من العديد من العصور المختلفة، سواء العصر الفاطمي أو العباسي أو الإسلامي الأول، إضافة إلى حضارة الأندلس وما يحتويه من آلاف المخطوطات النادرة والقطع التراثية، التي يعود تاريخها إلى مئات السنين.

وأضاف في الصدد ذاته: «المقر صُنف بوصفه إحدى عجائب القرن الحادي والعشرين؛ إذ تم بناؤه بطرق هندسية رائعة مشتقة من التراث المعماري الأندلسي، ويشمل آلاف القطع التراثية والمخطوطات، وهناك زاوية أخرى لقصر المقر بالنماص، وقد سمي بـ(قصر الحضارات)؛ إذ إنه يحتوي على قباب سبع، تمثل قارات العالم السبع، كما أن بداخله أكثر من 365 عموداً، تمثل عدد أيام السنة، وهو يحكي قصة الحضارات الأموية والعباسية».

طبيعة و15 منتزهاً و4 ملاعب شباب جديدة

تعتمد النماص على جماليات طبيعتها التي حباها الله، في الوقت الذي تضم فيه 15 منتزهاً في بني عامر والسرح وبلدية النماص. وقال النايف: «إنه تم تجهيز المنتزهات بالمتطلبات كافة استعداداً لاستقبال موسم الصيف، كما تم إقامة 4 ملاعب للشباب».

44 منشأة إيواء والأسعار تنخفض

تمتلك النماص 46 منشأة إيواء، تتنوع بين فنادق صغيرة وشقق مفروشة، بينما كشف محافظها عن انخفاض أسعار المنشآت الإيوائية هذا العام، بعد توفير مشروع عملاق لتحلية المياه بالمحافظة؛ ما سيعمل على زيادة الإقبال على زيارة المحافظة.

توقعات بتخطي حاجز 200 ألف زائر

وحول عدد المصطافين الذين زاروا النماص العام الماضي أفصح النايف عن أنهم تجاوزوا 200 ألف. وأضاف قائلاً: «إننا نتوقع زيادة هذا العدد بعد أن تم تجهيز المواقع الإيوائية».